«مسرح شغل بيت» يحتفل بـ8 سنوات على ولادته

منذ 8 سنوات، يحرص «مسرح شغل بيت» على الإسهام في النهضة المسرحية البيروتية. أسَّس لقاعدة أكاديمية تُخوّل هواة التمثيل والإخراج والكتابة وغيرها الانتسابَ، ووفّر لهم مساحة تعليمية ضمن دورات وورشات عمل مكثّفة.

ومنذ تأسيسه عام 2016 حتى اليوم، عمل كما خلية نحل لا تتعب، فصاحب المشروع شادي الهبر يملك رؤية مستقبلية ينوي ترجمتها في الواقع، تنبع من فكرة خَلْق مسرح جديد يترك بصمته على جيل مقبل.

واليوم، ينظّم «مسرح شغل بيت» احتفالية بمناسبة مرور 8 سنوات على تأسيسه، تفتتح الفعاليات في 23 سبتمبر (أيلول) الحالي حتى 29 منه، وتتألّف من 3 قراءات، و4 عروض مسرحية، تتوزّع نشاطاتها ما بين مَقرّ «مسرح شغل بيت» في منطقة فرن الشباك وخشبة «مونو».

تبدأ الاحتفالية في 23 سبتمبر الحالي (مسرح شغل بيت)

تمثّل الاحتفالية مجموعة أحلام شادي الهبر، فقد اختار أجمل ما حقّقه منها، وتعني له كثيراً. يقول في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «عبرها، أُخبر الناس عمّا استطعت تحقيقه في المسرح ومع نفسي، إنها قلبي الذي ينبض من دون توقّف بحبّ جارف، وأراها استمرارية ومسؤولية تنمو يوماً بعد يوم، فهي تؤكد أنه أصبحت لدينا القدرة على تقديم فنّ ممتاز يُبلسم أوجاع وطن».

وبعنوان «منتوجات شغل بيت»، تُستهَلّ هذه الاحتفالية بقراءة لمسرحية «بنت البستونة»، وتتبعها في اليومين التاليين، 24 و25 سبتمبر، قراءات لمسرحيتَي «طوفان» و«ليلة العرايس». ومن ثَمّ تبدأ العروض على خشبة «مونو».

تقدَّم 4 أعمال مسرحية؛ «مخبّا»، و«حكايات سميرة»، و«مرا لوحدا»، وتُختتم بـ«قبل ما فلّ» التي يصفها الهبر بعمل دسم يدخل أعماق الإنسان. ويتابع: «نلاحظ أنّ غالبية العروض المسرحية حالياً تبتعد عن الجدّية، وتميل نحو الكوميديا الاجتماعية، بعيداً عن النصّ الصعب. في (مسرح شغل بيت) نعمل انطلاقاً من هذه المسرحية على خطّ آخر يرتكز على التعاطي الجِدّي مع موضوع صعب، يتضمّن كثيراً من القسوة، ويتناول حكاية رجل يرغب في الرحيل، فيبدأ بمحاسبة نفسه ومواجهة مشكلات عاشها. يطرح العمل موضوعاً ثقافياً ووجدانياً، يحضّ مُشاهِده على سبر أعماقه، حدَّ أنّ مشاعره لن تكون نفسها وهو يخرج من صالة العرض».

تتضمّن الاحتفالية قراءات وعروضاً مسرحية (مسرح شغل بيت)

المسرحية من تأليف ديمتري ملكي، وإخراج شادي الهبر، وترتكز على شخصيتين؛ هما الممثلان كريس غفري وعلي بيضون.

وتُعدّ الاحتفالية حصاد 8 سنوات من العمل والاجتهاد، خلالها قدّم «مسرح شغل بيت» نحو 40 عملاً توزّعت على أيام تلك السنوات عروضاً شهرية استمرت طوال الأزمات التي مرّ بها لبنان. ويُعلّق شادي الهبر: «حتى خلال الجائحة، استمررنا في تنظيم صفوف دراسية لطلابنا، كما قدّمنا مسرحية (عزيزتي ألفت)».

وعن الخطوات المقبلة بعد هذه الاحتفالية يردّ: «هذه المحطة مقدِّمة لمرحلة أرغب في اكتشافها بعالم المسرح، فأُصدر دراسة علمية عن مسرح جديد نبتكره، وأقف على البصمة التي سيتركها على أكاديميين ومتخصّصين. ما أحلم به هو مسرح واسع الأفق، كما في مسرحية (قبل ما فلّ) بموضوعها المختلف، فتُحدِث لدى مُشاهدها نقاشاً وجدانياً عميقاً مع ذاته. أشعر أنه آنَ الوقت لهذا الخَلْق الجديد من المسرحيات أن يشقّ طريقه ضمن الإطارَيْن الثقافي والعلمي».

أحلام الهبر ستطول «مسرح شغل بيت» بجميع أقسامه: «المفاهيم العامة للمسرح ستتبدّل. لن أكون بعد اليوم أكاديمياً بل فناناً، لا أُعلّم بل أدرّب، والصفوف التعليمية ستتحوّل جلسات تدريبية لتصبح مختبراً يكتشف خلاله الطالب مواهبه في التمثيل والكتابة والإضاءة والإخراج، فقد استطعنا تخريج دفعات من الطلاب الذين نجحوا في إعداد أعمال مسرحية منفردة، كل ما يهمّني هو الابتعاد عن المنحى التجاري، فأقاوم بالثقافة، وهذه رسالتي».


Source link

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

التصعيد في لبنان… كيف يؤثر على مسار «هدنة غزة»؟

خامنئي: إسرائيل ترتكب «جرائم نكراء» بحق الأطفال لا المقاتلين قال المرشد الإيراني علي خامنئي، اليوم …

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.