أسعار الذهب تنخفض هامشيًا مع ارتفاع الدولار الأميركي

تراجعت أسعار الذهب هامشيًا خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 24 سبتمبر/أيلول (2024) للمرة الأولى في 5 جلسات مع ارتفاع مؤشر الدولار الأميركي أمام سلة من العملات الرئيسة.

ويتداول المعدن النفيس بالقرب من أعلى مستوياته القياسية، بدعم من تعليقات تميل إلى التيسير النقدي على نطاق واسع من مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) وتصاعد التوترات في الشرق الأوسط.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين 23 سبتمبر/أيلول، على ارتفاع بأكثر من 6 دولارات لتواصل حصد المكاسب للجلسة الرابعة على التوالي، وتسجل مستوى قياسيًا جديدًا.

وسجّل المعدن النفيس مكاسب أسبوعية خلال الأسبوع الماضي بنسبة 1.3% مع تكيّف الأسواق مع الخفض الذي أجراه مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لأسعار الفائدة مؤخرًا، وعلامات على أن مزيدًا من التخفيضات يلوح في الأفق.

أسعار الذهب اليوم

بحلول الساعة 06:33 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:33 صباحًا بتوقيت مكة المكرم)، تراجعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنسبة 0.05%، أو ما يعادل 1.3 دولارًا، لتصل إلى 2651.30 دولارًا للأوقية.

وانخفضت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.15%، عند 2624.84 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

في المقابل، ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.16% إلى 30.74 دولارًا للأوقية، كما زاد سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.39%، إلى 964.22 دولارًا للأوقية، في حين ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.97%، ليسجل 1051.69 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.17%، إلى 101.02 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض الهندية – الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال المحلل الإستراتيجي للسوق في آي جي (IG)، يب جون رونغ: “لا تزال أسعار الذهب تحظى بدعم جيد وسط سلسلة من التصريحات الحذرة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي خلال الليل”.

قال صناع السياسة في الاحتياطي الفيدرالي أمس الإثنين إن تخفيضهم الكبير لسعر الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية الأسبوع الماضي كان يهدف إلى محاولة الحفاظ على ما يعتبرونه توازنًا ناشئًا وصحيًا في الاقتصاد.

وقال رئيس الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو، أوستان جولسبي، إن هناك “الكثير من التخفيضات” خلال الأشهر الـ 12 المقبلة، في حين أشار رئيس الاحتياطي الفيدرالي نيل كاشكاري إلى أن المسار الفعلي سيعتمد على البيانات الواردة.

قام متداولو العقود الآجلة لدى الاحتياطي الفيدرالي بتسعير تخفيضات أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس بحلول نهاية عام 2024، وفقًا لأداة فيدواتش (FedWatch).

تميل السبائك ذات العائد الصفري إلى أن تكون استثمارًا مفضلاً في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة وأثناء الاضطرابات الجيوسياسية.

وقال جون رونغ: “جبهة الحرب الجديدة في الشرق الأوسط بين إسرائيل وحزب الله أدا أيضًا إلى دفع بعض التدفقات نحو الذهب الذي يعتبر ملاذا آمنا في محاولة للتحوط ضد المخاطر الجيوسياسية لأي حرب إقليمية أوسع نطاقا”.

وأضاف: “من المرجح أن تظل التوترات في المنطقة مرتفعة لمدة أطول، مما قد يؤدي إلى احتفاظ أسعار الذهب بتحيزها الصعودي”، حسبما ذكرت رويترز.

شن الجيش الإسرائيلي غارات جوية على مواقع حزب الله في لبنان أمس الإثنين، مما أدى إلى مقتل 492 شخصًا وإجبار عشرات الآلاف على الفرار، مما يمثل اليوم الأكثر دموية في البلاد منذ عقود.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

Source link
شارك هذا الخبر