“الزومبي”.. حشرات لها صوت مرعب تغزو أمريكا لأول مرة منذ مئات السنين وجميع السكان في حالة استنفار غير مسبوق بعد تحذير العلماء منها!

تشهد الولايات المتحدة ظاهرة نادرة أثارت مخاوف السكان، لم تحدث منذ 221 عاماً، حيث تغزو تريليونات من حشرات الزيز، المعروفة أيضاً باسم “الزيز الزومبي”، البلاد، مسببة ضجة هائلة في بعض المناطق.

الميدان اليمني – خاص – واشنطن، 6 مايو 2024

ظهور مبكر وانتشار واسع

بدأت حشرات الزيز بالظهور في وقت أبكر من المعتاد في العديد من الولايات، بما في ذلك إلينوي، التي تعتبر بؤرة تفشي هذه الظاهرة، وجورجيا، ونورث كارولينا، وتينيسي، وغيرها.

وأثارت ضوضاء ذكور الزيز، التي تبحث عن شريكات للتزاوج، قلق بعض السكان الذين اتصلوا بالشرطة للاستفسار عن مصدر هذه الأصوات الغريبة التي تشبه “صفارات الإنذار” أو “الأنين” أو “الزئير”.

حشرة الزومبي او الزيز التي تغزو الولايات المتحدة الامريكية

حدث استثنائي

يعدّ هذا الظهور الضخم لحشرات الزيز او الزومبي أكبر حدث من نوعه منذ عام 1803، عندما اجتاحت تريليونات من هذه الحشرات مناطق واسعة في الغرب الأوسط وشرق الولايات المتحدة.

ويتزامن هذا العام مع ظهور فصيلتين من الزيز أو الزومبي، هما “Brood XIX” و “Brood XIII”، في حدث نادر أثار دهشة العلماء والسكان على حدٍّ سواء.

حشرة الزومبي او الزيز التي تغزو الولايات المتحدة الامريكية

متى تنتهي هذه الظاهرة؟

من المتوقع أن تستمر حشرات الزيز في الظهور خلال الأسابيع المقبلة مع ارتفاع درجات حرارة التربة.

وبحسب التوقعات، ستستمر دورة حياة هذه الحشرات، بما في ذلك التزاوج ووضع البيض والموت، حوالي ستة أسابيع، لتبدأ بعدها دورة جديدة تحت الأرض تستمر لـ 13 أو 17 عاماً، حسب نوع الزومبي.

حشرة الزومبي او الزيز التي تغزو الولايات المتحدة الامريكية

ما هو “الزيز الزومبي”؟

تُطلق تسمية “الزيز الزومبي” على بعض حشرات الزيز التي تصاب بفطريات تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، ممّا يجعلها شديدة الرغبة في التزاوج.

وتؤدي هذه الفطريات إلى تراكم كتلة كبيرة من الجراثيم في بطن الزيز، ممّا قد يؤدي إلى سقوط الجزء الخلفي من جسمه، بما في ذلك أعضائه التناسلية.

وعلى الرغم من ذلك، تستمر حشرات الزيز المصابة بالتزاوج بشكل محموم لنشر الفطريات، ممّا قد يكون قاتلاً لشركائها.

حشرة الزومبي او الزيز التي تغزو الولايات المتحدة الامريكية

ردود فعل مختلفة

استغلّ بعض الأشخاص هذه الظاهرة الفريدة لصنع الحلويات على شكل الزيز، بينما قدّم آخرون وصفات لطهي وتناول هذه الحشرات.

لكن من وجهة نظر علمية، تُعدّ هذه الظاهرة فرصةً نادرة لدراسة سلوكيات حشرات الزيز ودورة حياتها.

ويؤكد الخبراء على عدم وجود أي خطر من هذه الحشرات على الإنسان أو الحيوانات الأليفة، حيث أنّها لا تمتلك القدرة على العض أو اللدغ، ومع ذلك، فقد وجد أن بعض الزيز تفرز نفثات من البول لدى شعورها بالتهديد، بالاضافة الى كونها تشكل ازعاجا كبيرا نظرا لحجمها الضخم، كما ان عدد كبير من الناس لديه رهاب من الحشرات مما يضاعف من حالة الإزعاج، كما أنها قد تكون مصدرا لنقل بعض الأمراض بحسب الخبراء، لكن ذلك لم يتم تأكيده إلى الآن.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

موعد صلاة عيد الأضحى المبارك 2024م في المدن اليمنية

نشر الفلكي احمد الجوبي موعد صلاة عيد الاضحى المبارك 1445 في مدن اليمن. المنطقة : …