«نحن على شفا حرب شاملة»


حذّر مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، يوم الاثنين، من أنّ النزاع المستعر بين إسرائيل و«حزب الله» اللبناني يهدد بإغراق الشرق الأوسط برمّته في «حرب شاملة».

وقبيل مشاركته في اجتماع في نيويورك لممثلي دول مجموعة السبع، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، قال بوريل «أستطيع أن أقول إنّنا تقريباً على شفا حرب شاملة».

وشنّ سلاح الجو الإسرائيلي، الاثنين، مئات الغارات ضدّ 1600 هدف لـ«حزب الله» في مناطق لبنانية عديدة، أبرزها في جنوب لبنان وشرقه، أسفرت عن سقوط 492 قتيلاً، بينهم 35 طفلاً، و1645 جريحاً، بحسب وزارة الصحة اللبنانية.

ووفق ما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية، فهذا أعنف قصف جوي على الإطلاق يستهدف لبنان منذ بدء تبادل إطلاق النار بين «حزب الله» وإسرائيل على جانبَي الحدود قبل نحو عام على خلفية الحرب في غزة.

وجدّد بوريل الدعوة إلى وقف لإطلاق النار على طول الخط الأزرق الفاصل بين إسرائيل ولبنان.

وعلى غرار ما يحصل في قطاع غزة الذي دمّرته الحرب المستمرة منذ ما يقرب من عام بين إسرائيل وحركة «حماس» الفلسطينية، ندّد بوريل بواقع أنّ المدنيين في لبنان «يدفعون ثمناً لا يُطاق وغير مقبول».

ويقوم الخط الأزرق مقام خط الحدود بين لبنان وإسرائيل.

وتابع بوريل تحذيره قائلاً «هذا هو الوقت المناسب لفعل شيء ما. يجب على الجميع أن يفعلوا كلّ ما بوسعهم لوقف ما يحصل»، معترفاً بفشل الجهود الدبلوماسية حتى الآن في وقف الحرب في غزة.


Source link

شارك هذا الخبر

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.