لماذا فشل نهج آرسنال في الكرات الطويلة ضد أتالانتا؟


شبّه بيب غوارديولا ذات مرة اللعب ضد أتالانتا بالذهاب إلى طبيب الأسنان. كان مشاهدة بناء آرسنال في بيرجامو مثل قلع الأسنان.

السياق مهم، أتالانتا هو حامل لقب «الدوري الأوروبي»، بعد أن تغلّب على باير ليفركوزن الذي لا يُقهر في دبلن في مايو (أيار)، وفاز بفضل الضغط المميز للاعب مقابل لاعب.

من ناحية أخرى، يمر آرسنال بما قد يكون أصعب سبعة أيام له في الموسم. جاءت رحلة «دوري أبطال أوروبا» يوم الخميس إلى أتالانتا بعد ديربي شمال لندن، وقبل موعد خارج الأرض مع بطل الدوري الإنجليزي الممتاز مانشستر سيتي.

أكد التعادل السلبي مع أتالانتا بعد الفوز (1 – 0) على توتنهام هوتسبير مدى نجاح ميكيل أرتيتا في بناء فريقه على شباك نظيفة (لقد حافظوا على نظافة شباكهم في أربع مباريات من أصل خمس هذا الموسم، ولم يتلقوا سوى هدف واحد).

كان النهج الذي يتجنّب المخاطرة، خصوصاً في بناء الهجمة، مفهوماً أكثر نظراً إلى تكتيكات الخصم وغياب القائد المصاب مارتن أوديغارد. ومع ذلك، اتجه آرسنال إلى استراتيجية الكرات الطويلة التي تناسب أتالانتا أكثر من أنفسهم.

بشكل أساسي، يمكن أن يستخدم اللعب الطويل تسديدات ديفيد رايا البعيدة لاستغلال المساحة ونقص تغطية أتالانتا في الملعب. ومع ذلك، فإن الكرات الطويلة تعني حتماً المواجهات الثنائية، وكان آرسنال يواجه أطول فريق في الدوري الإيطالي هذا الموسم، وفقاً لـ«المركز الدولي للدراسات الرياضية».

لتخفيف غياب أوديغارد بوصفه رقم «8» الأيمن، وللحفاظ على التوازن بالقدم اليسرى، أعاد أرتيتا كاي هافرتز، ولعب غابرييل جيسوس مهاجماً بدلاً من ذلك.

قد يكون قوياً لحجمه، لكن جيسوس ليس مهاجماً للعب المباشر، ولهذا السبب استمر هو وهافرتز في التناوب. أصبح جيسوس لاعب الوسط الثالث، وهافرتز هو النقطة المحورية، في حين كان ديكلان رايس يدفع للأمام.

لعب آرسنال 12 في المائة من تمريراته الطويلة (35 ياردة أو أكثر). منذ بداية موسم 2022 – 2023، لعبوا 105 مباريات في جميع المسابقات، ولم تكن هناك سوى 13 مباراة قبل أتالانتا حيث مرروا الكرة الطويلة بالقدر نفسه.

هذه إحدى الحالات الأولى، عندما أغلق أتالانتا الطريق ونفد يورين تيمبر من الخيارات. حاول تمرير الكرة إلى جيسوس، وركض رايس من خط الوسط، لكنهم فقدوا الاستحواذ.

قد يكون نجاح التمريرات الطويلة تسمية خاطئة؛ فهو يشير إلى ما إذا كان زميل في الفريق يلمس الكرة بعد ذلك أم لا. حتى إذا خسروا الاتصال الأول، يمكن للفرق أن تخسر المبارزة وتلتقط الكرة الثانية، أو الضغط المضاد.

في حالة آرسنال، مع الضغط العالي الممتاز، لم يكن فقدان الكرة في الثلث الثالث لأتالانتا مشكلة.

على الرغم من أن إكمال 32.7 في المائة فقط من تمريراتهم الطويلة كان مشكلة. متوسطهم في هذه الإحصائية، في جميع المسابقات منذ موسم 2022 – 2023، هو 48.1 في المائة.

لعب حارس المرمى ديفيد رايا أكبر عدد من التمريرات الطويلة من بين لاعبي آرسنال؛ إذ سدّد الكرة أطول مرات (21) من التمريرات القصيرة (19).

كانت هناك حالات ضرب فيها حارس المرمى الكرة قطرياً إلى اليمين، حيث ضغط الظهير بن وايت. وقد هدّد هذا أتالانتا أكثر؛ إذ كانوا أخف وزناً على الأطراف (يلعبون بنظام الظهير الجناح)، لكن رايا لعب في المقام الأول بالمنتصف.

كانت المشكلة أن أتالانتا كان لديه طول وعدد، لذلك كان من غير المرجح أن يفوز آرسنال بالمبارزات، وكان بحاجة إلى هيكل قوي للكرة الثانية.

