إجمالي ثروات أغنى 10 مليارديرات في مجال الطاقة تتجاوز 296 مليار دولار

اقرأ في هذا المقال

  • رجل الأعمال الهندي موكيش أمباني الأغنى بثروة تصل إلى 112 مليار دولار
  • مؤشر بلومبرغ يتتبع ثروات أغنى 500 ملياردير في العالم بجميع قطاعات الأعمال
  • رجل أعمال إندونيسي ثاني أكبر الأثرياء في قطاع الطاقة يليه روسي
  • 4 مليارديرات أميركيين بقائمة أكبر 10 أثرياء في قطاع الطاقة عالميًا

ارتفع إجمالي ثروات أغنى 10 مليارديرات في مجال الطاقة على مستوى العالم إلى 295.7 مليار دولار منذ بداية العام الجاري حتى ختام الأسبوع الماضي المنتهي في 13 سبتمبر/أيلول 2024.

وتصدّر رجل الأعمال الهندي موكيش أمباني أغنى 10 مليارديرات في العالم بقطاع الطاقة بثروة قيمتها 112 مليار دولار، بعد أن كسب أكثر من 15 مليار دولار هذا العام، وفق بيانات مالية تتابعها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وتعتمد قائمة ثروات أغنى 10 مليارديرات في مجال الطاقة العالمية على مؤشر بلومبرغ لأغنياء العالم الذي يحدّث مكاسبهم أو خسائرهم في ختام كل يوم عمل في البورصة الأميركية.

ويتتبع مؤشر بلومبرغ ثروات أغنى 500 ملياردير في العالم في جميع قطاعات الأعمال، وفقًا لأسعار الأسهم والأوراق المالية التي يملكونها في شركاتهم، التي تشكل معظم ثرواتهم وتتغير قيمتها السوقية باستمرار في بورصة نيويورك.

رجل أعمال هندي الأكثر ثراءً

يشغل رجل الأعمال الهندي الأكثر ثراءً في هذه القائمة موكيش أمباني (Mukesh Ambani)، منصب المدير التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة ريلاينس إندستريز، التي لها أنشطة عديدة في مجالات النفط والغاز والاتصالات والخدمات المالية وتجارة التجزئة.

ويُصنَّف أمباني في المركز الأول بقائمة أكبر 10 أثرياء في قطاع الطاقة، بينما يحتل المركز الـ11 بقائمة أثرياء العالم الشاملة، إضافة إلى كونه أغنى رجل في قارة آسيا، بحسب مؤشر بلومبرغ لأثرياء العالم.

رجل الأعمال الهندي موكيش أمباني
رجل الأعمال الهندي موكيش أمباني – الصورة من cnn

وظهر في المركز الثاني في قائمة أغنى 10 مليارديرات في مجال الطاقة العالمية، الملياردير الإندونيسي برايوغو بانغيستو (Prajogo Pangestu)، الذي تقترب ثروته من 36 مليار دولار.

وزادت ثروة بانغيستو، أغنى رجل أعمال في إندونيسيا، خلال العام الجاري حتى ختام تعاملات يوم الجمعة الماضي 13سبتمبر/أيلول 2024، بما يزيد عن 4.8 مليار دولار.

ويملك بانغيستو شركة باريتو باسيفيك للأخشاب التي أدرجها في بورصة جاكرتا في 1993، ثم استحوذ في عام 2007 على 70% من شركة شاندرا أسري للمنتجات النفطية وأدرجها -أيضًا- في البورصة الإندونيسية.

وفي عام 2011 اندمجت شركة شاندرا أسري مع تري بوليتا إندونيسيا وباتت أكبر شركة إنتاج مشتّقات نفطية في البلاد، ثم استحوذ بعدها على شركة تعدين فحم في 2023، وأدرج في السنة نفسها ذراع باريتو للطاقة المتجددة في البورصة.

رجل أعمال روسي ثالث أكبر الأثرياء

احتل الملياردير الروسي فاغيت أليكبيروف (Vagit Alekperov) المركز الثالث في قائمة ثروات أغنى 10 مليارديرات في مجال الطاقة العالمية، بثروة تتجاوز 28 مليار دولار، بعد أن كسب ما يزيد عن 3.5 مليار دولار خلال العام الجاري 2024.

رجل الأعمال الروسي فاغيت أليكبيروف يقابل الرئيس بوتين
رجل الأعمال الروسي فاغيت أليكبيروف يقابل الرئيس بوتين – المصدر من Upstream Online

وكان أليكبيروف رئيسًا لشركة لوك أويل الروسية للنفط من 1993 إلى 2022، ثم أصبح أغنى رجل أعمال في روسيا في أغسطس/آب 2024، وفقًا لمجلة فوربس الأميركية.

