«التنورة التراثية» المصرية… 36 عاماً من «الدوران» عبر العالم

بألوانها المبهجة، ورقصاتها الشهيرة، تخطف فرقة «التنورة التراثية» المصرية الأنظار في كل مرة تشارك فيها داخل وخارج البلاد.

وتم تكريم الفرقة التي تتبع «هيئة قصور الثقافة» التابعة لوزارة الثقافة، في مهرجان البحر المتوسط في قبرص، والذي شاركت فيه 17 فرقة دولية أخرى، ونالت الفرقة، بحسب إيمان حمدي مديرة المهرجانات بالهيئة العامة لقصور الثقافة، تقدير إدارة المهرجان، وإعجاب وزيرَي الثقافة والسياحة القبرصيين وعمدة المدينة.

وقالت حمدي لـ«الشرق الأوسط» إن مهرجان البحر المتوسط ذو طابع احتفالي، ولم يكن تسابقياً، وفرقة التنورة المصرية لم تدخل في سباق مع غيرها من الفرق المشاركة، لكنها حصلت على الدرع تكريماً لها وللعرض الفني المتميز الذي قدمته في الممشى السياحي بالمدينة، وقد حصلت الفرقة على درع المهرجان الذي يعبر عن التراث القبرصي.

أعضاء الفرقة المصرية بعد حصولهم على درع المهرجان (وزارة الثقافة المصرية)

وجاء تكريم «التنورة» بوصفها صاحبة أفضل عرض تراثي، وقد استغرق 45 دقيقة، وقدمه اثنان من الراقصين، هما محمد صلاح وعمرو عبد الفتاح، وكان معهما عازفا إيقاع ومزمار.

ونالت الفرقة العديد من التكريمات والجوائز منذ أن كان مديرها الفنان محمود عيسى، الذي تجول بالفرقة في العديد من دول العالم، وشارك في مهرجانات بإيطاليا، وأميركا، وفرنسا، والنمسا، والنرويج، واليمن، والهند، والمغرب، وتونس، وسوريا، بجانب مهرجان «فيفا فنزويلا».

وتأتي الآلات الموسيقية الشعبية بوصفها عنصراً أساسياً في تشكيل فرقة التنورة، تستخدمها بشكل أساسي في عروضها، ويأتي المزمار والطبلة والربابة في مقدمة الآلات التي تستخدمها الفرقة، ويشارك فيها منشد شعبي يقدم غناء دينياً يعبر عن الرقصة التي يقدمها فنان التنورة.

من جهته، قال الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، لـ«الشرق الأوسط»: «إن فرقة التنورة واحدة من الفرق النوعية المهمة والمتميزة بشكل كبير في الهيئة، وهي واحدة من فرق الفنون الشعبية التي تعبر عن مفردة ثقافية تتميز بها مصر وتتفرد بها».

وذكر ناصف أن «فرقة التنورة تؤكد الريادة المصرية في الفن، وتقدم صورة مشرفة للفنون التراثية لدينا، وهي واحدة من عناصر القوة الناعمة التي تعبر عن الشخصية والحضارة والفن المصري في كل مهرجان تشارك به».

فرقة التنورة المصرية تحصد درع مهرجان البحر المتوسط بمدينة لارنكا القبرصية (وزارة الثقافة المصرية)

ولفت ناصف إلى عراقة فرقة التنورة، مشيراً إلى أن «عمرها يزيد على 36 عاماً؛ إذ أُنشئت عام 1988، ومن وقتها وهي تقدم عروضها في كل مكان، وأضاف أن عروض التنورة لا تتوقف عند حدود المهرجانات الدولية، لكنها تشارك أيضاً في الفعاليات المصرية، سواء كانت احتفاليات فنية، أو يُقام بعضها في الميادين والشوارع، فضلاً عن معارض الكتب، ومنها بالطبع معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي تقدم فيه التنورة أكثر من عرض على مدى أيام انعقاده».


Source link

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

فلسطين والكويت تتفقان على اللعب في الدوحة بعد نقل المباراة من رام الله

مهمة سهلة للأهلي والترجي… وديربي عربي مثير في دوري أبطال أفريقيا تتطلع الأندية العربية لحسم …

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.