فصائل عراقية تعلن تنفيذ هجوم على هدف في غور الأردن


رئيس إسرائيل ينفي صلة بلاده بتفجير أجهزة «حزب الله»

بدا أن الرئيس الإسرائيلي ينفي مشاركة بلاده في تفجير الآلاف من أجهزة الاتصال اللاسلكية التي يستخدمها أعضاء «حزب الله» في لبنان التي أدت إلى سقوط عدد كبير من الوفيات والإصابات.

وقال الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، إنه «يرفض تماماً أي صلة» بالهجمات التي وقعت ضد «حزب الله»، الأسبوع الماضي، وإن بلاده لها «حق أصيل» في الدفاع عن نفسها، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء البريطانية (بي إيه ميديا).

وتصاعدت وتيرة الصراع المرتبط بالحرب في قطاع غزة الأسبوع الماضي بعد أن انفجرت آلاف من أجهزة الاتصال اللاسلكية (بيجر)، وأجهزة (ووكي توكي) التي يستخدمها أعضاء «حزب الله»، يومي الثلاثاء والأربعاء الماضييْن، في هجوم يُعتقَد على نطاق واسع أن إسرائيل هي المسؤولة عنه، لكنها لم تؤكد أو تنفي ضلوعها فيه.

وتوعد «حزب الله» بالرد على إسرائيل جراء سلسلة التفجيرات التي أسفرت عن مقتل 37 شخصاً على الأقل، بينهم طفلان، وإصابة نحو 3 آلاف آخرين.

وقال هرتسوغ في مقابلة مع شبكة «سكاي» البريطانية: «بادئ ذي بدء، أرفض تماماً أي صلة لإسرائيل بالهجمات، أو مصدر تلك الهجمات».

وأضاف، رداً على سؤال بشأن ما إذا كانت إسرائيل تنفي مسؤوليتها عن التفجيرات الأخيرة، أو ما إذا كانت هذه الهجمات قام بها طرف آخر، قائلاً: «لا ألمح إلى أي شيء فيما عدا القول إن هناك عدداً من الأعداء لـ(حزب الله)، وعدداً ليس بالقليل هذه الأيام».

وتابع هرتسوغ قائلاً: «(حزب الله) يخنق ويدمر لبنان، ويخلق الخراب في لبنان المرة تلو الأخرى، ونحن هنا ببساطة بصدد الدفاع عن أنفسنا، وهذا كل ما نقوم به، وأوضحنا أنه يتعين علينا اتخاذ إجراء مثل ما يمكن أن تفعله أي دولة طبيعية، ومثل ما يمكن أن تفعله بريطانيا، أو أي دولة أخرى ذات سيادة من أجل الدفاع عن شعبها».

بدوره، قال حسام زملط، السفير الفلسطيني لدى بريطانيا، إن شعوب المنطقة «تنتظر بالتأكيد الأسوأ» و«لا يتوقع أحد خفضاً للتصعيد» على خلفية فشل المجتمع الدولي، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الألمانية.

ووصف زملط الرئيس الإسرائيلي بأنه «متحدث أمني، أكثر من كونه رئيساً»، وشكك فيما إذا كان يسعى لإيجاد حل بينما رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو «يرفض كل هذه العروض» لوقف إطلاق النار.

وقال زملط لشبكة «سكاي»: «أعتقد أنه من الموثق جيداً الآن أن الحكومة الإسرائيلية لم تغير فقط قواعد اللعبة عندما جاءت إلى المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار، بل غيرت الملعب بأسره تماماً».

وأضاف: «لذا، الجميع متضرر، ومضطرب، وقلق، وينزف بالفعل، والجميع يتأهب للأسوأ… لسوء الحظ».


Source link

شارك هذا الخبر

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.