الجيش الأميركي يدمر مسيّرة حوثية فوق البحر الأحمر

مع انقضاء 10 أشهر من الهجمات الحوثية ضد السفن في البحر الأحمر وخليج عدن، أعلن الجيش الأميركي، السبت، تدمير طائرة من دون طيار أطلقتها الجماعة المدعومة من إيران فوق البحر.

جاء ذلك في وقت تتوعد فيه الجماعة باستمرار الهجمات التي تزعم أنها تشنها لمنع ملاحة السفن المرتبطة بإسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا في سياق الدعم للفلسطينيين في غزة.

وأوضحت القيادة المركزية الأميركية في بيان على منصة «إكس» أن قواتها دمرت خلال 24 ساعة الماضية مسيّرة فوق البحر الأحمر أطلقها الحوثيون المدعومين من إيران من منطقة يسيطرون عليها في اليمن.

ومنذ نحو أسبوعين شهدت الهجمات الحوثية في البحر الأحمر وخليج عدن تراجعاً تقول الجماعة إنه بسبب ندرة مرور السفن التي وضعتها على قائمة الاستهداف، في حين يرى مراقبون أن الضربات الاستباقية الغربية أسهمت نسبياً في الحد من الهجمات.

وتَبَيَّنَ – وفقاً لبيان القيادة المركزية الأميركية – أن الطائرة الحوثية من دون طيار كانت تشكل تهديداً وشيكاً للقوات الأميركية وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة. وأضافت أنه تم اتخاذ الإجراء بتدمير المسيرة لحماية حرية الملاحة، وجعل المياه الدولية أكثر أماناً.

وكانت الجماعة تبنت، الأحد الماضي، إطلاق صاروخ باليستي انفجرت شظاياه في مناطق مفتوحة في تل أبيب، وأدت إلى حدوث حرائق دون التسبب في حدوث أية أضرار بشرية.

صورة وزّعها الحوثيون لطائرة مسيّرة زعموا أنها استهدفت تل أبيب (أ.ف.ب)

وأطلقت واشنطن في ديسمبر (كانون الأول) الماضي ما سمّته «تحالف حارس الازدهار» لحماية الملاحة البحرية من هجمات الحوثيين، قبل أن تبدأ ضرباتها الجوية على الأرض في 12 يناير (كانون الثاني) بمشاركة من بريطانيا.

وتلقت الجماعة الحوثية أكثر من 700 غارة منذ ذلك الوقت في مناطق عدة خاضعة لها، بما فيها صنعاء، لكن أكثر الضربات تركّزت على المناطق الساحلية في محافظة الحديدة الساحلية، وأدت في مجملها إلى مقتل أكثر من 60 عنصراً.

أبرز الهجمات

من بين نحو 185 سفينة تبنّت الجماعة مهاجمتها أدى هجوم في 18 فبراير (شباط) الماضي إلى غرق السفينة البريطانية «روبيمار» في البحر الأحمر، قبل غرق السفينة اليونانية «توتور»، التي استهدفتها الجماعة في 12 يونيو (حزيران) الماضي.

كما أدى هجوم صاروخي حوثي في 6 مارس (آذار) الماضي إلى مقتل 3 بحّارة، وإصابة 4 آخرين، بعد أن استهدف سفينة «ترو كونفيدنس» الليبيرية في خليج عدن.

وإلى جانب الإصابات التي لحقت بعدد من السفن، لا تزال الجماعة تحتجز السفينة «غالاكسي ليدر» التي قرصنتها في 19 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، واقتادتها مع طاقمها إلى ميناء الصليف، شمال الحديدة، وحوّلتها مزاراً لأتباعها.

وفي 21 أغسطس (آب) الماضي، شن الحوثيون سلسلة هجمات على ناقلة النفط اليونانية «سونيون» ما أدى إلى توقف محركها وجنوحها في البحر الأحمر بين اليمن وإريتريا، قبل أن تتدخل فرقاطة فرنسية تابعة للمهمة الأوروبية، وتقوم بإجلاء الطاقم المكون من 29 شخصاً إلى جيبوتي، وفق بيانات السلطات الجيبوتية.

ناقلة النفط اليونانية «سونيون» تعرضت لسلسلة هجمات حوثية في جنوب البحر الأحمر (المهمة الأوروبية – أسبيدس)

ولم يكتفِ الحوثيون بهذه الهجمات؛ حيث قاموا في اليوم التالي لإجلاء الطاقم، بالصعود على متن الناقلة التي تحمل مليون برميل من النفط الخام، وتفخيخ سطحها وتفجيرها، ما أدى إلى اشتعال الحرائق في نحو 5 مواضع على الأقل.

ومع تصاعد المخاوف من حدوث أكبر كارثة بيئية محتملة في العالم في حالة انفجار الناقلة «سونيون» أو غرقها في البحر الأحمر، تمكنت شركات إنقاذ من سحب الناقلة، الأسبوع الماضي، إلى مكان آمن بإسناد من قوات المهمة الأوروبية في البحر الأحمر المعروفة باسم «أسبيدس».




Source link

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

عصير القصب… مشروب شعبي في مصر يعاني «مرارة» الغلاء

على ناصية واسعة من شارع العشرين المكتظّ بالمصريين والسودانيين بالجيزة (غرب القاهرة)، وقف محمود السيد …

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.