الرياضيات… هل هي الطريق إلى روبوتات الدردشة بلا هلوسة؟

روبوتات الدردشة مثل ChatGPT «تشات جي بي تي» تخطئ في أعمالها. لكن الباحثين يقومون ببناء أنظمة ذكاء اصطناعي جديدة يمكنها التحقق من حساباتها الخاصة – وربما أكثر.

في أحد الأيام الماضية، أعطى الباحث تيودور أخيم لغزاً لروبوت ذكاء اصطناعي يُدعى «أرسطو» Aristotle.

سؤال حسابي للذكاء الاصطناعي

وتضمن السؤال جدولاً بحجم 10 × 10 مملوءاً بمائة رقم. وسأل أخيم: إذا جمعت أصغر رقم في كل صف وأكبر رقم في كل عمود… هل يمكن أن يكون أكبر الأرقام الصغيرة أكبر من أصغر الأرقام الكبيرة؟ وأجاب الروبوت بشكل صحيح «لا».

لكن هذا لم يكن مفاجئاً، إذ قد تقدم برامج الدردشة الشائعة مثل «تشات جي بي تي» الإجابة الصحيحة أيضاً. كان الاختلاف هو أن «أرسطو» أثبت أن إجابته كانت صحيحة. إذ أنشأ الروبوت برنامج كومبيوتر مفصلاً يتحقق من أن «لا» هي الإجابة الصحيحة.

بين الكتابة والشعر… والرياضيات

يمكن لبرامج الدردشة مثل «تشات جي بي تي» و«جيمناي» الإجابة على الأسئلة، وكتابة الشعر، وتلخيص المقالات الإخبارية، وإنشاء الصور. لكنها ترتكب أيضاً أخطاء تتحدى الفطرة السليمة. إذ في بعض الأحيان تخترع أشياء –في ظاهرة تسمى الهلوسة.

إلا أن أخيم الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة ناشئة في وادي السيليكون تسمى «هرمونيك» Harmonic، واحد من الأشخاص الذين يمثلون جزءاً من الجهود المتنامية لبناء نوع جديد من الذكاء الاصطناعي لا يهلوس أبداً.

برنامج «ألفا بروف» الذكي

ذكاء لغوي بلا هلوسة

اليوم، تركز هذه التكنولوجيا على الرياضيات. لكن العديد من الباحثين الرائدين يعتقدون أنهم يستطيعون توسيع نفس التقنيات في برمجة الكومبيوتر، وغيرها من المجالات. نظراً لأن الرياضيات هي تخصص صارم لإثبات ما إذا كانت الإجابة صحيحة أم خاطئة، يمكن لشركات مثل «هرمونيك» بناء تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تتحقق من إجاباتها الخاصة وتتعلم إنتاج معلومات موثوقة.

نظام «ألفا بروف»

وقد كشف مختبر بحوث الكومبيوتر في مركز الذكاء الاصطناعي العملاق للتكنولوجيا «غوغل ديب مايند»، حديثاً عن نظام يسمى «ألفا بروف» AlphaProof يعمل بهذه الطريقة. وفي إطار المنافسة في أولمبياد الرياضيات الدولي، المسابقة الأولى في الرياضيات لطلاب المدارس الثانوية، حقق النظام أداء «الميدالية الفضية»، حيث تمكن من حل أربع من أصل ست مسائل في المسابقة. وكانت هذه هي المرة الأولى التي تصل فيها آلة إلى هذا المستوى.

* خدمة «نيويورك تايمز»


Source link
شارك هذا الخبر