مؤشرات تهدئة داخل «الإطار التنسيقي» بعد عاصفة «التنصت»

تباينت وجهات نظر قوى «الإطار التنسيقي» بشأن «التصدع» الذي أصاب العلاقة بين قواها وأحزابها ورئيس الوزراء محمد السوداني، على خلفية عاصفة «التنصت» المزعوم التي تفجرت قبل نحو ثلاثة أسابيع.

وكشف النقاب عن شبكة يديرها مسؤول في مكتب رئاسة الوزراء لـ«التنصت» على أرقام وهواتف كبار الزعماء من قادة الإطار، وفقاً لنواب قالوا إنهم من ضحايا الشبكة.

وتذهب آراء إلى أن «سحابة الصيف» التي طرأت على العلاقة بين الجانبين بسبب قضية التنصت «قد مرت بسلام»، لكن آخرين يرون أن «الأمر أبعد من ذلك»، ولا يتعلق بـالتنصت وحسب.

كانت حكومة السوداني نفت ضمنياً صلتها بالتنصت مطلع سبتمبر (أيلول) الحالي، وقالت إنها «تتابع من منطلق التزامها ومسؤولياتها القانونية، الحملات المضللة التي تستهدف إعاقة عملها في مختلف المجالات، ومنها ما جرى تناوله من معلومات غير دقيقة تستبطن الغمز»، في إشارة لاتهامها بقضية «التنصت».

لا قطيعة نهائية

وحتى مع البيان «الغامض» الذي أصدرته حكومة السوداني، والكلام لمصدر رفيع في ائتلاف «دولة القانون»، فإن «خيبة الأمل وفقدان الثقة بالحكومة ما زالا مسيطرَين على قادة في الإطار».

ويضيف المصدر: «أحد زعماء الإطار استغرب علناً من التنصت على قادة الإطار وترك قادة بقية الكتل والأحزاب السنية والكردية لشأنهم».

ومع ذلك، يقول المصدر إن «العلاقة بين قادة الأحزاب الشيعية تتسم بالوعورة وعدم الثقة منذ سنوات، فلا ود دائم، ولا قطيعة نهائية».

ويفهم من كلام المصدر إمكانية عودة علاقات «الإطار التنسيقي» إلى طبيعتها مع السوداني، ويلاحظ أن «الصدع وفقدان الثقة ربما لا يتعلقان بقضية التنصت وحسب، إنما يمتدان لقضايا أخرى تفجرت في المرحلة الأخيرة، من ضمنها تفاصيل متعلقة بسرقة القرن، وتسليح البيمشركة الكردية، والاتهامات التي وجهها رئيس هيئة النزاهة إلى القضاء».

ويضيف أن «قادة في الإطار يشعرون بقلق متزايد من طموحات السوداني المستقبلية، وخاصة المتعلقة بالانتخابات المقبلة، وهذا القلق يعبرون عنه بعتب وتشكيك بشأن مواقفه من قضايا متفجرة، ومنهم من يتهمه بشكل شخصي بالتورط في بعضها، وآخرون يتجاوزن ذلك في إطار تكتيك سياسي بهدف دفعه للتحالف معها في المرحلة المقبلة».

ويخلص المصدر إلى القول إن «قادة الإطار لا يريدون معاداة السوداني بشكل كامل، ولا يريدون إقصاءه، بل أن يبقى لاعباً بالمستوى الثاني إن أمكن ذلك».

صورة وزعها «الإطار التنسيقي» لأحد اجتماعاته في بغداد

«الإطار يد واحدة»

في المقابل، يقلل عضو في منظمة «بدر»، التي يقودها هادي العامري، من الحديث عن تصدع العلاقة بين الإطاريين والسوداني، ويقول إنهما اليوم بمثابة «يد واحدة»، رغم الجفوة التي حدثت مؤخراً.

ويعترف القيادي في «بدر» أبو ميثاق المساري، بأن «الإطار التنسيقي» «حجب» رئيس الوزراء محمد شياع السوداني عن اجتماعاته «مرة واحدة» على خلفية ما عُرف بشبكة التنصت، ما يؤكد أن حديث المراقبين عن تصدع العلاقة بين الطرفين ليس من دون أساس.

وقال المساري في تصريحات صحافية إن «حجب السوداني عن حضور اجتماع واحد للإطار كان رسالة كافية».

وأكد أن رئيس الوزراء «تدارك الموقف، والأمور عادت إلى مجاريها»، ولم تتطور لدرجة الحاجة إلى الاستعانة برئيس «فيلق القدس» إسماعيل قآاني، وفق ما تم تداوله في بعض وسائل الإعلام.

ويرى أن مفردة «تهدئة لا تتناسب مع الجو الحالي للإطار التنسيقي، وسقف الخلاف بينه وبين الحكومة وصل في أعلى مراحله إلى عقد جلسة واحدة دون السوداني».

ويعتقد المساري أن «الرسالة التي ذهبت بحجب السوداني عن الاجتماع كانت كافية، والرجل يلاحق الموضوع، والأمور عادت إلى مجاريها، واليوم الإطار والسوداني يد واحدة».

ويذهب إلى أن حل الإشكال بين الإطاريين والسوداني يتلخص في «اقتسام الغلة، فهناك 25 مقعداً هي رصيد للسلطة، وهناك 20 – 25 مقعداً أخرى تحققها الخدمات التي قدمها للبنى التحتية، والحل هو اقتسام هذا العدد داخل منظومة الإطار التنسيقي، وأعتقد أن مسألة ترشحه مع الإطار قد حُسمت».


Source link

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

استعلم الآن.. عن نتايج السادس الاعدادي الدور الثاني 2024 فور ظهورها من وزارة التربية العراقية

تزايدت عمليات البحث مؤخرًا عن نتايج السادس الاعدادي للدور الثاني لعام 2024، وخاصة بعد انتهاء …

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.