عاجل.. النيابة العامة تفرض غرامة علي حيازة أو إستخدام اجهزة قياس مخالفة تصل إلي 200 ألف ريال

أكدت النيابة العامة أنه سيتم معاقبة كل من يمتلك أو يستخدم اجهزة قياس مخالفة غير مطابقة لما ينص عليه نظام القياس والمعايرة، بغرامة مالية قد تصل إلى 200 ألف ريال، وأوضحت، من خلال حسابها على منصة (إكس)، أن نظام القياس والمعايرة يوفر الحماية اللازمة لضمان استخدام الأجهزة التي تتوافق مع المواصفات، كما أشارت النيابة العامة إلى أن النظام ينص على عقوبات قانونية لكل من يمتلك أو يستخدم أجهزة قياس مخالفة.

اجهزة قياس مخالفة

أفادت النيابة العامة بأن نظام القياس والمعايرة يوفر الحماية الضرورية لضمان استخدام الأجهزة التي تتوافق مع المواصفات المعتمدة، وقد حدد عقوبات قانونية لكل من يمتلك أو يستخدم أجهزة قياس لا تتماشى مع ما ينص عليه النظام، وأشارت النيابة العامة إلى أن كل من يمتلك أو يستخدم أجهزة قياس غير مطابقة للنظام سيواجه عقوبات وفقا لنظام القياس والمعايرة، حيث يمكن أن تصل الغرامة المالية إلى 200 ألف ريال.

فوائد تطبيق الغرامة من قبل مجلس الوزراء

يهدف النظام الذي أقره مجلس الوزراء مؤخرا إلى توحيد جهة القياس والمعايرة في المملكة، بالإضافة إلى التوافق مع المعايير العالمية في هذا المجال، كما يسعى النظام إلى تسهيل عملية تبادل السلع التجارية بين المملكة ودول العالم فيما يتعلق بالقياس والمعايرة، بالإضافة إلى الفوائد التالية.

  • يساهم النظام في تمهيد الطريق لإنشاء مركز التقييس والمعايرة المعروف باسم «تقييس»، الذي يركز على الإشراف المترولوجي ورفع المستوى العلمي والفني للعاملين في المراكز التابعة للهيئة إلى المعايير العالمية، من خلال التدريب والتفاعل الدولي.
  • كما يسهم هذا النظام في تحسين جودة المنتجات، مما يهيئها لدخول الأسواق العالمية، مدعومة بتقارير فحص تستند إلى معايير قياس متطورة بالإضافة إلى الآتي.
  • رفع جودة المنتج.
  • رفع مستوى الفحص والقياس والاختبار.
  • رفع مستوى المختبرات.
  • تحسين جودة صناعة عدادات الكهرباء والمياه والغاز.

Source link

شارك هذا الخبر