ماكرون يتصل برئيسي الحكومة والبرلمان في لبنان… وميقاتي: لوقف الحرب التكنولوجية الإسرائيلية

دان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون التفجيرات التي ضربت لبنان، يومي الثلاثاء والأربعاء، في اتصال أجراه بكل من رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي، الذي طالب بأن يتخذ مجلس الأمن موقفاً حازماً لوقف «الحرب التكنولوجية» الإسرائيلية على لبنان، في وقت وصل فيه عدد ضحايا هجمات الـ«بيجر» إلى 35 قتيلاً، وأكثر من 3500 مصاب.

وعبّر الرئيس الفرنسي عن «تضامنه وتعاطفه مع لبنان في هذه المحنة الأليمة»، وداعياً جميع الأطراف إلى ضبط النفس وعدم التصعيد الذي لا يفضي إلى أي حل». من جهته، شكر رئيس الحكومة، الرئيس الفرنسي، على «عاطفته ودعمه المستمر للبنان». وطالب «باتخاذ موقف حازم تجاه العدوان الإسرائيلي خلال جلسة مجلس الأمن المقررة غداً بطلب من الحكومة اللبنانية».

وأكد ميقاتي «ضرورة أن يتخذ مجلس الأمن الدولي موقفاً حازماً بوقف العدوان الإسرائيلي والحرب التكنولوجية التي يشنها على لبنان والتي تسببت بسقوط عشرات الشهداء وآلاف الجرحى»، مشدداً على «أن المسؤولية الأولى في هذا الإطار يتحملها المجتمع الدولي، وعليه ردع إسرائيل عن عدوانها، لأن هذا الأمر لا يعني لبنان فقط بل الإنسانية جمعاء». ورأى أن «جلسة مجلس الأمن التي تنعقد الجمعة، بطلب من الحكومة اللبنانية مطلوب منها الخروج بموقف رادع يوقف حرب الإبادة التي تشنها إسرائيل».

 

37 قتيلاً و3539 جريحاً نتيجة تفجيرات الـ«بيجر»

أعلن وزير الصحة اللبناني، الخميس، ارتفاع حصيلة ضحايا تفجير أجهزة الاتصال التي يستخدمها «حزب الله»، خلال يومي الثلاثاء والأربعاء، إلى 37 قتيلاً و3539 جريحاً، مشيراً إلى أن 12 شخصاً قتلوا في الموجة الأولى من انفجارات أجهزة الـ«بيجر»، الثلاثاء، و25 شخصاً في الموجة الثانية من الانفجارات التي طالت أجهزة الاتصال اللاسلكي، الأربعاء.

ونعى «حزب الله»، بين مساء الأربعاء والخميس، 25 عنصراً «ارتقوا شهداء على طريق القدس»، وهي العبارة التي يستخدمها منذ بدء التصعيد لنعي مقاتليه الذين يقضون بنيران إسرائيلية.

 

إجراءات لبنانية لتفادي مزيد من الخسائر

وتسود في لبنان حالة من الخوف ناتجة عن هذه الهجمات مع الشائعات التي تشير إلى احتمال وقوع المزيد منها. وفي هذا الإطار، اتخذ لبنان بعض الإجراءات، منها الطلب من «شركات الطيران العاملة في مطار رفيق الحريري – بيروت، إبلاغ جميع الركاب المغادرين عبر المطار، بأنه وحتى إشعار آخر يمنع نقل أي جهاز (بيجر) و(توكي ووكي) على متن الطائرة، وإلا سوف تتم مصادرة تلك الأجهزة من الوحدات الأمنية المختصة في المطار».

عناصر من الجيش اللبناني يقومون بتفجير أجهزة لاسلكية مرمية في الطرق (د.ب.أ)

وفي موازاة ذلك، تعمل قيادة الجيش منذ وقوع هذه التفجيرات على تفجير أي أجهزة يتم الإبلاغ عنها، وأعلنت في بيان لها أن «وحدات مختصة من الجيش تقوم بتفجير أجهزة استدعاء (بيجر) وأجهزة اتصال مشبوهة في مناطق مختلفة»، داعية «المواطنين إلى الابتعاد عن أماكن التفجير، والتبليغ عن أي جهاز أو جسم مشبوه وعدم الاقتراب منه».

وقالت مصادر عسكرية لـ«الشرق الأوسط» إن الأجهزة التي يتم تفجيرها هي تلك التي رماها عدد من الأشخاص إثر التعليمات التي أعطيت لكل حامليها بالتخلص منها، يومي الثلاثاء والأربعاء، إثر وقوع التفجيرات، وعددها ليس كبيراً.


Source link

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي قبل نزال «بطاقة موسم الرياض

من قاعة “غويلد هول” في العاصمة البريطانية لندن وضمن فعاليات أسبوع الملاكمة لنزال “بطاقة موسم …

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.