معركة الفاشر… من يكسر عظم الآخر؟

منذ أبريل (نيسان) الماضي، تحاصر «قوات الدعم السريع» مدينة الفاشر؛ حاضرة ولاية شمال دارفور، ومنذ ذلك الوقت تشهد المدينة الاستراتيجية معارك شرسة بين القوات المهاجمة، وتلك المدافعة المكونة من «الفرقة السادسة» بالجيش السوداني وقوات الحركات المسلحة المتحالفة معه، وتعرف بـ«القوات المشتركة».

ولم تفلح «قوات الدعم السريع»، رغم أكثر من مائة معركة، في السيطرة على المدينة، بيد أن معارك شرسة ظلت مستمرة منذ أكثر من أسبوع، جعلت احتمالات سقوط المدينة واردة في أي لحظة، خصوصاً بعد دخول القوات المهاجمة مناطق استراتيجية داخل المدينة.

النيران تلتهم سوقاً في الفاشر نتيجة معارك سابقة (أرشيفية – أ.ف.ب)

فما الفاشر؟ وما الأهمية التي تجعل منها هدفاً استراتيجياً لـ«قوات الدعم السريع»؟ وما الذي يجعل القوات المدافعة تستميت في الدفاع عنها؟

الفاشر هي «الحاضرة الوحيدة» في إقليم دارفور التي لا تزال بقبضة الجيش، بعد سيطرة «الدعم» على ولايات غرب دارفور، وحاضرتها زالنجي، ووسط دارفور وحاضرتها الجنينة، وجنوب دارفور وعاصمتها نيالا، وشرق دارفور وعاصمتها الضعين، بينما تبقت الفاشر فقط؛ المنطقة التابعة للحكومة المؤقتة في بورتسودان، وهي التي تبعد بنحو 800 كيلومتر غرب العاصمة الخرطوم، وتعدّ مدينة تاريخية كانت محطّة للقوافل التجارية العابرة للصحراء عبر «درب الأربعين»، ويدللها أهلها باسم «فاشر السلطان»، ويلقبونها بـ«الفاشر أبو زكريا» تيمناً بوالد آخر سلاطينها علي دينار، ومنها حكمت «سلطنة الفور» الإقليم نحو 5 قرون، ويسكنها نحو 1.8 مليون نسمة، و«متحف قصر السلطان علي دينار» أبرز معالمها، ويشتغل أهلها بالزراعة والرعي والخدمات، وتعدّ مركزاً تجارياً مهماً يربط غرب البلاد بشرقها عبر الطرق البرية.

نزح إلى المدينة مئات الآلاف من الفارين من القتال بين الجيش السوداني وحركات مسلحة دارفورية متمردة إبان حرب دارفور عام 2003، وظلوا يقيمون في معسكرات «أبو شوك»، و«زمزم»، و«السلام».

قررت «القوات المشتركة» إنهاء الحياد، فسارع «الدعم السريع» إلى حصار المدينة، وشنّ عشرات الهجمات، لكن لم ينجح في السيطرة على المدينة، ولم ينجح الجيش وحلفاؤه، في المقابل، في فكّ الحصار، لكن الهجمات الأخيرة، جعلت من سقوط المدينة «مسألة وقت»، كما يقول قادة «قوات الدعم».

ويقول والي شمال دارفور السابق، محمد حسن عربي، لـ«الشرق الأوسط»، إن الفاشر بالنسبة إلى الحركات المسلحة التي تقاتل إلى جانب الجيش «ورقة سياسية مؤثرة… علماً بأن مجرد الدفاع عن المدينة لا يعدّ ورقة سياسية رابحة، لكن لأن المدينة هي العاصمة الوحيدة التي لم يسيطر عليها (الدعم السريع) في إقليم دارفور، وبمساحة الإقليم التي تعادل مساحة فرنسا، ومجاورته كلاً من ليبيا وتشاد وأفريقيا الوسطى وجنوب السودان، وعدم بعده عن مصر والولاية الشمالية وولاية نهر… فإن من يتحكم في الفاشر يمتلك ورقة رابحة يصعب التفريط فيها».

من آثار القصف في الفاشر (مواقع التواصل)

ويعدّ عربي أن الفاشر هي «آخر نقطة ارتكاز بيد الجيش يمكن من خلال سيطرته عليها أن يقطع خطوط الإمداد العسكري عن (قوات الدعم السريع)، حال تحركه لاستعادة الولايات الأخرى التي خسرها… أما إذا وضع (الدعم السريع) يده على الفاشر، فذلك سيفتح أمامه طرق الحركة والمناورة شرقاً بأريحية، ويصبح بإمكانه التحرك باتجاه مدينة الأبيض حاضرة ولاية شمال كردفان، وتأمين ظهر قواته في الخرطوم و الجزيرة والنيل الأزرق».

ويرى عربي أن «سقوط الفاشر بيد (الدعم السريع)، سيمكنه أيضاً من توفير عشرات الآلاف من المقاتلين وكميات كبيرة من العتاد الحربي، لدعم عملياته العسكرية في محاور أخرى خارج إقليم دارفور، ولذلك يعمل الطرفان بكل قوة من أجل منع حدوث ما يريده الطرف الآخر».

من جهتها، قالت المحللة السياسية المصرية، أماني الطويل، بمقال نشرته في «إندبندنت عربية»، إن سقوط الفاشر «سيخلق واقعاً سياسياً يتعزز فيه موقع (الدعم السريع) العسكري، ويعقد الوضع السياسي في السودان… والفاشر بوصفها المعقل الأخير للجيش، فإن سقوطها قد يقلب موازين القوى العسكرية بين طرفي الصراع».

صورة جوية لجانب من مدينة الفاشر (متداولة)

وقال الخبير الأمني اللواء متقاعد مالك أبو روف لـ«الشرق الأوسط» إن الفاشر كانت عاصمة «دارفور الكبرى»، و«تتمتع بتنوع سكاني يضيف لها أهمية خاصة، ويتساكن فيها خليط من المجموعات الإثنية: قبائل عربية – الرزيقات الشمالية – البرتي، والزيادية، والميدوب، وهذا التنوع يعطيها أهمية استثنائية».

وتابع: «الفرقة السادسة (في الجيش) أكبر فرقة عسكرية في دارفور من حيث التسليح والعتاد الحربي وعديد المقاتلين، وأضيفت إليها قوات الحركات المسلحة، وقوات الجيش التي انسحبت من بقية فرق دارفور، مما يجعل منها مركزاً عسكرياً استراتيجياً».

صورة من الدمار الذي خلّفه القتال في الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور (أرشيفية – أ.ف.ب)

ويقطع اللواء أبو روف بأن «استيلاء (الدعم السريع) على الفاشر، سيمهد له الطريق نحو إسقاط القواعد العسكرية التابعة للجيش في بابنوسة والنهود بولاية غرب كردفان، والأبيض بولاية شمال كردفان، وربما كوستي بالنيل الأبيض، وسنار بولاية سنار، وربما مدينة الدمازين بولاية النيل الأزرق».

وأشار إلى أهمية «مطار الفاشر الدولي»، الذي يعدّ من أكبر مطارات دارفور، وكان الجيش يستخدمه في عملياته، قبل إغلاقه بعد بدء الاشتباكات.

والى جانب أهميتها العسكرية، يقول اللواء أبو روف إن «لمعركة الفاشر بعداً معنوياً كبيراً، وسيطرة (الدعم السريع) عليها ستلحق هزيمة معنوية كبيرة بالجيش والقوات الحليفة له، وخسارته إياها ستعد انتكاسة كبيرة».


Source link
شارك هذا الخبر