لم نتخيل يوماً هذا المشهد

لا يزال القسم الأكبر من الأطباء الذين حاولوا إغاثة جرحى تفجيري الثلاثاء والأربعاء، اللذين استهدفا بشكل أساسي عناصر وكوادر «حزب الله»، عبر تفجير أجهزة الـ«بيجر» واللاسلكي الخاصة بهم، تحت وقع الصدمة، إذ إن العشرات منهم لم يرتاحوا إلا لساعات معدودة منذ التفجير الأول، لاضطرارهم إلى مواصلة إجراء عمليات للمئات الذين ما زالوا في غرف العناية الفائقة في مستشفيات لبنان.

وفي محاولة لتخفيف الضغط على القطاع الطبي الذي اضطر للتعامل مع آلاف الحالات خلال 48 ساعة، تم نقل عشرات الجرحى إلى إيران وسوريا. وكان رئيس جمعية «الهلال الأحمر الإيراني» قد أعلن، في وقت سابق، نقل 95 جريحاً لاستكمال العلاج في إيران، بينما شوهدت عشرات سيارات الإسعاف، مساء الخميس – الجمعة، على طريق بيروت – دمشق الدولية، وتبين أنها تنقل أعداداً من الجرحى إلى مستشفيات متخصصة في طب العيون بسوريا.

شخص محمول على نقالة خارج المركز الطبي للجامعة الأميركية في بيروت بعد تفجير آلاف من الأجهزة اللاسلكية التي يستخدمها عناصر «حزب الله» يوم 17 سبتمبر 2024 (رويترز)

حالة غير مسبوقة

صحيح أن الطاقم الطبي في بيروت يتذكر جيداً المشاهد المروعة التي تلت انفجار مرفأ بيروت في 4 أغسطس (آب) 2020، إلا أن اللحظات التي عايشها يومي الثلاثاء والأربعاء تبدو مختلفة، وخصوصاً أن معظم الإصابات طالت العيون، ما اضطر الأطباء لاستئصال الكثير منها.

ووصل إلى مستشفى «أوتيل ديو» في بيروت، نحو 80 مصاباً تم إدخالهم إلى غرف الطوارئ، يوم الثلاثاء. ويشير مدير قسم الطوارئ في المستشفى، الدكتور أنطوان الزغبي، إلى أن «معظم الإصابات طالت العيون والأيدي، وجزء بسيط منها كان في البطن»، لافتاً في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إلى أن «قسماً من الجرحى لا يزال في العناية الفائقة، كما أن الأطباء المتخصصين ما زالوا يجرون عمليات لجرحى آخرين».

ويوضح الزغبي أن «الأعداد التي وصلت كانت كبيرة جداً، ولا نشهدها حتى في الحروب، لكننا تمكنا من التعامل مع كل الحالات».

الدكتور أنطوان الزغبي (الشرق الأوسط)

وضع كارثي

من جهتها، تستعيد طبيبة العيون في مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت، جوانا كوستا، تفاصيل ما حصل يوم الثلاثاء. فهي كانت قد غادرت المستشفى قبل أقل من ساعة، عندما وصلها على هاتفها رمز من المستشفى مرتبط بحالة «كارثة»، وهو رمز وصل لكل العاملين هناك، ما اضطرها للعودة سريعاً إلى غرفة الطوارئ. وتصف كوستا الوضع هناك بـ«الكارثي» فعلاً، حيث كانت أعداد الجرحى كبيرة، ولفّت رؤوسهم وعيونهم، وتضيف لـ«الشرق الأوسط»: «حاولنا إنقاذ ما أمكننا من جرحى، وقد أجرينا نحو 70 عملية للعيون».

ولا تتردد كوستا بالقول إن «ما عايشناه لم نشهده من قبل على الإطلاق، لا بل لم نتخيله. الوضع محزن جداً»، لافتة إلى أن قسماً من الجرحى تقبلوا وضعهم وبعضهم لا يزال في حالة صدمة».

وانتشرت مؤخراً صور لكثير من الجرحى على فراشهم في المستشفيات وقد لُفت عيونهم وأياديهم. فقد أدى تفجير الثلاثاء الذي استهدف أجهزة الاتصال الـ«بيجر» إلى مقتل 12 شخصاً بينهم مدنيون، وإصابة نحو 2800 آخرين، بينهم 300 شخص في حالة حرجة. أما تفجير أجهزة الاتصال اللاسلكية، الأربعاء، فأدى إلى 25 قتيلاً و608 جرحى، بينهم 61 بحالة حرجة.

طبيبة العيون الدكتورة جوانا كوستا (الشرق الأوسط)

إصابات في العيون وجراحات ترميمية

وأعلن رئيس جامعة البلمند، الاختصاصي في جراحة وطب العيون، البروفيسور إلياس ورّاق، في أكثر من مقابلة، أنّ «عدداً كبيراً من جرحى انفجار الـ(بيجر) خسر إحدى عينيه أو كلتيهما».

من جهته، أوضح نقيب الأطباء يوسف بخاش، أن «المصابين جراء تفجيرات أجهزة الاتصال يحتاجون إلى عمليات جراحية ترميمية ومستلزمات متخصصة مثل الصفيحات والبراغي والأغطية الجلدية المحددة خلال الأسابيع المقبلة». وأشار في حديث إذاعي إلى أن «هؤلاء المرضى يحتاجون إلى فترة طويلة من إعادة التأهيل، سواء على مستوى النظر أو الأطراف أو الكسور»، منبهاً إلى «أهمية تحقيق حالة من الاستقرار للخروج من خطر الالتهابات، حيث إن إصابات الحرب تزيد من احتمالات الالتهابات في الأنسجة».

وعدَّ بخاش أن «التحدي الرئيسي هذا الأسبوع هو تنظيف الجروح لتجنب الالتهابات في العظام أو الجلد، قبل الانتقال إلى عمليات الترميم والتأهيل».

في هذا الوقت، تواصلت المبادرات لمساعدة الجرحى، وأعلنت مجموعة من المتخصصات في العلاج الانشغالي، تطوعها لتقديم كل الدعم اللازم للجرحى فيما يتعلق بالتأهيل وتنمية المهارات، كما اقترحت تعديلات البيئة المحيطة في المنازل لتوائم احتياجات الشخص.


Source link

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

صواريخ «العمق الروسي» تتحدّى «خطوط بوتين الحمراء»

هل يقترب العالم من حافة المواجهة الكبرى؟ سؤال تردّد كثيراً، خلال الأيام الأخيرة، بعدما وجّه …

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.