في العادة، كان لاعبو خط الوسط هم من يتقدمون، ولكن من خلال تدوير هافرتز إلى رقم 9 وإرسال رايس إلى الأمام، اعتمد آرسنال على لاعبي أجنحته القادمين إلى الداخل.

هذا مثال على وصول آرسنال إلى الثلث الأخير من كرة طويلة، لكنه كان بطيئاً جداً في اللعب إلى الأمام من الكرة الثانية.

قُسّم الملعب إلى خمسة ضد خمسة. تدحرج تيمبر إلى الداخل، ليكون رقم «6» إضافياً، وتراجع جيسوس إلى العمق، في حين ضغط أتالانتا من (5 – 2 – 3). في منطقة أعلى، يضغط رايس، ويوجد بوكايو ساكا في الداخل، ويتقدم وايت على الخط الأخير. هافرتز هو النقطة المحورية.

يفوز رايس بالمبارزة ضد بيرات دجيمسيتي. يركض هافرتز نحو الكرة، لكن لا ساكا ولا غابرييل مارتينيلي قريبان منه بما يكفي للتعاون، ولا يركض أي منهما خلفه.

والنتيجة هي أنه في غضون 10 ثوانٍ، استعاد أتالانتا شكله إلى حد كبير، ولم يذهب آرسنال إلى أي مكان.

من تمريرة طويلة أخرى من رايا، يتنافس رايس مع دجيمسيتي. يخطئ كلاهما الكرة وتمر، لكن مارتينيلي بطيء للغاية في الرد، ويتفوّق عليه دجيمسيتي في الاستحواذ على الكرة.

قال أرتيتا: «لقد فقدنا السيطرة على المباراة؛ لأننا كنا غير متسقين للغاية مع الكرة. ضد فريق يعتمد على رجل لرجل (وهو ما) يكلفك لحظات للانتقال».

كان بإمكان آرسنال أن يفوز بالمباراة من تمريرة طويلة من رايا في الدقيقة 74. وتمكّن آرسنال من استغلال ركلة المرمى، لكن الكرة طارت بعيداً، إذ فرض أتالانتا ضغطاً لاعباً ضد لاعب، مما أدى إلى تشكيل أربعة لاعبين ضد أربعة في منتصف الملعب.

استقرت الكرة في يد هافرتز، الذي حصل أخيراً على الدعم؛ إذ حلّ رحيم سترلينغ بدلاً من ساكا. تمكن هافرتز من إيقاف إيزاك هين، ومرر الكرة إلى سترلينغ، الذي وجد تمريرة مارتينيلي القطرية عبر الدفاع.

كانت اللمسة الأولى لجناح البرازيل ثقيلة بعض الشيء، ووضع الفرصة في زاوية أوسع مما ينبغي وسدد فوق العارضة. كانت هذه أفضل فرصة لآرسنال. لم يكن لديهم تسديدة مفتوحة على المرمى.

لم يصنع آرسنال ما يكفي من الفرص من على الأطراف. لم يكن لديهم كثير من الفرص على الجانب الأيسر مع تحرك تيمبر إلى الداخل، مما ترك مارتينيلي معزولاً وسهل المراقبة.

على الجانب الآخر، قام وايت بجولات مفيدة في الخلف وتدويرات مع ساكا، لكن نطاق تمريرات أوديغارد كان مفقوداً. خاض قلب الدفاع الأيمن ويليام ساليبا مخاطر أقل في تمريراته، وكافحت مثلثات الجانب الأيمن هذه للعمل مع غياب الجانب.

حاول آرسنال 10 مرات فقط، وهو أقل عدد منذ مارس 2023 (تسعة، في فوز «4 – 0» في الدوري الإنجليزي الممتاز على إيفرتون). راوغ ساكا ومارتينيلي مرة واحدة معاً.

في مواجهة الضغط العدواني الذي يركز على اللاعبين، تشكّل المراوغات حلاً عالي المخاطر وعالي المكافأة. إذا تغلّبت على الخصم فسوف تنهار خطتك بالكامل. لم ينجح آرسنال في اختراق الضغط بالقدر الكافي من خلال المراوغات.

كانت المباراة تحمل ظلال هزيمتهم في بورتو الموسم الماضي، عندما بدأ لياندرو تروسارد لاعباً رقم «9»، وكان هافرتز في خط الوسط. كما أرسل رايا كثيراً من الكرات الطويلة غير الناجحة في ذلك اليوم.

أشاد أرتيتا بهم لعدم خسارتهم إذا لم يتمكنوا من الفوز (على عكس بورتو). ومع ذلك، إذا كانت هذه المباراة بمثابة إشارة إلى كيفية بناء آرسنال لضغط سيتي، أو التغلب عليه، فيجب عليهم إيجاد مزيد من الحلول.


Source link

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

السلطات المصرية تحقق مع «شيخ صوفي» مُتهم بـ«التحرش»

تُجرى السلطات القضائية في مصر تحقيقاً مع «شيخ صوفي» شهير، يُدعى صلاح التيجاني، بعد أيام …

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.