قضية محمد الفايد «تجمع العناصر الأكثر رعباً» من مثيلاتها… «كان وحشاً»

قال محامو ضحايا محمد الفايد المزعومين، إنّ القضية «تجمع بعضاً من العناصر الأكثر رعباً في القضايا التي تتضمّن جيمي سافيل، وجيفري إبستين، وهارفي واينستين».وذكرت «الغارديان» أنّ الراحل محمد الفايد وُصف بـ«الوحش» خلال مؤتمر صحافي عقده الفريق القانوني بُعيد وثائقي عرضته «بي بي سي» بعنوان «الفايد: المفترس في هارودز».

الاتهامات التي ظهرت بعد رحيله غير مسبوقة (أ.ف.ب)

وإذ اعتذرت سلسلة متاجر «هارودز» الفاخرة في لندن عن اتهامات موجَّهة إلى مالكها السابق، رجل الأعمال المصري الملياردير محمد الفايد، بالاغتصاب والاعتداء جنسياً على عدد من الموظّفات السابقات؛ تحدّثت أكثر من 20 موظّفة سابقة إلى المذيع بوصف هذا الحديث جزءاً من تحقيق خاص، وقدَّمن مزاعم الاعتداء والعنف الجسدي التي يُقال إنها وقعت في عقارات مقرّها لندن وباريس.

وذكرت «هارودز» في بيان: «نشعر بصدمة شديدة واستياء بشأن اتهامات اعتداءات ارتكبها محمد الفايد… هذه أفعال من شخص كانت نيّته الواضحة استغلال نفوذه».

وأضافت الشركة: «نقرّ أيضاً بأنه خلال هذه الفترة خذلنا الضحايا؛ ولهذا السبب نقدّم خالص اعتذارنا»، مشيرةً إلى أنّ سلسلة المتاجر حالياً هي «منظّمة مختلفة تماماً» عن تلك التي ملكها الفايد وسيطر عليها.

واتّهمت 37 امرأة «من مختلف أنحاء العالم» الفايد الذي توفي في أغسطس (آب) 2023 عن 94 عاماً، بالاعتداء عليهنّ جنسياً، وفق ما نقلت «وكالة الصحافة الفرنسية»، الجمعة، عن محامين يتولّون بوكالتهم عنهنّ مقاضاة المتجر الشهير مدنياً. وفي مؤتمر صحافي بلندن، الجمعة، قال المحامي ديرين أرمسترونغ كيسي إنه لم يرَ قط قضية مروعة مثل هذه. فهي تجمع بعضاً من العناصر الأكثر رعباً في القضايا التي تتضمَّن جيمي سافيل، وجيفري إبستين، وهارفي واينستين. سافيل لأنه في هذه القضية، كما سابقتها، كانت المؤسّسة على علم بالسلوك. إبستين لأنه في هذه القضية، كما سابقتها، كان ثمة نظام توريد قائم لتوفير النساء والفتيات؛ وكما تعلمون هناك بعض الضحايا الصغار جداً. أما واينستين، فلأنه كان شخصاً في أعلى قمة المنظمة يُسيء استخدام سلطته. سنقول بوضوح، محمد الفايد كان وحشاً». وفي المؤتمر الصحافي، قال محامٍ آخر يُدعى بروس دروموند: «على (هارودز) قبول المسؤولية عن الضرر الذي لحق بهؤلاء النساء». وتابع: «هذه واحدة من أسوأ حالات الاستغلال الجنسي للشركات التي رأيتها».

وكان الفيلم الوثائقي والبودكاست «الفايد: المفترس في هارودز» قد جمع أدلّة على أنه خلال ملكية الفايد، لم تفشل «هارودز» في التدخّل فحسب، بل ساعدت أيضاً في التستّر على مزاعم الاعتداءات.

وقال مالكو «هارودز» الحاليون إنهم «فزعوا تماماً» من المزاعم، واعتذروا عمّا حدث بصدق، وفق «بي بي سي».

«هارودز» حالياً هي «منظّمة مختلفة تماماً» عن تلك التي ملكها الفايد (رويترز)

شهادات مرعبة… «لم يملك أي بوصلة أخلاقية»

وذكرت إحدى السيدات إنّ الفايد اغتصبها بشقته في بارك لين: «لقد أوضحتُ أنني لا أريد أن يحدث ذلك. لم أعطِ موافقتي. أردت فقط أن ينتهي الأمر». وقالت أخرى إنها كانت مراهقة عندما اغتصبها بمقرّه في مايفير. وأضافت: «كان محمد الفايد وحشاً ومفترساً جنسياً، لم يملك أي بوصلة أخلاقية على الإطلاق».

