ويندوز 11 هو الأوسع انتشارًا بين محبي الألعاب على الكمبيوتر

تفوق نظام التشغيل ويندوز 11 من مايكروسوفت على الإصدار السابق، ويندوز 10 في الاستخدام بين مستخدمي منصة الألعاب الشهيرة، ستيم Steam، لأول مرة منذ إطلاقه في عام 2021.

يأتي هذا التفوق على الرغم من أن ويندوز 10 كان قد حافظ على قوته وانتشاره في السنوات الأخيرة، حتى مع خطط مايكروسوفت لإنهاء دعمه في أكتوبر 2025.

ووفقًا لبيانات استطلاع الأجهزة الخاص بـ Steam لشهر أغسطس، وصلت نسبة المستخدمين لويندوز 11 من أجهزة الكمبيوتر إلى 49%، بزيادة 3% مقارنةً بشهر يوليو.

في المقابل، انخفض نسبة عدد مستخدمي ويندوز 10 بحوالي 3% ليصل إلى 47%، بينما ظل استخدام نظامي macOS ولينكس لخدمات ستيم مستقرًا خلال نفس الفترة.

بحسب The Verge فلم يقتصر نمو عدد مستخدمي ويندوز 11 على منصة Steam فقط، بل شهد النظام أيضًا زيادة في استخدامه عبر الإنترنت خلال العام الماضي، ففي يوليو 2023، كانت الحصة السوقية لنظام مايكروسوفت الأحدث تقارب 23%، وارتفعت هذه النسبة إلى ما يقرب من 32% في أغسطس 2024، وفقًا لبيانات StatCounter.

ومع ذلك، فإن انتقال – ترقية – مستخدمي الكمبيوتر إلى ويندوز 11 كان أبطأ مقارنةً بـ ويندوز 10، إذ استغرق النظام الجديد عامين للوصول إلى 400 مليون جهاز نشط، في حين وصل الإصدار السابق إلى هذا الرقم في عام واحد فقط.

يعود هذا التفاوت جزئيًا إلى مواصفات الأجهزة الصارمة التي فرضتها مايكروسوفت للراغبين في تثبيت نظامها الأحدث، بما في ذلك ضرورة وجود شريحة أمان TPM المتوفرة في المعالجات الحديثة التي صدرت بعد عام 2018.

وعلى الرغم من توفر النظام في البداية كترقية مجانية لمستخدمي ويندوز 10، إلا أن ملايين الأجهزة لم تكن مؤهلة للترقية بسبب تلك المتطلبات في المواصفات، في المقابل، كان ويندوز 10 متاحًا كترقية مجانية لمستخدمي ويندوز 7 و8 دون وجود قيود على المواصفات على الأجهزة، مما أتاح لملايين المستخدمين الترقية دون الحاجة إلى شراء أجهزة جديدة.

تستعد مايكروسوفت الآن لفرض رسوم على الشركات لمواصلة استخدام ويندوز 10 بعد انتهاء دعمه في أكتوبر 2025، كما سيتمكن المستهلكون أيضًا من دفع رسوم للحصول على تحديثات أمنية إضافية للنظام لأول مرة، بينما لم تفصح الشركة عن الأسعار المطلوبة حتى الآن.


Source link
شارك هذا الخبر