تركيا ترجع اهتمامها بـ«بريكس» لفشل مساعي انضمامها للاتحاد الأوروبي

أرجعت تركيا مساعي انضمامها لمجموعة «بريكس» إلى فشل مسار عضويتها في الاتحاد الأوروبي. وقال وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان: «لو كان اندماجنا الاقتصادي مع الاتحاد الأوروبي تُوّج بالعضوية، ربّما لم نكن لنلجأ لمثل هذه المساعي».

وأضاف فيدان، في تصريحات، الخميس، أن مجموعة «بريكس»، التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، بالإضافة إلى دول أخرى، تعد بمثابة بديل لبعض المنظمات الغربية، لافتاً إلى أن تركيا حال حصولها على عضوية الاتحاد الأوروبي قد تعيد النظر في اهتمامها بمجموعة «بريكس».

ولفت الوزير التركي إلى أن تركيا تسعى أيضاً إلى تعزيز علاقاتها مع رابطة دول جنوب شرقي آسيا (آسيان)، بجانب اهتمامها بمجموعة «بريكس»، وتركز على إقامة شراكات عالمية متنوعة، وتعد التحالفات الاقتصادية والسياسية والأمنية ضرورية لتعزيز دورها على الساحة الدولية.

وتطرق فيدان إلى الاجتماع غير الرسمي لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، الذي عُقد في نهاية أغسطس (آب) الماضي، قائلاً إنه اجتماع مهم حضرته تركيا بعد فترة طويلة بلغت 5 سنوات، قائلاً: «انتهج الاتحاد الأوروبي سياسته واضعاً بعين الاعتبار سؤال: ماذا سيحدث إذا مضينا قدماً في عضوية تركيا وطرحنا الأجندة الإيجابية في علاقاتنا مع تركيا؟… سنخسر الأرضية لصالح اليمين المتطرف، لذلك دعونا نتجنب دفع القضايا الإيجابية المتعلقة بتركيا إلى الأمام، بل دعونا نعيدها إلى الوراء».

جانب من مشاركة وزير الخارجية التركي في الاجتماعات الأوروبية أغسطس الماضي (الخارجية التركية)

وعدّ فيدان أنه بالنسبة لتركيا، لن يتغير شيء إذا اعتلى اليمين المتطرف السلطة في أوروبا، لافتاً إلى أن دولها تعاملت مع تركيا، كما لو أن اليمين هو الحاكم في عواصمها.

وتشارك تركيا في منظمات اقتصادية أخرى مثل منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود، ومنظمات تعاون مع الدول الإسلامية، بالإضافة إلى مجموعة دول الثماني النامية. وأكد فيدان أن تركيا تسعى إلى تعزيز علاقاتها الدولية وتوسيع تحالفاتها الاقتصادية والسياسية.

من جانبه، قال الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، إن بلاده تسعى إلى تحقيق توازن في عالم يتجه نحو الاستقطاب. وقال أمام مؤتمر لمقاولي المشاريع التركية الدولية في العاصمة أنقرة، ليل الأربعاء إلى الخميس: «نحن نستغل كل فرصة لجعل تركيا قوة إقليمية وعالمية. محورنا ومسارنا واضح. لقد وجّهنا وجوهنا نحو الغرب، لكن هذا لا يعني أننا أدرنا ظهرنا للشرق، وتوقّفنا عن تطوير العلاقات معهم».

إردوغان استبعد أن تؤثر توجهات تركيا إلى الشرق على علاقاتها بالغرب (الرئاسة التركية)

ولفت إلى أن السياسة الخارجية التركية «كانت تتسم بالانطواء في الماضي، وكانت هناك عقلية تتجنب المخاطر، وتعتقد أن تركيا يجب ألا تسيء لأحد في الشؤون الخارجية، ما جعلها مجرد متفرج حتى في القضايا الإقليمية القريبة منها، التي تؤثر عليها بشكل مباشر. وبدأنا في عام 2002 تغييراً قوياً في نهج السياسة الخارجية، وعززنا علاقاتنا مع جيراننا بآليات مختلفة».

وأضاف أن كثيراً من المبادرات في أفريقيا وأميركا اللاتينية، بالإضافة إلى مبادرة «آسيا الجديدة»، ساعدت تركيا على بناء جسور جديدة وحققت فوائد كبيرة منها. وأشار إردوغان إلى أن المبادرات التي أطلقتها تركيا رافقتها انتقادات متكررة.


Source link

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

الجيش الإسرائيلي يضع نصر الله من ضمن أهداف الاغتيالات… وتلاسن بين نتنياهو وماكرون

قرّرت إسرائيل زيادة الضغط على «حزب الله» اللبناني بهجمات جديدة «استباقية»، من أجل دفعه إلى …