700 محطة لشحن السيارات الكهربائية في دبي بالإمارات

ارتفع عدد محطات شحن السيارات الكهربائية في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة إلى 700 محطة بنهاية النصف الأول من العام الجاري (2024)، في إطار الخطوات الهادفة إلى تعزيز البنية التحتية للتنقل الأخضر.

وقدّمت هيئة كهرباء ومياه دبي “ديوا”، عبر منصتها في المؤتمر العالمي لأنظمة النقل الذكية 2024 بمركز دبي التجاري العالمي، أبرز مشروعاتها ومبادراتها في مجال التنقل الأخضر، وفي مقدمتها مبادرة “الشاحن الأخضر” لتوفير بنية تحتية عالمية المستوى، لمحطات شحن المركبات الكهربائية، بهدف تشجيع التنقل المستدام.

ووفرت مبادرة “الشاحن الأخضر” منذ إطلاقها عام 2014 أول بنية تحتية عامة لشحن السيارات الكهربائية، ليصل عدد محطات الشحن الكهربائية في دبي، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشتطن) إلى أكثر من 700 محطة، من بينها أكثر من 400 محطة “شاحن أخضر” تابعة لـ”ديوا”.

وتستهدف هيئة كهرباء ومياه دبي زيادة شبكة محطات شحن السيارات الكهربائية في دبي بنسبة 170%، من 370 محطة في عام 2023 إلى 1000 بحلول عام 2025.

وتشارك كهرباء دبي راعيًا رئيسًا في المؤتمر، الذي تستضيفه هيئة الطرق والمواصلات في دبي من 16 إلى 20 سبتمبر/أيلول الجاري، ويعدّ أكبر ملتقى دولي في مجال أنظمة النقل الذكية.

السيارات الكهربائية في الإمارات

بلغ عدد السيارات الكهربائية في دبي أكثر من 30 ألف سيارة، بنهاية النصف الأول من العام الجاري، وسط توقعات بتضاعف الرقم خلال الأعوام المقبلة.

وأشار الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير، إلى أن استضافة المؤتمر العالمي لأنظمة النقل الذكية في دبي تؤكد المكانة العالمية للإمارة، في مجال أنظمة النقل الذكية وريادتها باعتماد أحدث التقنيات الإحلالية للثورة الصناعية الرابعة، بما في ذلك إنترنت الأشياء، والذكاء الاصطناعي، والبيانات الضخمة، إضافة إلى التوسع في استعمال تقنيات وحلول الطاقة الكهربائية، في قطاع النقل، ضمن إطار إستراتيجية دبي للتنقل الأخضر 2030.

جانب من مشاركة هيئة كهرباء ومياه دبي "في المؤتمر العالمي لأنظمة النقل الذكية 2024
جانب من مشاركة هيئة كهرباء ومياه دبي في المؤتمر العالمي لأنظمة النقل الذكية 2024

وأضاف الطاير: “نعمل على تحقيق أهداف الإستراتيجية الشاملة لجودة الحياة في دبي، التي تسعى إلى تحقيق عدد من المستهدفات في قطاع الطاقة حتى عام 2033، ومنها التوسع بتوفير محطات شحن السيارات الكهربائية في دبي”.

ويؤكد العديد من الدراسات أن مبادرات الإمارات الخاصة بتسريع نشر البنية التحتية للشحن وتبنّي السيارات الكهربائية تسير بشكل سريع، بما يسهم بتحقيق الدولة أهدافها في مجال التنقل الكهربائي.

وتوقعت دراسات أن يبلغ حجم سوق السيارات الهجينة والكهربائية في الإمارات 1.34 مليار دولار في عام 2024، مع توقعات بأن يصل إلى 5.19 مليار دولار بحلول عام 2029، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 31.1% خلال المدة المتوقعة من 2024 إلى 2029.

النقل الذكي

تستعرض الهيئة في المؤتمر العالمي لأنظمة النقل الذكية أبرز جهودها في تطوير مبادرة “الشاحن الأخضر”، بما في ذلك “لوحة بيانات مستخدم الشاحن الأخضر”، إذ يمكن للمتعاملين المسجلين متابعة المعلومات المتعلقة بالشحن والاستهلاك، عبر الدخول إلى حساب المستخدم في كل من التطبيق الذكي للهيئة وموقعها الإلكتروني.

وتعرض لوحة بيانات المستعمل، السجل الكامل للمدفوعات الخاصة بالمتعامل، ورسمًا بيانيًا يوضح كمية الاستهلاك، ومعاملات الشحن وتواريخها.

كما تتيح البيانات للمتعامل إدارة بطاقات الشاحن الأخضر، وتحديد موقع أقرب محطة متاحة، إضافة إلى إمكان تسديد فاتورة الشحن.

وطرحت دبي إستراتيجية الطاقة النظيفة 2050، وإستراتيجية التنقل الأخضر 2030، بما في ذلك مبادرة الشاحن الأخضر للمركبات الكهربائية لتوسيع شبكة شحن المركبات الكهربائية وتشجيع استعمال السيارات الكهربائية والهجينة النقية في جميع أنحاء دبي.

ووفق هيئة كهرباء ومياه دبي “ديوا”، شهدت السيارات الكهربائية في دبي زيادة ملحوظة، وبلغ عددها في الإمارة حتى نهاية شهر أبريل/نيسان 2024 أكثر من 30 ألف مركبة، وتوقعت تضاعف العدد خلال السنوات المقبلة.

ومن المتوقع زيادة حصة السيارات الكهربائية في الإمارات على 15% أو نحو 58 ألف مركبة، من مبيعات سيارات الركاب الجديدة والمركبات التجارية الخفيفة بحلول 2030، وارتفاع الحصة إلى 25%، أي ما يعادل نحو 110500 مركبة بحلول 2035.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.


Source link

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

هواوي تطلق سلسلة Huawei Watch GT 5 وساعة Watch D2 الذكية

قدمت هواوي اليوم للأسواق سلسلة ساعات Huawei Watch GT 5 الذكية، مع ساعة Watch D2، …

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.