ارتفاع مفاجئ في مبيعات التجزئة البريطانية خلال أغسطس


ارتفعت مبيعات التجزئة البريطانية بنسبة 1 في المائة أكبر من المتوقع في أغسطس (آب)، وتمت مراجعة نموها في يوليو (تموز) إلى الأعلى، وفقاً للأرقام الرسمية التي صدرت يوم الجمعة.

وتوقّع الاقتصاديون الذين استطلعت «رويترز» آراءهم ارتفاعاً شهرياً بنسبة 0.4 في المائة في أحجام المبيعات الشهر الماضي.

وقال مكتب الإحصاء الوطني إن أحجام المبيعات في يوليو ارتفعت بنسبة 0.7 في المائة المعدلة، مقارنة بالتقدير السابق لزيادة شهرية بنسبة 0.5 في المائة.

وأفادت بعض محلات السوبر ماركت ومحلات الملابس بزيادة في المبيعات؛ بسبب الطقس الدافئ، ومبيعات نهاية الموسم، حسبما ذكر المكتب.

ورفعت البيانات الجنيه الإسترليني، الذي ارتفع إلى أعلى مستوى له مقابل الدولار منذ عام 2022 هذا الأسبوع، بعد أن خفّض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، وقرار «بنك إنجلترا» تثبيت أسعار الفائدة في اجتماعه يوم الخميس.

وفي أعقاب ارتفاع التضخم في عام 2022، الذي تسبب في الضرر لقوة الإنفاق الاستهلاكي لمعظم العامين التاليين، ساعد تباطؤ نمو الأسعار، والزيادات الأسرع في الأجور، وخفض أسعار الفائدة من قبل «بنك إنجلترا» على استعادة بعض مستويات المعيشة المفقودة.

لكن التقارير الأخيرة من تجار التجزئة البريطانيين أظهرت أن الإنفاق الاختياري لا يزال تحت الضغط.

وأعلنت شركة «بريمارك» لتجارة التجزئة للأزياء انخفاضاً في المبيعات الأساسية في المملكة المتحدة في الرُّبع الأخير. ويوم الثلاثاء قالت شركة «كينغ فيشر»، مالكة «بي آند كيو وسكروفيكس»، إن الطلب على المطابخ والحمامات كان ضعيفاً.

ومع ذلك، قالت شركة «نيكست»، يوم الخميس، إنها شهدت مبيعات أفضل من المتوقع في الأسابيع الستة الأولى من النصف الثاني من العام، وهو ما يعكس تحسن الطقس، مضيفة أن «المفروشات المنزلية الكبيرة» لا تزال سوقاً صعبة.

ويبدو أن المستهلكين أيضاً قلقون بشأن تعليقات حكومة رئيس الوزراء كير ستارمر الجديدة بشأن التوقعات الاقتصادية الصعبة، والحاجة المحتملة لزيادة الضرائب.

وأظهر استطلاع للرأي، نُشر في وقت سابق يوم الجمعة، أن ثقة المستهلكين هبطت بشكل حاد إلى أدنى مستوى لها في 6 أشهر في سبتمبر (أيلول).


Source link

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

متى سيكون موعد إيداع الدعم السكني؟ وزارة الإسكان تحدد رسميًا

قامت وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية بالإعلان عن موعد إيداع الدعم السكني لشهر سبتمبر، …

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.