دبابات وآليات عسكرية في مطار عدن
دبابات وآليات عسكرية في مطار عدن. أرشيفية

تطورات عسكرية متسارعة في العاصمة اليمنية.. 4 ألوية عسكرية تزحف باتجاه عدن لمساندة القوات الرئاسية

الميدان اليمني – متابعات

دارت معارك عنيفة، الجمعة 9 أغسطس/آب، ولليوم الثالث على التوالي، بين القوات الحكومية وقوات الحزام الأمني التابعة لـ”المجلس الانتقالي الجنوبي”، في العاصمة المؤقتة عدن (جنوبي اليمن).

وقالت مصادر عسكرية، إن ألوية الحماية الرئاسية التابعة للحكومة اليمنية، أحكمت قبضتها على معظم شوارع مدينة كريتر، حيث يقع قصر معاشيق الرئاسي، قبل أن تصل تعزيزات للمتمردين وتتجدد المواجهات عصرا، بحسب “مأرب برس”.

وقال سكان محليون للأناضول، إن مدرعات وجنودا من قوات اللواء الأول حماية رئاسية، انتشرت في معظم أحياء كريتر.

فيما أظهر مقطع مصور بثه ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، قائد اللواء الأول حماية رئاسية، العميد سند الرهوة، متجولا برفقة بعض الجنود في أحد شوارع المدينة.

وتعد هذه المرة الأولى التي تستطيع فيها قوات تابعة للحماية الرئاسية التمدد نحو أحياء المدينة، بعد أن كانت حركتها محصورة في محيط القصر الرئاسي المطل على البحر، معتليا أحد التلال الجبلية فيها.

تعزيزات تجدد المواجهات

وأكدت المصادر العسكرية أن تعزيزات عسكرية وصلت لقوات الانتقالي الجنوبي في مدينة كريتر عبر بوابة عقبة عدن الخاضعة لسيطرتها، عصرا، وحاولت التقدم صوب قلب المدينة القديمة الذي يشهد تمركزاً لقوات من اللواء الأول حماية رئاسية.

وأكد المصدر إن معارك عنيفة اندلعت بين الطرفين استخدم فيها السلاح المتوسط والثقيل، وسقطت بعض القذائف على منازل السكان المحليين حيث تدور المواجهات وسط أحياء مكتظة بالسكان.

وفي شمال عدن، قالت مصادر اعلامية ان قوات من اللواء الـ10 عاصفة، وقوات من إدارة أمن لحج، وقوات من الحزام الأمني هاجمت بقذائف الدبابات مقر اللواء الرابع حماية رئاسية، الذي يقوده العميد مهران القباطي لكن مصدر محلي قال إن قوات اللواء ذاته شنت قصفًا مدفعيًا على مبنى إدارة أمن لحج.

صرخة استغاثة

من جانب آخر، وجه مستشفى الجمهورية التعليمي بمدينة خور مكسر، أكبر مستشفيات عدن (حكومي)، نداء استغاثة للأطراف المتصارعة بفتح طريق آمن من وإلى المستشفى، بحسب مصدر طبي.

وقال إن مئات المرضى ومرافقيهم وطواقم المستشفى الطبية، تفتقد إلى الغذاء والمشرب وبعض الاحتياجات الضرورية، مشيرا أن المخزون الغذائي الخاص بالمرضى أوشك على النفاد.

وأوضح أن الاشتباكات المحيطة بالمستشفى من كل الاتجاهات، حالت دون وصول المستلزمات الضرورية إلى المرضى والأطباء على حد سواء.

أبين تزحف

في السياق، أكدت مصادر عسكرية في محافظة أبين اليوم الجمعة، أن قوات عسكرية كبيرة مشكلة من عدة ألوية عسكرية في المحافظة، تحركت باتجاه مدينة عدن لمساندة القوات الرئاسية في إخماد التمرد والانقلاب الذي تقوم به قوات الحزام الامني في عدن منذ الاربعاء الماضي.

وأوضحت المصادر، أن القوة العسكرية التي انطلقت، اليوم، باتجاه العاصمة المؤقتة عدن تضم أربعة الوية عسكرية من ألوية محافظة أبين هي اللواء 103 واللواء 119 واللواء 111 واللواء 115، بحسب “مأرب برس”.

وأشارت الى أن تحرك تلك القوات جاء تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدربه منصور هادي، لتعزيز الوية الحماية الرئاسية في معركة انهاء الانقلاب الانفصالي وإخماد التمرد الذي قام به قائد الحزام الأمني المدعو هاني بن بريك وتعزيز جهود القوات الرئاسية في تثبيت الأمن والاستقرار وحماية مؤسسات الدولة.

للمزيد من الأخبار إضغط (هــنــــــا)

لمتابعة صفحتنا على تويتر إضغط (هـــنــــــــا)

ولمتابعة صفحتنا على فيسبوك إضغط (هـــنـــــــا)

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

رؤساء بنوك الكريمي والتضامن والتجاري وغيرها يكشفون حقيقة صادمة بشأن نقل البنوك لمقراتها الى عدن

رؤساء بنوك الكريمي والتضامن والتجاري وغيرها يكشفون حقيقة صادمة بشأن نقل البنوك لمقراتها الى عدن …