تعاون بين «أرامكو السعودية» و«الصين الوطنية» في مجال المواد المتقدمة والتطوير الصناعي


وقّعت «أرامكو السعودية»، اليوم (الثلاثاء)، اتفاقية تعاون إطارية مع «مجموعة الصين الوطنية لمواد البناء» (سي إن بي إم)، لمدة خمس سنوات، تهدف إلى استكشاف فرص جديدة في مجالات المواد المتقدمة والتطوير الصناعي.

وحدّد الطرفان عدداً من المجالات التي من المتوقع أن يشملها التعاون، بما في ذلك إمكانية إنشاء مرافق تصنيع في المملكة لإنتاج شفرات توربينات الرياح، وخزانات الهيدروجين، ومواد البناء منخفضة الكربون، وحلول تخزين الطاقة. كما تركّز الاتفاقية الإطارية على مجالات أخرى، إذ يُتوقع إنشاء مركز جديد للتدريب والتفتيش واعتماد المواد، إلى جانب مقترح لإنشاء مركز مشترك لتطوير التقنيات، ومختبر لتعزيز الابتكار، وفق بيان مشترك حصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منه.

وبهذه المناسبة، قال النائب التنفيذي للرئيس للخدمات الفنية في «أرامكو» وائل الجعفري، إن الشركة تتطلّع إلى توسيع أعمالها مع «سي إن بي إم» لتحقيق نجاحات جديدة في علوم المواد التي يمكنها تقديم فوائد ملموسة إلى قطاع البناء والقطاعات الأخرى، بما في ذلك تطوير حلول تمكّن من تقليل الانبعاثات من أعمال البناء، وتطوير الابتكارات التي تعزّز كفاءة أداء المنتجات. وأضاف: «من خلال الجمع بين خبرة (أرامكو) في مجال المواد اللامعدنية وخبرة (سي إن بي إم) في الصناعة، فإننا نهدف معاً إلى المساعدة في تسريع تحول المواد، وتحديد فرص الأعمال الرائدة، فضلاً عن تعزيز القدرات لتوطين مزيدٍ من الصناعات في المملكة».

ومن جانبه، قال رئيس مجلس إدارة «مجموعة الصين الوطنية لمواد البناء» (سي إن بي إم)، تشو يوشيان، إن الشركة تطمح إلى تعزيز التحول منخفض الكربون من خلال صناعة المواد اللامعدنية، والاستفادة من عملها في الحلول المتكاملة منخفضة الكربون. وأضاف: «إننا نسعى إلى استكمال جهود (أرامكو) في مجال تعزيز تحول المواد».

وأشار يوشيان إلى أن هذه الاتفاقية تتضمّن فرص تعاون عديدة متوقعة من شأنها أن تُسهم بنحو إيجابي في الحد من الكربون في المشروعات التنموية، وزيادة تعزيز التعاون الاستراتيجي بين الصين والمملكة.

وجاءت هذه الاتفاقية عقب إطلاق «أرامكو» و«الأكاديمية الصينية لمواد البناء» (سي بي إم آي) الذراع العلمية والتقنية لمجموعة «سي إن بي إم» مركزاً للتميز والابتكار في المواد اللامعدنية في بكين عام 2021، وفق البيان.


Source link

شارك هذا الخبر

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.