وتعرض فاغيت أليكبيروف لعقوبات مالية من المملكة المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا ضمن العقوبات الأمريكية والأوروبية المفروضة على موسكو بعد غزو أوكرانيا.

وجاء بعده الملياردير الروسي ليونيد ميخلسون (Leonid Mikhelson)، الذي تتجاوز ثروته 25 مليار دولار رغم أنه خسر هذا العام ما يقرب من 2.3 مليار دولار، بحسب تقارير طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

ويشغل ليونيد ميخلسون منصب رئيس مجلس إدارة والمدير التنفيذي لشركة نوفاتك الروسية للغاز، ويُعد -أيضًا- أكبر مساهم فيها بحصة قدرها نحو 28%، ولكنه تعرض للخسارة بعد خروجها منذ عامين من بورصة لندن؛ بسبب العقوبات الغربية على موسكو.

ثاني إندونيسي بقائمة الأثرياء

اشتملت قائمة ثروات أغنى 10 مليارديرات في مجال الطاقة العالمية على ملياردير إندونيسي آخر هو لاو تاك كونج (Low Tuck Kwong)، الذي جاء في المركز الخامس بثروة تبلغ 24.1 مليار دولار، رغم أنه خسر هذا العام ما يزيد عن 4 مليارات دولار.

رجل الأعمال الإندونيسي لاو تاك كونج ملك الفحم في إندونيسيا
رجل الأعمال الإندونيسي لاو تاك كونج ملك الفحم في إندونيسيا – الصورة من Ekbis sindo news

ويُطلق على كونج لقب “ملك الفحم” في إندونيسيا، حيث يعمل في تعدين الفحم منذ سبعينيات القرن العشرين، وأسس شركة بايان ريسورسيز في 1988، التي أصبحت واحدة من كبربات شركات تعدين الفحم في إندونيسيا، التي يرأسها ويشغل منصب المدير التنفيذي لها.

ومن الولايات المتحدة، حلَّ رجل الأعمال جيفري هايلد براند (Jeffery Hildebrand) بالمركز السادس في قائمة ثروات أغنى 10 مليارديرات في مجال الطاقة العالمية، بثروة تجاوزت 17.5 مليار دولار ليصبح أغنى أثرياء مدينة هيوستن المشهورة بصناعة النفط والغاز.

وأسس هايلد براند شركة هيلكورب إنرجي في عام 1989، ويرأسها ويشغل منصب مديرها التنفيذي، وأصبحت الآن أكبر شركة خاصة مستقلة لاستكشاف النفط وإنتاجه في أميركا.

4 أميركيين ضمن أغنى 10 مليارديرات

في المركز السابع، جاء المهندس ورجل الأعمال التايلاندي، ساراث راتانافادي (Sarath Ratanavadi)، بثروته البالغة أكثر من 14.5 مليار دولار من شركة غالف إنرجي ديفيلوبمنت، ثالث أكبر شركة طاقة في تايلاند.

وحقق الملياردير الأميركي هارولد هام (Harold Hamm)، ثروة اقتربت من 14 مليار دولار، وأسس شركة كونتننتال ريسورسيز المشهورة بأنها رائدة في التكسير المائي (الهيدروليكي) للنفط الصخري ويرأسها، ليحتل المركز الثامن في القائمة.

وأسهمت الولايات المتحدة بملياردير ثالث، هو جورج كايزر (George Kaiser)، الذي ظهر في المركز التاسع بثروته التي تزيد عن 12.4 مليار دولار، بفضل شركة كايزر فرانسيس للنفط والغاز، التي يرأسها -حاليًا- بعد أن ورثها من أبيه في عام 1969.

وجاء تيري بيغولا (Terry Pegula)، رابع أميركي في قائمة أغنى 10 مليارديرات في مجال الطاقة العالمية، بثروة تبلغ 12.1 مليار دولار، التي حققها من شركة إيست ريسورسيز للنفط والغاز، رغم أنه وُلد في عائلة تملك شركة تعدين فحم في مدينة كاربونديل، بولاية بنسلفانيا.

موضوعات متعلقة ..

اقرأ أيضًا ..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.


Source link

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

كهربة عمليات استخراج النفط والغاز قد تخفّض الانبعاثات المصاحبة 85%

اقرأ في هذا المقال انبعاثات المنصات المكهربة في النرويج لا تتجاوز 1.2 كيلوغرامًا لكل برميل …

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.