زعيم الائتلاف اليساري في سريلانكا يصبح رئيساً للبلاد


أُعلن فوز زعيم الائتلاف اليساري أنورا كومارا ديساناياكا، اليوم الأحد، في الانتخابات الرئاسية في سريلانكا، بعد عامين من أزمة مالية غير مسبوقة عصفت بالبلاد، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وبعد انتهاء فرز الأصوات، حصد المرشح الماركسي ديساناياكا 42.3 في المائة من الأصوات، حسبما أعلنت اللجنة الانتخابية على موقعها الإلكتروني.

وحل زعيم المعارضة ساجيث بريماداسا في المركز الثاني بحصوله على 32.76 في المائة من الأصوات، فيما حل الرئيس المنتهية ولايته رانيل ويكريميسينغه (75 عاماً) في المركز الثالث بحصوله على 17.27 بالمائة.

وكتب ديساناياكا على منصة «إكس» بعيد إعلان فوزه: «هذا النصر هو نصرنا جميعاً (…) معاً نحن مستعدون لإعادة كتابة تاريخ سريلانكا».

وسيتم تنصيبه رسمياً صباح الاثنين، حسب اللجنة الانتخابية.

وأقر الرئيس المنتهية ولايته مساء الأحد بهزيمته، وقال في تصريح: «بكثير من المحبة والاحترام لهذه الأمة التي أقدر، أضع مستقبلي بين يدي الرئيس الجديد».

وقبل إعلان فوزه، أعلن ديساناياكا أنه لن «يمزق» خطة الإنقاذ الموقعة مع صندوق النقد الدولي في عام 2023 بعد مفاوضات طويلة، والبالغة قيمتها 2.9 مليار دولار.

وقال بيمال راتناياكي، عضو المكتب السياسي في حزب «جبهة تحرير الشعب» اليساري لوكالة الصحافة الفرنسية: «لن نلغي خطة صندوق النقد الدولي (…) رغبتنا هي التعاون مع صندوق النقد الدولي وإدخال تعديلات معينة».

وخلال حملته، دان ديساناياكا الزعماء «الفاسدين» المسؤولين في نظره عن الفوضى التي حدثت عام 2022، ووعد بتخفيض الضرائب والرسوم على المنتجات الغذائية والأدوية لتأثيرها على السكان.

«بذلت ما في وسعي»

في عام 2022، شهدت سريلانكا أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخها، وأدت احتجاجات في الشوارع إلى الإطاحة بالرئيس آنذاك غوتابايا راجاباكسا الذي حاصر متظاهرون غاضبون قصره واقتحموه شاكين من التضخم ونقص الإمدادات. واضطر الرئيس السابق إلى الفرار من البلاد.

وخلفه ويكريميسينغه الذي قاد سياسة تقشف قاسية وزاد الضرائب وخفض بشكل جذري الإنفاق العام.

وتمكّن ويكريميسينغه خلال العامين اللذين أمضاهما في منصبه من إعادة الهدوء إلى الشارع.

لكن خطة الإنقاذ تركت ملايين السريلانكيين يكافحون من أجل العيش. وأكد البنك الدولي أن بداية التعافي في سريلانكا أدت إلى زيادة نسبة الفقر، الذي بات يطاول حالياً أكثر من ربع السكان البالغ عددهم 22 مليون نسمة.

وقال الرئيس المنتهية ولايته مساء الأحد إن «التاريخ سيحكم على جهودي، ويمكنني القول بثقة إنني بذلت ما في وسعي لإعادة الاستقرار إلى البلاد».

وشهدت الانتخابات نسبة مشاركة مرتفعة بلغت حوالي 76 بالمائة، حسب لجنة الانتخابات.

وعبّر العديد من الناخبين في العاصمة كولومبو وضواحيها السبت، عن استيائهم وتعبهم من القيود المستمرة منذ عامين.

وقال الناخب محمد سراج رازق (43 عاماً) لوكالة الصحافة الفرنسية: «يجب أن يحدث تغيير في البلاد»، مضيفاً أن «تبذير الدولة في الإنفاق لصالح السياسيين فقط يجب أن يتوقف».

من جهته، لم يظهر صندوق النقد الدولي استعداداً لإجراء تعديلات على اتفاق عام 2023.

وقالت مسؤولة الإعلام في الصندوق جولي كوزاك لصحافيين في واشنطن الأسبوع الماضي: «تم تحقيق الكثير من التقدم. لكن البلاد لم تخرج من الأزمة بعد».


Source link
شارك هذا الخبر