العد بالأصابع يعزز أداء أطفال الروضة في الرياضيات


وجدت دراسة سويسرية، أن استخدام استراتيجية العد بالأصابع يمكن أن يعزز مهارات الرياضيات لدى الأطفال في مرحلة رياض الأطفال.

وركزت الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة لوزان بسويسرا، بالتعاون مع باحثين في فرنسا، على فاعلية تعليم الأطفال كيفية استخدام أصابعهم لحل مسائل الجمع، ونشرت النتائج، الأربعاء، في دورية (Child Development).

ونادراً ما يستخدم البالغون أصابعهم لحساب الأرقام الصغيرة، لكن الأطفال بين سن الرابعة والسادسة الذين يستخدمون أصابعهم لحل المسائل يعدون أذكياء، لأنهم قد وصلوا إلى مستوى يُمكنهم من فهم أن الكمية يمكن تمثيلها بطرق مختلفة. في حين أن استخدام الأصابع لحل مسائل بسيطة بداية من سن الثامنة يمكن أن يشير إلى معاناة الطفل من صعوبات في الرياضيات.

وهدفت الدراسة الجديدة لتحديد ما إذا كان يمكن تدريب الأطفال في الروضة الذين لا يستخدمون أصابعهم على القيام بذلك، وما إذا كان هذا التدريب سيؤدي إلى تحسين أدائهم في الرياضيات.

وشملت الدراسة 328 طفلاً في سن الخامسة والسادسة، لاختبار قدرتهم على حل مسائل الجمع البسيطة.

وتم تسجيل الأطفال من خلال معلميهم الذين شاركوا طوعاً في التجربة عبر تنفيذ برنامج التدخل في فصولهم الدراسية. وتضمنت الدراسة اختباراً قبلياً، وتدريباً على استخدام الأصابع لحل مسائل الحساب استمر لمدة أسبوعين، واختباراً بعد التدريب مباشرة.

وأظهرت النتائج قفزة كبيرة في الأداء بين الاختبار القبلي والاختبار بعد التدريب للأطفال الذين لم يستخدموا أصابعهم في البداية، حيث ارتفعت نسبة الإجابات الصحيحة من 37 إلى 77 في المائة بعد التدريب، مقارنةً بالمجموعة الضابطة التي لم تستخدم الأصابع.

وقالت الباحثة الرئيسية للدراسة، الدكتورة كاثرين ثيفنو، من معهد علم النفس بجامعة لوزان، إن هذه هي أول دراسة تظهر أن أداء الأطفال في الرياضيات يمكن تحسينه من خلال التعليم الصريح لاستراتيجية العد على الأصابع خلال مرحلة رياض الأطفال.

وأضافت عبر موقع الجامعة، أن النتائج تؤكد فاعلية تدريب العد بالأصابع، واصفة التحسن الكبير في الأداء بين الأطفال بأنه مذهل.

وأشارت إلى أن هذه النتائج تُبرز أهمية استخدام استراتيجيات تعليمية مبتكرة لتحسين مهارات الرياضيات لدى الأطفال، مشيرة إلى أن الخطوة التالية للفريق هي فهم ما إذا كان التدريب يعزز فهماً أعمق للأرقام لدى الأطفال، وليس فقط تحسين إجراءات الحساب.


Source link

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

إعلان نتائج الأوزان الرسمية لنصف نهائي المقاتلين المحترفين

أقامت رابطة المقاتلين المحترفين، الخميس، فعالية الوزن الرسمية للدور نصف النهائي من نزالات الموسم الثالث …

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.