مسؤول إماراتي يشن أعنف هجوم على الرئيس هادي
الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد

دعوة إماراتية للانقلاب على الشرعية اليمنية والاطاحة بـ”هادي” وإعلان الانفصال.. وردود غاضبة مسحت الأرض بـ”خلفان”

الميدان اليمني – خاص

هاجم نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، ضاحي خلفان، الرئيس عبد ربه منصور هادي، داعيا في الوقت ذاته إلى إنهاء شرعيته.

وقال ضاحي خلفان في تغريدة له على حسابه بـ”تويتر” رصدها “الميدان اليمني”: إن “إنهاء ما يسمى بشرعية عبد ربه العلاج الحقيقي لاستقلال الجنوب”.

وأضاف في سلسلة تغريدات: “التفريط في استقلال الجنوب تفريط في الأمن القومي العربي والخليجي”.

وتابع: ” يتحدثون عن يمن موحد… وعبر التاريخ لم يكن اليمن بلداً واحداً أو حاكماً واحداً”.

وقوبلت تغريدات، ضاحي خلفان، بمئات الردود الغاضبة الهجومية من قبل مغردين يمنيين وغيرهم، واعتبروها دليلاً على تورط الإمارات في تهجير اليمنيين الشماليين من الجنوب.

وشن ناشطون، بينهم قيادات حكومية، هجوماً شرساً ضد خلفان، وقال وزير الدولة أمين العاصمة، عبد الغني جميل: “يا ضاحي خلفان من انتخب فخامه الرئيس هادي هم الشعب اليمني وليس الشعب الإماراتي، من أنت لحتى تغرد وتتكلم عن شرعيته؟”.

وقال مستشار وزير الإعلام اليمني مختار الرحبي، في تغريدة أخرى بـ”تويتر”: “لم يكن هناك دولة اسمها الإمارات عبر الزمن، أنتم دولة طارئة عمرها لا يتعدى الثلاثة عقود، أما اليمن فهو دولة واحدة موحدة عبر التاريخ دولة صاحبة تاريخ وحضارة عمرها سبعة آلاف عام”.

وأفحمه أحد النشطاء اليمنيين بقوله: “حتى لو عاد الجنوب الى دولة فاليمن شعب واحد متداخل اجتماعيا واقتصاديا ، لكن المشكلة عندما تعود إمارة ساحل عمان تحت التاج السلطاني وتذهب إمارة دبي لخامنئي !”.

واعتبر آخرون، ما قاله خلفان، تحريضاً على الطائفية والحرب القبلية في اليمن، وتكريساً لأفكار المناطقية والانفصال.

وانتقد مغردون سياسات الإمارات والتحالف، الذي تقوده الرياض في اليمن.

وجاءت تغريدات خلفان بعد يوم واحد من تغريدة للأكاديمي الإماراتي عبد الخالق عبد الله، مستشار ولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد، الذي قال فيها: “إن الحرب في اليمن انتهت إماراتياً ويبقى أن تتوقف رسمياً”.

وأضاف مستشار بن زايد: “الإمارات ستضع من الآن فصاعداً كل ثقلها السياسي والدبلوماسي للدفع بالتسوية وتحقيق السلام للشعب لليمني، الذي عانى كثيراً من انقلاب جماعة الحوثي المدعومة من إيران”.

ودفعت تغريدات عبد الله ناشطين ويمنيين، إلى مهاجمته، وتوجيه انتقادات للإمارات، التي كانت حليفة رئيسية للسعودية في حرب اليمن.

وتباينت تغريدة عبد الله، مع الموقف الرسمي المعلن لسلطات الإمارات، التي تنفي انسحابها من اليمن، وتؤكد أنها نفذت فقط عملية إعادة انتشار لإعطاء قوة دفع للسلام هناك.

وكان وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، قد أكد في سلسلة تغريدات له الجمعة الماضية، أن بلاده اتفقت مع السعودية على استراتيجية المرحلة القادمة في اليمن.

وأشار قرقاش، إلى سياسة جديدة تتبعها الإمارات، تتمثل في تفادي المواجهة وتغليب العمل السياسي.

ورأى مغردون أن حديث عبد الخالق عبد الله، عن انسحاب الإمارات من حرب اليمن اعتراف بالهزيمة أمام إيران.

وقال مختار الرحبي، مستشار وزير الإعلام بالحكومة اليمنية: “لا يحق لك ولا لغيرك تقرير مصير الشعب اليمني، دعوا الشعب اليمني يقرر ماذا يريد بعيدا عن مزاجكم المتقلب”.

وعقب الإعلامي اليمني، محمد الضبياني، على التغريدة بهجوم لاذع، قائلا: “يقسمون بلاد الآخرين وفق هواهم المأزوم، وتفخخ الأوطان بالضغينة والقتل والمليشيا ومشاريع التمزيق، خبتم وخابت مساعيكم الخاطئة!”.

ونبه مغرد آخر إلى أن تغريدات الإماراتيين الأخيرة، تؤشر على أن سياسات الإمارات في اليمن كانت خاطئة، لأنها أدت إلى تدمير البلاد عوض إحقاق السلام.

ويشهد اليمن نزاعاً دامياً، منذ يوليو 2014، وزادت حدته عقب تدخل التحالف السعودي الإماراتي، في مارس 2015، لدعم القوات الموالية للحكومة المعترف بها دولياً، ضد مليشيا الحوثي التي تسيطر على العاصمة صنعاء ومناطق أخرى.

للمزيد من الأخبار إضغط (هــنــــــا)

لمتابعة صفحتنا على تويتر إضغط (هـــنــــــــا)

ولمتابعة صفحتنا على فيسبوك إضغط (هـــنـــــــا)

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

حدث كبير يترقبه الجميع في العاصمة صنعاء بشأن “المانجو اليمني” في هذا الموعد

يترقب الجميع حدثا مهما بشأن “المانجو اليمني” في العاصمة اليمنية صنعاء، والذي سينطلق في 12 …