الصين تكشف عن تدابير تحفيزية واسعة النطاق لإنعاش الاقتصاد


أعلن البنك المركزي الصيني (بنك الشعب الصيني)، يوم الثلاثاء، عن إجراءات واسعة النطاق للتحفيز النقدي ودعم سوق العقارات بهدف إنعاش الاقتصاد الذي يعاني من ضغوط قوية تدفعه للتباطؤ ويواجه خطر عدم تحقيق هدف النمو هذا العام.

وتمثل الحزمة الأوسع من المتوقع أحدث محاولة من جانب المسؤولين الصينيين لاستعادة الثقة في ثاني أكبر اقتصادات العالم بعد سلسلة من البيانات المخيبة للآمال في الأشهر القليلة الماضية.

لكن المحللين لاحظوا غياب أي سياسات تهدف إلى دعم نشاط الاقتصاد الحقيقي، وفق «رويترز».

ونظراً إلى الطلب الضعيف على الائتمان من جانب الشركات والمستهلكين، فقد تكون هناك حاجة إلى المزيد من التحفيز المالي لاستكمال التحركات التي أعلن عنها بنك الشعب الصيني حتى يعود النمو إلى مسار تحقيق المعدل المستهدف لهذا العام عند نحو خمسة في المائة.

وتضمنت حزمة دعم سوق العقارات خفضاً بمقدار 50 نقطة أساس على متوسط أسعار الفائدة على الرهن العقاري الحالي، وخفض الحد الأدنى لمتطلبات الدفعة المقدمة إلى 15 في المائة على جميع أنواع المساكن، وغير ذلك من التدابير.

وسوق العقارات في الصين في حالة ركود حاد منذ بلغت ذروتها في عام 2021. وتعثر عدد من المطورين تاركين وراءهم مخزونات كبيرة من الشقق غير المرغوب فيها وقائمة مثيرة للقلق من المشروعات غير المكتملة.

وأزالت بكين العديد من القيود على شراء المساكن وخفضت بشكل حاد أسعار الرهن العقاري ومتطلبات الدفعة المقدمة للتعامل مع الأزمة، لكنها فشلت حتى الآن في إحياء الطلب أو وقف هبوط أسعار المساكن التي انخفضت بأسرع وتيرة منذ أكثر من تسع سنوات في أغسطس (آب).

كما أعلن بنك الشعب خفض الاحتياطي الإلزامي الذي يتعيّن على المصارف الاحتفاظ به وخفض سعر الفائدة المرجعي للإقراض.

وقال محافظ بنك الشعب، بان غونغشنغ، خلال مؤتمر صحافي في بكين إنّ السلطات الصينية «ستخفّض نسبة الاحتياطي الإلزامي وسعر الفائدة الرئيسي، وستخفض سعر الفائدة القياسي في السوق». وأضاف أنّ «نسبة الاحتياطي الإلزامي سيتمّ خفضها قريباً جداً بنسبة 0.5 نقطة مئوية من أجل تزويد السوق المالية بسيولة طويلة الأجل تبلغ نحو ألف مليار يوان» (128 مليار يورو).

هذا وقد عززت إجراءات السلطات الصينية أسعار العقود الآجلة للنفط في بداية تعاملات يوم الثلاثاء. وذكرت وكالة «بلومبرغ» أن سعر خام برنت القياسي للنفط العالمي ارتفع إلى أكثر من 74 دولاراً للبرميل بعد تراجعه بنسبة 0.8 في المائة في جلسة الاثنين. في حين اقترب خام غرب تكساس الوسيط القياسي للنفط الأميركي من 71 دولاراً للبرميل.


Source link
شارك هذا الخبر