التعاطف الذاتي يحمي اللاجئين من الاكتئاب


أفادت دراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا الأميركية، بأن اللاجئين الذين يتمتّعون بمستويات أعلى من التعاطف الذاتي، يعانون من أعراض أقل للاكتئاب والقلق.

وأوضح الباحثون أن تعليم التعاطف الذاتي قد يُصبح وسيلة فعّالة، لتعزيز الصّحة النفسية للأفراد الذين يعانون من صعوبة الوصول إلى الرّعاية الصحية، وفق النتائج المنشورة التي نُشرت، الجمعة، في دورية «بلوس وان».

ويعاني اللاجئون من معدّلات مرتفعة من الضغوط العاطفية والاكتئاب والقلق، نتيجة الصدمات والضغوط الناتجة عن التهجير والفقد، وقد تتأثر صحتهم النفسية أكثر بسبب نقص الموارد وحواجز اللغة، والتمييز أثناء إعادة التوطين.

والتعاطف الذاتي هو القدرة على التعامل مع النفس بلطف وتفهُّم، في مواجهة الصعوبات أو الفشل، بدلاً من انتقاد الذات بشكل قاسٍ أو لومها، ويتضمّن التعاطف الذاتي 3 عناصر رئيسية، هي: التعاطف مع الذات؛ وهو منح النفس الدعم والراحة بدلاً من الانتقاد، والوعي غير المنحاز، أي القدرة على مراقبة الأفكار والمشاعر السلبية من دون التعلّق بها أو الحكم عليها، والإحساس بالمشاركة الإنسانية، أي إدراك أن المعاناة والتحديات جزء طبيعي من التجربة الإنسانية، وليست خاصة بفرد بعينه.

ويشير الباحثون إلى أن هذا المفهوم يعزّز الصحة النفسية، من خلال تقليل القلق والاكتئاب، حيث يساعد الشخص على التعامل مع مشاعره السلبية بشكل أكثر توازناً ورحمة.

وخلال الدراسة، أجرى الباحثون مسحاً شمل 272 لاجئاً سورياً يعيشون في العاصمة الأردنية عمّان، وجُنّد المشاركون من خلال منظمات مجتمعية تقدّم المساعدة وفُرص التعليم للاجئين، وأظهرت النتائج أن أكثر من 75 في المائة من المشاركين يعانون من القلق والضيق العاطفي أو الاكتئاب.

وأفادت الدراسة بأن المشاركين الذين أظهروا مستويات أعلى من التعاطف الذاتي، كانت لديهم أعراض أقل بنسبة 80 في المائة من الاكتئاب والقلق.

وقال الباحثون إن التعاطف الذاتي يُعَدّ مهارة مكتسَبة يمكن تعزيزها بالتدريب، على عكس المرونة النفسية التي تعتمد على عوامل بيئية واجتماعية.

وأضافوا أن هذه النتائج تقدّم منظوراً جديداً للتعامل مع التحديات النفسية التي يواجهها اللاجئون السوريون، حيث يمكن تعزيز الصحة النفسية، من خلال برامج تعليم التعاطف الذاتي التي تركز على تعزيز مهارات الأفراد في التعامل مع أنفسهم خلال الأوقات الصعبة، وتشمل تدريبات، مثل: التأمل، والكتابة، وممارسة الوعي الذاتي.

ووفق الباحثين، يمثّل اللاجئون السوريون أكثر من ثلث جميع اللاجئين في العالم، حيث أُجبر أكثر من 14 مليون شخص على الفرار من منازلهم خلال أكثر من عقد من الصّراع المستمر.

ويخطِّط الباحثون لتوسيع دراستهم، من خلال اختبار تأثير تدخلات التعاطف الذاتي على الصحة النفسية في مجموعة أكبر من السوريين المهجَّرين الذين يعيشون في جنوب كاليفورنيا.


Source link
شارك هذا الخبر