عباس يجدد من مدريد مطالبته بـ«مؤتمر دولي للسلام»


جدد الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، (الخميس)، مطالبته بعقد «مؤتمر دولي للسلام»، معرباً خلال زيارته إلى إسبانيا عن سعادته حال إقامة المؤتمر في العاصمة مدريد.

وتحدث عباس الذي التقى رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، (الخميس)، عن أنه «لا يمكن نسيان دور إسبانيا في استضافة مؤتمر مدريد للسلام عام 1991». وبعدما أشاد بـ«مواقف جميع الدول الصديقة التي اعترفت بدولة فلسطين» ناشد «الدول التي لم تعترف بها بعد أن تفعل ذلك».

بدوره، دعا سانشيز إلى «وقف التصعيد»، وقال بعد لقاء مع عباس استمر نحو ساعة «اليوم، خطر التصعيد يتزايد بشكل خطير مرة أخرى» في لبنان، مضيفاً: «لذلك يجب علينا إطلاق دعوة حازمة جديدة لضبط النفس ووقف التصعيد والتعايش السلمي بين الدول، باختصار من أجل السلام».

وتأتي هذه الزيارة بعدما اعترفت إسبانيا، إلى جانب آيرلندا والنرويج، في 28 مايو (أيار) رسمياً بدولة فلسطين التي تضم قطاع غزة والضفة الغربية.

وأصر سانشيز مجدداً على «الضرورة والحاجة الملحة لوضع حد فوراً للحرب في غزة» بين إسرائيل وحركة «حماس». وأضاف: «من الضروري للغاية أن يتوصل الطرفان إلى وقف لإطلاق النار وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2735» الصادر في 10 يونيو (حزيران)، مُذكراً بأن تطبيق هذا القرار كان «إلزامياً».

وبحسب سانشيز فإن «المجتمع الدولي وأوروبا لا يمكنهما أن يقفا مكتوفي الأيدي أمام معاناة آلاف الأبرياء، خاصة النساء والأطفال» في قطاع غزة.


Source link
شارك هذا الخبر