السعودية تتطلع للحصول على رقائق إنفيديا المتطورة خلال عام

السعودية تتطلع للحصول على رقائق إنفيديا المتطورة خلال عام

كشف مسؤول سعودي بارز عن توقعات المملكة بالحصول على رقائق إنفيديا عالية الأداء خلال العام المقبل، في خطوة تعزز قدرات المملكة في مجال الذكاء الاصطناعي.

وقال عبد الرحمن طارق حبيب، نائب الرئيس التنفيذي لمكتب إدارة الاستراتيجية في الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، في تصريحات لشبكة سي إن بي سي: “نتوقع تحقيق هذا التقدم خلال العام القادم”.

وأضاف أن هذه الخطوة “ستعني الكثير” للمملكة، مشيرًا إلى أنها ستسهل الأعمال بين السعودية والولايات المتحدة وتفتح آفاقًا واسعة لبناء القدرات الحاسوبية في المملكة.

تأتي هذه التصريحات بينما تسعى المملكة لتطوير منظومة قوية للذكاء الاصطناعي، حيث تهدف لأن يشكل الذكاء الاصطناعي 12% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030. وسيقود صندوق الاستثمارات العامة، البالغة قيمته 925 مليار دولار، هذه الاستثمارات كجزء من رؤية 2030.

وفي مارس الماضي، أكدت بعض المصادر أن الصندوق كان في محادثات مع شركة رأس الاستثمار الجريء الأمريكية Andreessen Horowitz وربما آخرين لإنشاء صندوق بقيمة 40 مليار دولار للاستثمار في الذكاء الاصطناعي.

لكن هذه الطموحات تواجه تحديات، أبرزها القيود الأمريكية على تصدير الرقائق المتطورة. ففي مايو الماضي، فرضت إدارة بايدن قيودًا على تصدير أشباه الموصلات المتقدمة ومواد تصنيع الرقائق إلى العديد من دول الشرق الأوسط، بما فيها السعودية والإمارات.

ذو صلة > السعودية تقود ثورة الذكاء الاصطناعي باستثمارات ضخمة وطموحات عالمية

ورغم ذلك، يبدو أن هناك بوادر انفراج، حيث أشار حبيب إلى أن الأنباء عن نظر الحكومة الأمريكية في تخفيف قواعد التصدير تعكس العلاقة الإيجابية بين الرياض وواشنطن في مجال الذكاء الاصطناعي.

المصدر


Source link

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

صناعة البطاريات في أوروبا تواجه مأزقًا مع تقليص عمليات “نورثفولت”

تمثّل صناعة البطاريات في أوروبا إحدى أبرز أولويات القارة العجوز لتحقيق هدف الحياد الكربوني بحلول …