سينوك الصينية تبدأ الإنتاج من مشروع نفطي فريد

شرعت عملاقة النفط والغاز الصينية سينوك (CNOOC) في الإنتاج من مشروع نفطي ضخم ببحر الصين الجنوبي، مواصلةً بذلك إنجازاتها في تلك المنطقة الغنية بموارد النفط والغاز.

ويُعد المشروع الأول من نوعه في آسيا الذي يستعمل وحدة عائمة أسطوانية لإنتاج النفط وتخزينه وتفريغه، تحمل اسم هايكوي 1 (Haikui-1).

ومن المتوقع أن يصل المشروع الذي يحوي الخام الثقيل إلى ذروة إنتاجه عند قرابة 17 ألفًا و900 برميل من النفط المكافئ يوميًا خلال عام 2026.

ومن المقرر أن تشغل سينوك 32 بئرًا في المشروع، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

مشروع أيقوني

بدأت عملاقة النفط والغاز الصينية سينوك الإنتاج من مشروع تطوير حقلي نفط في شرق بحر الصين الجنوبي، وفق ما ورد في بيان منشور على الموقع الرسمي للشركة.

ويقع مشروع حقلي نفط ليوهوا 11-1 (Liuhua 11-1) وليوهوا 4-1 (Liuhua 4-1)، على متوسط عمق 305 أمتار في المياه، وتشتمل البنية التحتية الرئيسة المخصصة للإنتاج من المشروع على منصة جديدة في المياه العميقة هايجي-2 (Haiji-2) ووحدة إنتاج وتفريغ عائمة أسطوانية هايكوي-1.

وقال الرئيس التنفيذي رئيس شركة سينوك، تشو شينهواى: “بدأ تطوير الإنتاج من أول حقل نفط في آسيا بنظام منصة أفقية تُحمَل على دعامات في المياه العميقة بجانب وحدة الإنتاج والتخزين العائمة الأسطوانية”.

وأوضح شينهواى: “أسهم نظام المنصة الجديد في تعزيز الإنتاجية من حقول النفط في المياه العميقة، كما أنه خفض بدرجةٍ كبيرةٍ تكاليف البناء والإنتاجية، وقدم حلًا لتطوير حقول النفط والغاز في المياه العميقة المماثلة”.

وتُعَدّ شركة سينوك المشغل الوحيد لمشروع نفط بحر الصين الجنوبي، بحصة من الأسهم تصل إلى 100%، وفق متابعات منصة الطاقة المتخصصة.

وتابع شينهواى: “الشركة الصينية تغلبت على التحديات التقنية المختلفة التي واجهتها خلال عملية إنجاز المشروع”.

جانب من الأعمال في حقل نفط ليوهوا 11-1
جانب من الأعمال في حقل نفط ليوهوا 11-1 – الصورة من China__Focus

اكتشافات أخرى

لم يكن مشروع نفط بحر الصين الجنوبي الذي استهلت سينوك الإنتاج منه مؤخرًا الأول للشركة؛ إذ سبق أن كشفت الشركة النقاب عن احتياطياتٍ جديدةٍ في المنطقة تحوي ما يزيد على 100 مليون طن من النفط المكافئ، وفق بيان سابق صادر عن الشركة في مارس/آذار (2024).

وتقع احتياطيات النفط المذكورة الموجودة في المياه العميقة بحقل نفط حقل كايبينغ الجنوبي (Kaiping South) في دلتا نهر اللؤلؤ، ثالث أطول نهر في الصين، ويحوي الخام الخفيف.

وتضخ شركة سينوك الحكومية استثمارات ضخمة في احتياطيات النفط والغاز البحرية بالصين، في إطار جهودٍ أوسع لتعويض انخفاض الإنتاج من حقول النفط البحرية المتقادمة.

وفي يناير/ كانون الثاني (2024) أعلنت سينوك بدء إنتاج النفط من أحد مشروعاتها الضخمة في بحر الصين الجنوبي، وفق متابعات لمنصة الطاقة المتخصصة.

ويقع مشروع تطوير المرحلة الثانية من حقول “لو فنغ” النفطية على عمق 136 مترًا تقريبًا، ويضم 3 حقول، هي: لو فنغ 1-8، ولوفنغ 2-9، ولو فنغ 8-14.

ومن المتوقع أن يلامس المشروع ذروة إنتاجه في عام 2025، عند 22 ألفًا و600 برميل يوميًا من النفط الخام.

يشار إلى أن سينوك رفعت مستهدف إنتاجها خلال العام الحالي (2024)، بقرابة 8% إلى مستوى قياسي يتراوح بين 700 مليون و720 مليون برميل من النفط المكافئ

ويتركز معظم الإنتاج المحلي للاحتياطيات البحرية بالصين في بحر الصين الجنوبي وبحر بوهاي شرق البلاد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.


Source link

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

جنوب أفريقيا تسعى لاستيراد الغاز المسال من قطر

تسعى جنوب أفريقيا لتأمين شحنات من الغاز الطبيعي المسال؛ استباقًا لانخفاض في إنتاج حقول إمدادتها …

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.