«المركزي التايواني» يُبقي الفائدة دون تغيير ويرفع توقعات النمو


أبقى المصرف المركزي التايواني أسعار الفائدة دون تغيير، في حين رفع تقديراته للنمو لهذا العام يوم الخميس، مشدداً على الحاجة إلى سياسة نقدية يقظة حتى مع تراجع التضخم تدريجياً، لكنه يظل مصدر قلق مستمراً.

وأبقى «المركزي» على سعر الفائدة الأساسي عند 2 في المائة، دون تغيير منذ مارس (آذار)، في قرار بالإجماع خلال اجتماع مجلس الإدارة ربع السنوي.

كان جميع خبراء الاقتصاد الـ32، الذين استطلعت «رويترز» آراءهم، يتوقعون أن يُبقي المصرف المركزي أسعار الفائدة دون تغيير.

واختار «المركزي» رسم مساره الخاص وعدم اتباع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، الذي خفّض أسعار الفائدة بأكثر من نصف نقطة مئوية أكثر من المعتاد يوم الأربعاء.

ورفع «المركزي التايواني» تقديراته للنمو الاقتصادي لعام 2024 إلى 3.82 في المائة من توقعات يونيو (حزيران) البالغة 3.77 في المائة، وتوقع نمواً بنسبة 3.08 في المائة في عام 2025.

ونما اقتصاد تايوان بأبطأ وتيرة له منذ 14 عاماً في عام 2023، وقد تعزّز اقتصاد الجزيرة الذي يركز على التكنولوجيا، والذي يضم أكبر شركة لصناعة الرقائق في العالم «تي إس إم سي»، بفضل الطلب من شركات مثل «إنفيديا» على تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

كما رفع «المركزي» توقعاته لمؤشر أسعار المستهلك لهذا العام بصورة طفيفة إلى 2.16 في المائة من توقعات سابقة بلغت 2.12 في المائة، وتوقع أن ينخفض ​​إلى 1.89 في المائة العام المقبل.

وفي خطوة تهدف إلى الحد من ارتفاع أسعار العقارات، رفع «المركزي» أيضاً النسب التي يحددها لمتطلبات الاحتياطي للمصارف بمقدار 25 نقطة أساس.


Source link

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

«الممر الآمن»… مقترح إسرائيلي جديد لصفقة مع «حماس»

أفادت هيئة البث الإسرائيلية «كان»، اليوم (الخميس)، بأن إسرائيل قدمت مقترحاً لصفقة جديدة مع حركة …

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.