بريجيت باردو تطلب هدية خاصة من الحكومة لبلوغها التسعين


تحتفل بريجيت باردو، الأسبوع المقبل، ببلوغها التسعين. وهي لا تدري، بعدُ، هل تترك المناسبة تمرّ بهدوء بعيداً عن الأضواء أو تنتهزها فرصة للحديث عن القضية التي كرَّست لها حياتها؛ وهي الدفاع عن الحيوانات.

في مقابلة طويلة مع صحيفة «الباريزيان»، بدت نجمة السينما الفرنسية المعتزلة حزينة وعازفة عن الابتسام. والسبب، وفق قولها، أنها تمرّ بفترة حداد. فقد فقدت قطّتها وكلبها، ومات صديقها الممثل ألان ديلون، ودخل السجن صديقها الثاني الناشط البيئي الكندي بول واتسون.

لم تعد باردو تستقبل الصحافيين في «فيلّتها» الشهيرة في بلدة سان تروبيه بجنوب فرنسا، حيث تمتلك حديقة حيوان مصغَّرة. لكن يحدُث أن تُوافق على حديث بالهاتف الأرضي، لا الجوال. فالممثلة التي قرّرت الاعتزال قبل نصف قرن وهي في عزّ شهرتها، اعتادت أن تُطلق تصريحات نارية وانتقادات عنصرية قادتها إلى الوقوف في المحاكم بتهمة الحضّ على الكراهية. ولم يمنعها ذلك من خوض المعارك وإرسال الخطابات إلى المنظّمات العالمية ومناشدة الرؤساء الفرنسيين المتتابعين ليتّخذوا قرارات ضدّ الصيد وإجراءات لحماية الحيوانات.

ماذا تأمل الممثلة وقد بلغت عقدها العاشر؟ تجيب بأنها تتمنّى هدية خاصة من الحكومة الفرنسية تتمثّل في منع بيع لحوم الأحصنة. فهل يُستجاب طلب النجمة التي وصفها الجنرال ديغول، ذات يوم، بأنها ثروة قومية؟ كانت أفلامها تحقّق عائدات للخزينة؛ فهي كانت الأجمل بين النجمات العالميات والأكثر فتنة. حضرت على الشاشة وفي المسرح والغناء وعرض الأزياء. عاشت حياتها بالطول والعرض، ولا تزال تحافظ على لياقتها الذهنية رغم التجاعيد الكثيرة التي عبثت بوجهها. وإن انتهى وجودها الفنّي، فمن النادر أن تنسحب من الحضور المعنوي وتشجيع جماعات الخضر. وحتى سنوات قلّة، كانت تنشر بين عام وآخر كتاباً من كتب المذكرات.

تُباع كتب باردو مثل الخبز. وإذا كان ثمة مَن ينتقدها لقربها من اليمين المتطرّف وآرائها المثيرة للجدل، فإنها تحوّلت، مع الزمن، رمزاً من رموز البلد، ولعلّها آخر العناوين الكبيرة المعتَّقة للسينما الفرنسية. ومن اللافت أنّ احتفالها بتسعينها يأتي مع بلوغ زميلتها الإيطالية صوفيا لورين التسعين.


Source link

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

الجزائر تفاوض «الأوروبي» لتفادي اللجوء إلى التحكيم الدولي

تَواصُل أزمة المصرف المركزي يُفاقم مخاوف الليبيين تتصاعد مخاوف الليبيين بعد دخول أزمة المصرف المركزي …

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.