مصر ترفض «التصعيد الخطير» في جنوب لبنان

أكدت مصر رفضها «التصعيد الخطير» في جنوب لبنان، وحذرت من دخول المنطقة في «حلقة مفرغة من المواجهات والتصعيد». وطالب وزير الخارجية والهجرة المصري الدكتور بدر عبد العاطي بـ«ضرورة التوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار في غزة».

جاءت التأكيدات المصرية خلال زيارة وزير الخارجية المصرية لواشنطن على هامش مشاركته في الشق رفيع المستوى من اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك… وسبق أن حذّرت مصر مراراً من مخاطر توسيع رقعة الصراع في المنطقة، وسط اتصالات مكثّفة مع الأطراف المعنية كافة لاحتواء الوضع.

وشدد عبد العاطي على «أهمية إزالة جميع العقبات التي تضعها إسرائيل أمام نفاذ المساعدات إلى غزة، من أجل إيجاد نهاية للأزمة التي يشهدها القطاع»، مؤكداً خلال لقائه كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة، سيغريد كاغ، أهمية تعاون كل الدول مع كبيرة منسقي الأمم المتحدة، للانتهاء من الإجراءات الضرورية لعمل آلية الأمم المتحدة الخاصة بغزة في أسرع وقت ممكن، مشدداً على ضرورة مواصلة إطلاع مجلس الأمن بشفافية وبوضوح على التطورات الخاصة بإنشاء الآلية، وعلى مدى تعاون الدول معها في تنفيذ الولاية التي أوكلها إليها مجلس الأمن.

ووفق إفادة لوزارة الخارجية المصرية، مساء السبت، أعرب عبد العاطي عن ترحيبه بالمسؤولة الأممية، مؤكداً مواصلة مصر تقديم الدعم اللازم لها لتمكينها من تنفيذ مهام ولايتها التي نص عليها قرار مجلس الأمن المنشئ لها رقم 2720، مرحباً بالتعاون الوثيق بين الآلية وجمعية «الهلال الأحمر المصري» الرامي لتسهيل وتسريع نفاذ المساعدات إلى قطاع غزة تنفيذاً لقرار مجلس الأمن.

عبد العاطي يلتقي سيغريد كاغ (الخارجية المصرية)

وفي لقاء آخر، أكد الوزير عبد العاطي خلال محادثات مع وزيرة خارجية جمهورية لاتفيا، بابيا بيريز، ضرورة التوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار في غزة، ووقف استهداف المدنيين والمنشآت المدنية، ونفاذ المساعدات الإنسانية بالكميات التي تلبي احتياجات الفلسطينيين، والكف عن الممارسات التي تستهدف «إدخال المنطقة في حلقة مفرغة من المواجهات والتصعيد»، مشدداً على رفض مصر محاولات تصفية القضية الفلسطينية، معرباً عن قلق بلاده البالغ من «التصعيد الخطير في جنوب لبنان بما ينال من وحدة وسيادة الأراضي اللبنانية»، مؤكداً تضامن مصر الكامل مع لبنان في هذا الظرف الدقيق.

أيضاً أعرب الوزير عبد العاطي خلال لقاء المفوض السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، عن تقدير بلاده لمواصلة المفوض السامي تسليط الضوء على الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة والانتهاكات التي يتعرض لها المدنيون بسبب العدوان الإسرائيلي، مؤكداً «أهمية إزالة كل العوائق التي تَحول دون إدخال المساعدات الإغاثية العاجلة، والتواصل مع الدول الغربية الكبرى التي تأخذ على عاتقها الدفاع عن حقوق الإنسان للضغط على إسرائيل لاحترام قواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان».

عبد العاطي خلال لقاء المفوض السامي لحقوق الإنسان (الخارجية المصرية)

كما أجرى وزير الخارجية المصري محادثات، مساء السبت، مع وكيلة السكرتير العام للأمم المتحدة، المستشارة الخاصة لمنع الإبادة الجماعية، آليس واريمو نيدريتو. وحسب «الخارجية المصرية» تطرق اللقاء إلى ما يتعرض له الفلسطينيون في غزة. وشدد عبد العاطي على الدور المهم للمستشارة الخاصة في «الضغط من أجل وقف كل الانتهاكات التي يتعرض لها الفلسطينيون، وضرورة السماح بنفاذ المساعدات الإغاثية العاجلة لسكان قطاع غزة، ورفض مصر التام ممارسات النقل الجبري والتهجير القسري للسكان داخل قطاع غزة ومحاولات تصفية القضية الفلسطينية».

محادثات بين وزير الخارجية المصري والمستشارة الخاصة لمنع الإبادة الجماعية (الخارجية المصرية)

وشهد اللقاء كذلك بحث تطورات الأوضاع في السودان، حيث تناول عبد العاطي جهود مصر الرامية للحفاظ على وحدة وأمن السودان وتحقيق استقراره، وأهمية التوصل إلى وقفٍ فوريٍّ لإطلاق النار ودعم مسار الحل السياسي، فضلاً عن تأكيد «ضرورة سرعة نفاذ المساعدات الإنسانية بالكميات التي تلبِّي احتياجات الشعب السوداني، ووقف كل صور الانتهاكات التي يتعرض لها، وبما يسهم في إنهاء هذه الأزمة في أقرب وقت».

ويشهد السودان منذ أبريل (نيسان) 2023 حرباً داخلية، بين الجيش السوداني بقيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، وقوات «الدعم السريع» بقيادة محمد حمدان دقلو، راح ضحيتها آلاف المدنيين، ودفعت نحو 13 مليون سوداني للفرار داخلياً وخارجياً لدول الجوار، حسب تقديرات الأمم المتحدة.


Source link
شارك هذا الخبر