مطلوب لدى أميركا وإسرائيل… من هو إبراهيم عقيل المستهدف بالغارة الإسرائيلية؟

استهدفت الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية، اليوم (الجمعة)، قائد «قوة الرضوان» في «حزب الله»، إبراهيم عقيل، المعروف باسم «تحسين»، ولم يتم تأكيد مقتله حتى الساعة.

فمن هو إبراهيم عقيل؟

إبراهيم عقيل هو أحد القيادات العسكرية البارزة في «حزب الله»، ولعب دوراً محورياً في تطوير القدرات العسكرية للحزب، خصوصاً في مجال العمليات الميدانية والاستخباراتية.

ويُعد عقيل من القادة المؤثرين الذين شاركوا في تنظيم وتوجيه عمليات عسكرية معقدة ضد إسرائيل.

وخدم عقيل في مجلس الجهاد، الذي هو أعلى هيئة عسكرية في «حزب الله»، وحسب وسائل إعلام محلية، فإن إبراهيم عقيل عُيّن بدلاً من فؤاد شكر، وهو مرافق نعيم قاسم.

وقالت «القناة 13» العبرية، إن «إبراهيم عقيل هو الشخصية رقم 3 في (حزب الله)، الذي أصبح مؤخراً الرقم 2».

متهم بتفجير السفارة الأميركية ومركز «المارينز»

وخلال الثمانينات، كان عقيل عضواً رئيسياً في تنظيم «الجهاد الإسلامي» الذي تبنى تفجيرات السفارة الأميركية في بيروت في أبريل (نيسان) 1983، وسببت مقتل 63 شخصاً، والهجوم على ثكنات مشاة البحرية الأميركية (المارينز) في أكتوبر (تشرين الأول) 1983، الذي أدى إلى مقتل 241 كادراً أميركياً، حسب الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الأميركية.

ووفق الموقع، أمر عقيل في الثمانينات بأخذ رهائن أميركيين وألمان في لبنان واحتجزهم. وخصص برنامج مكافآت من أجل العدالة مكافأة تصل إلى 7 ملايين دولار لمعلومات عنه.

صورة نشرتها الخارجية الأميركية لعقيل (موقع الخارجية الأميركية)

في 21 يوليو (تموز) 2015، صنفت وزارة الخزانة الأميركية عقيل إرهابياً بموجب الأمر التنفيذي 13582 لقيامه بالعمل لصالح «حزب الله» أو نيابة عنه. بعد ذلك، في 10 نوفمبر (تشرين الثاني) 2019، صنفت وزارة الخارجية الأميركية عقيل على أنه إرهابي عالمي مصنف بشكل خاص بموجب الأمر التنفيذي 13224 بصيغته المعدلة.

وعرضت وزارة الخارجية الأميركية مكافأة مالية تصل إلى 7 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى اعتقاله.


Source link

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

إنفاق هاريس يزيد 3 أمثال عن ترمب

أنفقت الحملة الانتخابية للمرشحة الديمقراطية للرئاسة الأميركية كامالا هاريس ما يقرب من ثلاثة أمثال ما …

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.