أزمة «بطالة الممثلين» تعود إلى الواجهة

عادت أزمة «بطالة الممثلين» إلى الواجهة مجدداً بالوسط الفني في مصر، بعد شكاوى من فنانين تحدثوا عن عدم منحهم فرصاً بالأعمال الدرامية أو السينمائية المختلفة.

الفنان المصري أحمد عزمي كان أحدث المطالبين بفرص للعمل، إذ كتب عبر صفحته الشخصية بموقع «فيسبوك»، منشوراً جاء فيه: «أتمني أن تتيح لي الشركة المتحدة فرصة للمشاركة في أعمالها المتميزة».

وذكر عزمي مقتطفات عابرة من سيرته الذاتية وبدايته ممثلاً أكاديمياً، وحصوله على جوائز، كما طلب عزمي من أصدقائه وزملائه دعمه ومساعدته في التواصل مع الشركة المتحدة للانضمام إلى ركب الدراما في مصر، وفق قوله.

وقال عزمي، خلال منشوره، إنه «لا طعم للحياة من دون عمل»، مؤكداً أنه غير قادر على إعانة ابنه، وعلى مواجهة صعوبات الحياة، وهو محروم من تحقيق ذاته داخل بلده، بل يخشى الموت من شدة حزنه.

الفنان أحمد عزمي (صفحته بـ«فيسبوك»)

وتفاعل مع منشور عزمي عدد كبير من الفنانين بمصر، من بينهم نشوى مصطفى، وأحمد السعدني، وأيتن عامر، وحاتم صلاح، ومصطفى غريب، وريهام عبد الغفور، وصلاح عبد الله، ورانيا فريد شوقي، وغيرهم.

وعبر صفحتها الشخصية بموقع «فيسبوك» نشرت الفنانة المصرية رانيا فريد شوقي «بوستر مجمع» لعدد من الفنانين من بينهم، راندا البحيري، وفادي خفاجة، وكريم الحسيني، ومها أحمد، وغيرهم، وكتبت: «للأسف غيرهم الكثير في بيوتهم من دون عمل، والله العالم بحالهم».

بينما كتب الفنان المصري صلاح عبد الله عبر صفحته بموقع «فيسبوك»، تعليقاً على اشتعال أزمة «بطالة الفنانين» مجدداً: «أدعم وبكل قوة زملائي الشطار المنسيين في إعلانهم عن احتياجهم للعمل، ولا أعتبرها شكوى بل سعي للتذكير بهم».

وفي اليوم التالي لمطالبة أحمد عزمي بفرصة عمل، استجابت الشركة المتحدة، وكتبت عبر حسابها الرسمي بموقع «فيسبوك»: «المتحدة ترحب بالفنان أحمد عزمي بأحد أعمالها الفنية الكبيرة في رمضان القادم».

ووجه عزمي الشكر لمن ساندوه، وكتب منشوراً جديداً بـ«فيسبوك»، ونشر صورة جمعته بالرئيس التنفيذي للشركة المتحدة عمرو الفقي، أكد خلال المنشور تعاقده على عمل فني سيتم عرضه في موسم دراما رمضان القادم، قائلاً: «شكراً لكل أساتذتي وزملائي وللجمهور، وللشركة المتحدة»، وأضاف: «تم توقيع عقد لعمل فني لرمضان، والقادم أفضل».

وأدت أزمة «بطالة الممثلين» إلى لجوء بعض منهم إلى الظهور عبر موقع «تيك توك» مؤخراً، مما تسبب في اتهامهم بالتربح بشكل «لا يليق بهم»، وهو ما علقت عليه الفنانة المصرية مروة عبد المنعم لـ«الشرق الأوسط»، قائلة: «الفنان مهنته التمثيل، فكيف سيعيش دون العمل؟ مؤكدة أن الظهور عبر التطبيقات الإلكترونية وغيرها وسيلة للكسب لا تؤذي أحداً، فلماذا لا نترك كل شخص يفعل ما يحلو له دون تعرضه للتنمر».

من جانبه، أكد نقيب الممثلين المصريين، الدكتور أشرف زكي، أنه تواصل مع الفنان أحمد عزمي، وقال زكي لـ«الشرق الأوسط»: «عزمي يتمتع بموهبة كبيرة، ولا يحتاج للمطالبة بتشغيله»، مضيفاً: «الموسم الفني بمصر ما زال في بدايته، وسيتم اختيار الفنانين للمشاركة في الأعمال الفنية».

وتحدث زكي عن دور النقابة في دعم الفنانين غير المشتغلين، قائلاً: «النقابة ليس منوطاً بها التشغيل، والسوق عرض وطلب، والنقابة لا تتدخل في فرض أحد على الأعمال الفنية».

يذكر أنها لم تكن هذه المرة الأولى التي طالب فيها عزمي بفرصة عمل، بل ظهر قبل عامين في أحد البرامج، وطالب بالعودة مجدداً إلى الفن بعد توقفه نتيجة تعرضه لعقوبة قانونية.

وقبل عزمي اشتكى عدد كبير من الفنانين من عدم إتاحة فرص العمل لهم، وكتبوا ذلك عبر صفحاتهم بـ«السوشيال ميديا»، وأيضاً خلال وجودهم ضيوفاً بالبرامج التلفزيونية، حيث عبروا عن استيائهم لعدم مشاركتهم بأعمال فنية، من بينهم فادي خفاجة، وكريم الحسيني، وشريف إدريس، ووفاء مكي، ومحمود عامر، ونجوى فؤاد، وغيرهم.


Source link

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

بدء التصويت المبكر في الانتخابات الرئاسية الأميركية

اقترع أوائل الناخبين، اليوم (الجمعة)، في تصويت مبكر للانتخابات الرئاسية الأميركية المقرّرة في نوفمبر (تشرين …

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.