النشاط التجاري في ألمانيا ينكمش بأسرع وتيرة منذ 7 أشهر


انكمش النشاط التجاري بألمانيا في سبتمبر (أيلول) بأشد وتيرة له منذ سبعة أشهر، وفقاً لاستطلاع نُشر يوم الاثنين، مما يشير إلى أن أكبر اقتصاد في أوروبا قد دخل في حالة ركود.

وانخفض مؤشر «ستاندرد آند بورز غلوبال» لمديري المشتريات في ألمانيا إلى 47.2 من 48.4 في أغسطس (آب)، وهو ما يقل عن توقعات 48.2 في استطلاع أجرته «رويترز». وتشير القراءة دون 50 إلى انكماش.

وتشير نتائج الاستطلاع إلى أن الاقتصاد الألماني، الذي انكمش بنسبة 0.1 في المائة في الربع الثاني، قد استمر في تراجعه في الربع الثالث. وعادة ما يتم تعريف الركود بأنه ربعان متتاليان من الانكماش.

وقال كبير الاقتصاديين في «بنك هامبورغ التجاري»، سايروس دي لا روبيا: «يبدو أن الركود الفني قد أصبح واقعاً»، متوقعاً انكماشاً بنسبة 0.2 في المائة في الربع الثالث.

ويتتبع المؤشر المركب قطاعي الخدمات والتصنيع، اللذين يشكلان معاً أكثر من ثلثي أكبر اقتصاد في منطقة اليورو.

وانخفض مؤشر قطاع الخدمات في سبتمبر إلى 50.6 من 51.2 في أغسطس. وكان المحللون الذين استطلعت «رويترز» آراءهم يتوقعون أن ينخفض المؤشر بشكل أقل حدة إلى 51.

واستمر قطاع التصنيع في الانكماش، حيث انخفض المؤشر إلى 40.3 من 42.4 في أغسطس، مما خيب آمال المحللين الذين كانوا يتوقعون انخفاضه بشكل طفيف إلى 42.3.

وأضاف دي لا روبيا: «تعمق الانكماش في قطاع التصنيع مرة أخرى، مما يبدد أي أمل في تعافٍ مبكر».

وأشار إلى أن التراجع في التصنيع بدأ يؤثر على قطاع الخدمات في ألمانيا، حيث تباطأ النمو بين مقدمي الخدمات لأربعة أشهر متتالية.

وانخفض زوج اليورو – الدولار الأميركي (EUR-USD) بشكل إضافي نتيجة للبيانات المخيبة للآمال من ألمانيا، حيث يتم تداوله حالياً بانخفاض بنسبة 0.5 في المائة إلى 1.1108 دولار.


Source link
شارك هذا الخبر