5 اكتشافات نفط وغاز جديدة في مصر تضيف احتياطيات ضخمة

أضافت 5 اكتشافات نفط وغاز جديدة في مصر احتياطيات ضخمة من الهيدروكربونات إلى موارد البلاد، بما يدعم خطط القاهرة لتأمين الطلب المتزايد محليًا على الطاقة.

ونجحت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، خلال العام المالي 2023/2024 المنتهي في 30 يونيو/حزيران، في تحقيق 5 اكتشافات، باحتياطيات 1.3 تريليون قدم مكعبة غاز و30 مليون برميل من النفط الخام والمكثفات.

وتعمل شركة إيجاس، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، على استكمال حفر 4 آبار جديدة للبحث عن الغاز، بإجمالي استثمارات 640 مليون دولار.

وتخطط مصر لحفر 110 آبار استكشافية للغاز والنفط، بتكلفة استثمارية 1.2 مليار دولار خلال العام المالي الجاري (2024-2025)، وحفر 586 بئرًا استكشافية، باستثمارات 7.2 مليار دولار حتى 2030.

مشروعات إيجاس

أكد الرئيس التنفيذي لشركة “إيجاس” المهندس يس محمد توقيع 11 اتفاقية جديدة مع الشركات العالمية للبحث والاستكشاف والإنتاج للغاز الطبيعي، بإجمالي استثمارات يبلغ حدّها الأدنى 925 مليون دولار، ومنح توقيع 30 مليون دولار.

وأضاف، خلال استعراضه أبرز مؤشرات صناعة الغاز الطبيعي بالعام المالي 2023/2024، أنه تمّت ترسية وإسناد 5 مناطق جديدة للاستثمار في البحث والاستكشاف للغاز الطبيعي بالبحر المتوسط ودلتا النيل، بإجمالي استثمارات يبلغ حدّها الأدنى نحو 400 مليون دولار.

جانب من أعمال الجمعية العامة لشركة إيجاس – الصورة من وزارة البترول (23 سبتمبر 2024)

وأشار إلى أنه طُرِحت أحدث مزايدة عالمية للشركة لعام 2024 في مجال البحث والاستكشاف للغاز الطبيعي من خلال بوابة مصر الرقمية للاستكشاف، ونفّذت الشركة 5 برامج مسح سيزمي لمساحة 24 ألف كيلومتر مربع لدعم أعمال الاستكشاف.

وأوضح المهندس يس محمد أن 19 بئرًا جديدة للغاز وُضِعَت على خريطة الإنتاج، ما بين حقول جديدة وتوسعات وآبار لتنمية إنتاج الحقول القائمة، بإجمالي استثمارات 613 مليون دولار، وتمّ توفير وإمداد القطاعات المختلفة للاستهلاك في السوق المحلية باحتياجاتها من الغاز الطبيعي، إذ بلغ إجمالي الاستهلاك المحلي السنوي 2.2 تريليون قدم مكعبة غاز، بمتوسط 6 مليارات قدم مكعبة غاز يوميًا.

وجاء قطاع الكهرباء في مقدمة القطاعات المستهلكة للغاز الطبيعي، بنسبة تناهز 58% من اجمالي استهلاك مصر من الغاز، كما صدرت موافقات لإمداد 290 مصنعًا بالغاز، وبلغت كميات الغاز المستورد لاستكمال تلبية احتياجات السوق المحلية نحو 337 مليار قدم مكعبة غاز خلال العام.

النفط والغاز في مصر

أكد وزير البترول والثروة المعدنية المصري كريم بدوي أن العمل جارٍ لتذليل العقبات ومواجهة التحديات وزيادة جاذبية فرص الاستثمار للاستمرار بتحويل منظومة البحث عن النفط والغاز في مصر إلى وجهة استثمارية جاذبة في مواجهة المنافسة الكبيرة على جذب الاستثمار في هذا المجال.

وشدد بدوي، خلال رئاسته أعمال الجمعية العامة لشركة “إيجاس” لاعتماد نتائج أعمال العام المالي 2023/2024 على أن جذب المستثمرين وتحفيزهم على ضخ وزيادة الاستثمارات في قطاع النفط والغاز في مصر يعدّ أولوية قصوى للوزارة في ظل توافر إمكانات واعدة في المنطقة، مما يجذب كبريات الشركات العالمية للاستثمار بها.

جانب من أعمال الجمعية العامة لشركة إيجاس – الصورة من وزارة البترول (23 سبتمبر 2024)

وأشار وزير البترول المصري إلى أهمية الحوار المستمر مع الشركاء الأجانب لتوفير كل السبل التحفيزية والدعم لحثّهم على التوسع في أعمالهم في مصر وضخ المزيد من الاستثمارات بهدف تحقيق اكتشافات جديدة وزيادة إنتاج النفط والغاز في مصر.

وأشاد بدوى بالدور المهم الذي تؤديه شركة إيجاس في تأمين إمدادات الغاز الطبيعي للسوق المحلية، ودورها المحوري خلال السنوات الأخيرة في دخول شركات عالمية كبيرة للاستثمار بمجال الغاز الطبيعي في مصر، وخاصة في منطقة البحر المتوسط.

وألمح إلى أهمية دور الشركة بتحقيق نمو أكبر لموارد البلاد من الغاز في المستقبل، والعمل المشترك مع الشركات العالمية للتعجيل بتنمية اكتشافات النفط والغاز في مصر خلال المدة المقبلة.

وأكد أهمية الحفاظ على البيئة المحيطة بمواقع العمل النفطي واتّباع كل سبل الحفاظ على سلامة وأمن العاملين، مؤكدًا أن تحقيق النجاحات مرتبط بشكل وثيق بالحفاظ على البيئة والسلامة وعامل محفز للاستثمارات، ومشجع للقوى العاملة في بذل الجهود.

جانب من أعمال الجمعية العامة لشركة إيجاس – الصورة من وزارة البترول (23 سبتمبر 2024)
جانب من أعمال الجمعية العامة لشركة إيجاس – الصورة من وزارة البترول (23 سبتمبر 2024)
جانب من أعمال الجمعية العامة لشركة إيجاس – الصورة من وزارة البترول (23 سبتمبر 2024)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

Source link
شارك هذا الخبر