«الممثلين المصرية» و«المتحدة» للحدّ من «بطالة الفنانين»

بعد تفاقُم أزمة «بطالة الفنانين» خلال السنوات الماضية، وشكوى بعضهم من عدم الاستعانة بهم من قِبل صناع الأعمال الفنية بمصر، أعلنت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية توقيع بروتوكول تعاون مع مدينة الإنتاج الإعلامي ونقابة المهن التمثيلية؛ لإنتاج أعمال فنية لتشغيل عدد كبير من الفنانين بمصر.

ويهدف البروتوكول الثلاثي لإنتاج مجموعة من الأعمال التاريخية والدينية بالتلفزيون والإذاعة، للاستفادة من الفنانين الذين لم يحظوا بفرص خلال السنوات الماضية. وفق ما نشرته الشركة المتحدة عبر صفحتها الرسمية بموقع «فيسبوك».

وتم توقيع البروتوكول بحضور الدكتور أشرف سلمان رئيس مجلس إدارة الشركة المتحدة، ومحمد السعدي نائب رئيس مجلس الإدارة، وعمرو الفقي الرئيس التنفيذي للشركة، وعبد الفتاح الجبالي رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي، والدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية بمصر.

وكشف بيان «المتحدة» عن «إسهام مدينة الإنتاج الإعلامي في هذه الأعمال بمواقع التصوير اللائقة، بالإضافة للاستعانة بالملابس والأكسسوارات، بينما تسهم نقابة المهن التمثيلية بتوفير العناصر الفنية المميزة».

وحدّد البروتوكول نوعية الدراما التي سيتم إنتاجها، وتضم الأعمال التاريخية والدينية عن أشهر مفسري القرآن في التاريخ الإسلامي، وعن دور المرأة في الإسلام، وعن الإسهام العلمي في الحضارة الإسلامية، بجانب السير الذاتية لرواد أسهموا في نهضة الحضارة الإسلامية، كما تضمن البروتوكول العمل على إنتاج عدد من المسلسلات الإذاعية الدرامية.

وقال الدكتور أشرف زكي إن «المبادرة يتم العمل عليها منذ فترة كبيرة من جميع الأطراف»، موضحاً في تصريحات خاصة لـ«الشرق الأوسط» أن «اختيار العمل على مسلسلات دينية وتاريخية جاء بهدف عودتها مجدداً لخريطة الدراما المصرية، ولقيمتها الفنية والثقافية، بجانب قدرتها على استيعاب أعداد كبيرة من الفنانين».

الفنان أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية (المسؤول الإعلامي للنقابة)

ونوَّه زكي بأن «مصر بها فنانون كثر يتقنون اللغة العربية الفصحى، وسيتم إسناد أدوار لهم عبر هذه الأعمال»، كما كشف عن أن «البروتوكول سيتم العمل به بداية من موسم الدراما الرمضاني الذي يتم التحضير له حالياً».

وخلال الأيام الماضية، أعلن الفنان المصري أحمد عزمي عن حاجته للعمل لسداد احتياجاته، كما اشتكى الفنان كريم الحسيني من عدم حصوله على عمل، وشهد الوسط الفني شكاوى لفنانين عدة يعانون من «البطالة»، من بينهم مها أحمد، ووفاء مكي، وراندا البحيري، ومروة عبد المنعم، ونشوى مصطفى، ورضا حامد، وفادي خفاجة، وغيرهم، وذلك عقب جدل «تربح الفنانين» من خلال ظهورهم عبر موقع «تيك توك».

الفنانة المصرية وفاء مكي قالت إنها تطمح للعمل بشكل مكثف خلال الفترة المقبلة خصوصاً بعد توقيع «البروتوكول» بين النقابة و«المتحدة»، وأعربت مكي في حديثها لـ«الشرق الأوسط»، عن تفاؤلها بهذا الاتفاق، ووصفته بـ«فاتحة الخير».

وكشفت مكي عن رغبتها في العمل في مسلسلات تتناول السير الذاتية للرواد، وكذلك بالأعمال الدينية التي شاركت في الكثير منها سابقاً، ومن بينها مسلسل «القضاء في الإسلام»، مؤكدة أنها تتقن اللغة العربية الفصحى بشكل كبير، وفق قولها.

الفنانة وفاء مكي (صفحتها بفيسبوك)

وبعد جدل تربُّح الفنانين من مواقع التواصل، قالت وفاء: «لم أجد نفسي في هذه المواقع، فقد حاولت لكنني لم أتحمل اتهامات البعض لي بالتسول على موقع (تيك توك)»، موضحة أن التمثيل هو ملاذها الوحيد للعيش بكرامة، والإنفاق على نجلها ووالدتها.

وترى الناقدة الفنية المصرية مها متبولي أن «مبادرة (المتحدة)، و(الممثلين)، ومدينة الإنتاج الإعلامي تأخرت كثيراً، لكنها ستحظى بترحيب كبير من الجميع، خصوصاً بعد الشكاوى المتكررة من البطالة في الوسط الفني».

وقالت مها لـ«الشرق الوسط»: «هذه المبادرة ستحد من الاعتماد على مجموعة بعينها كل موسم، وستوفر اختيارات للمنتج والمخرج وبطل العمل للاختيار من بينها»، ولفتت الناقدة الفنية إلى أن «التشغيل لا بد أن تحكمه ضوابط من بينها التسكين في أدوار لائقة».


Source link

شارك هذا الخبر

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.