وواجه الفايد ادّعاءات بالاعتداء الجنسي وهو على قيد الحياة، لكنَّ هذه الادّعاءات غير مسبوقة في النطاق والخطورة.

كان حديث الضحايا جزءاً من تحقيق خاص (أ.ف.ب)

تقول صوفيا، إحدى النساء التي عملت مساعدةً شخصيةً له من عام 1988 إلى عام 1991: «كان شريراً». وصرّحت أنه حاول اغتصابها أكثر من مرة.

في حين قالت جيما، التي عملت ضمن مساعدي الفايد الشخصيين بين عامي 2007 و2009: «سلوكه أصبح مخيفاً جداً في أثناء رحلات العمل في الخارج». وتابعت أنّ هذا السلوك بلغ ذروته عندما تعرّضت للاغتصاب في فيلا وندسور في بوا دو بولون بباريس، وهو منزل سابق للملك إدوارد الثامن وزوجته واليس سيمبسون بعد تنازلهما عن العرش.

«هارودز» تشعر بصدمة واستياء بشأن اعتداءات ارتكبها الفايد (أ.ف.ب)

«لم يكن الأمر سراً على الإطلاق»

بدوره، قال توني ليمينغ، مدير قسم «هارودز» من 1994 إلى 2004: «علمتُ بإساءة معاملة النساء عندما كنت في المصنع. لم يكن الأمر سراً على الإطلاق». وأضاف: «بما أنّي أعرف، فالجميع يعرفون. أي شخص يقول إنه لم يفعل ذلك فهو يكذب».

وتعدّ شهادة ليمينغ مدعومةً بأعضاء سابقين في فريق أمن الفايد.

«كنا على علم بأنه كان لديه هذا الاهتمام القوي بالفتيات الصغيرات»، وفق إيمون كويل، الذي انضم إلى «هارودز» عام 1979 محقّقاً في المتجر، ثم أصبح نائب مدير الأمن من 1989 إلى 1995.

وفي الوقت عينه، عمل ستيف لمصلحة الملياردير بين عامَي 1994 و1995، وقال إنّ موظفي الأمن «كانوا يعرفون أنّ أشياء معيّنة حدثت لبعض الموظّفات في هارودز وبارك لين».

أحد المحامين أكّد أنهى لم يرَ قط قضية مروعة مثل هذه (رويترز)

كسر «ثقافة الخوف»

وصفت جميع النساء اللواتي تحدّثت معهن «بي بي سي» شعورهن بالخوف في العمل، الأمر الذي جعل من الصعب عليهن التحدُّث علناً.

أوضحت سارة، إحدى العاملات في المتجر: «كانت ثمة بالتأكيد ثقافة خوف في جميع أنحاء المتجر، من أدنى الناس إلى أعلاهم منصباً».

وصرّحت أخريات بأنهن يعتقدن بأنّ الهواتف في «هارودز» كانت مُنصتة، وأن النساء كنّ خائفات من التحدُّث إلى بعضهنّ البعض بشأن إساءة الفايد؛ خوفاً من تصويرهن بكاميرات خفية.

الفايد وُصف بـ«الوحش» خلال مؤتمر صحافي عقده الفريق القانوني (أ.ف.ب)

وأكد كويل الأمر، موضحاً أنّ جزءاً من وظيفته كان الاستماع إلى أشرطة المكالمات المسجَّلة. وقال إنه جرى تركيب كاميرات قادرة على التسجيل في جميع أنحاء المتجر، بما فيها في الأجنحة التنفيذية. مضيفاً: «لقد كان (الفايد) يتجسَّس على كل مَن أراد التنصت عليه».

وكان متجر «هارودز» قد علَّق بأنّ هذه تُعدّ تصرفات فرد «عازم على إساءة استخدام سلطته»، وهو ما أدانته الشركة بأشد العبارات. وجاء في بيانه: «إنَّ (هارودز) اليوم هي منظمة مختلفة تماماً عن تلك التي كانت مملوكة وخاضعة لسيطرة الفايد بين عامَي 1985 و2010، وهي تسعى إلى وضع رفاهية موظفينا في قلب كل ما نقوم به»، وفق «بي بي سي».

وكشفت وسائل إعلام عدّة عن اتهامات بالاعتداء الجنسي موجَّهة للفايد في الماضي، من بينها مجلة «فانيتي فير» في عام 1995، وقناة «آي تي في» في 1997، و«تشانيل4» في 2017. ولم يكن لدى كثير من النساء الشجاعة للتحدُّث علناً عما تعرّضن له إلا بعد وفاة الجاني العام الماضي.


Source link

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

السعودية تستعد للاحتفال باليوم الوطني السعودي تحت شعار نحلم ونحقق 94

كشف المستشار تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه السعودية، الشعار الجديد للاحتفال …

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.