فاكهة الصيف الأفضل على الإطلاق.. كم الفترة التي تحتاجها لنقع المانجو ولماذا تعتبر ضرورية جدا؟

تُعد المانجو من الفواكه الصيفية المحببة للكثيرين، فهي غنية بالعناصر الغذائية الأساسية مثل فيتامين أ وفيتامين سى، وتساعد على التغلب على حرارة الصيف لاحتوائها على الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة.

توفر المانجو الغنية بفيتامين C ما يقرب من 67% من القيمة اليومية التي تساعد جهاز المناعة لديك، وتساعد جسمك على امتصاص الحديد، وتعزيز نمو الخلايا وإصلاحها.

تعد المانجو أيضًا مصدرًا جيدًا لمعادن النحاس وحمض الفوليك، وهي عناصر غذائية مهمة بشكل خاص أثناء الحمل، لأنها تدعم نمو وتطور الجنين الصحي.

ولكن هل تعلم أن نقع المانجو قبل تناولها خطوة ضرورية للحصول على فوائدها الكاملة؟ إليك بعض النقاط المهمة:

لماذا يجب نقع المانجو قبل تناولها؟

  • إزالة الأوساخ والمبيدات الحشرية: يساعد النقع على إزالة الأوساخ السطحية والبقايا من المبيدات الحشرية التي قد تكون عالقة بقشرة المانجو.
  • تقليل حمض الفيتيك: تحتوي المانجو على حمض الفيتيك، الذي قد يعيق امتصاص بعض المعادن مثل الحديد والزنك. يُساعد النقع على تقليل محتوى حمض الفيتيك، مما يسمح للجسم بامتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل.
  • تليين القشرة: يُسهّل نقع المانجو تقطيعها، خاصةً إذا كانت ناضجة للغاية.

لماذا يجب نقع المانجو قبل تناولها؟

وفقًا للخبراء، فإن النقع لا يساعد فقط على إزالة الأوساخ السطحية أو المبيدات الحشرية، بل يزيل أيضًا حمض الفيتيك، مما يؤدي إلى امتصاص أفضل للعناصر الغذائية الأساسية للجسم.

تحتوي المانجو على حمض الفيتيك، الذي يؤثر على كيفية امتصاص الجسم لبعض المعادن، بما في ذلك الحديد كما أنه يساهم في نقص المعادن مع مرور الوقت كما أنه يؤدي إلى الصداع والإمساك.

إن نقع المانجو لمدة ساعة أو ساعتين مع ما لا يقل عن 10 أكواب من الماء ونصف كوب من الخل الأبيض بنسبة 5 % يعد حلاً مثاليًا لغسل المانجو.في بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي نقع المانجو في الماء لبعض الوقت أيضًا إلى تليين القشرة، مما يسهل تقطيعها.

الفوائد الصحية لتناول المانجو

منخفضة السعرات
-المانجو منخفضة في السعرات الحرارية يحتوي كوب من المانجو الطازجة على أقل من 100 سعرة حرارية وكثافة منخفضة من السعرات الحرارية.

تناسب مرضى السكر
-تحتوي المانجو الطازجة على نسبة عالية من السكر الطبيعي مقارنة بالفواكه الطازجة الأخرى، ولكنها ليست مدعاة للقلق على الإطلاق بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض مثل مرض السكري.

تنظم صحة القلب
قال الأطباء أن المانجو تحتوي على العناصر الغذائية التي تدعم صحة القلب. تحتوي المانجو، المليئة بالمغنيسيوم والبوتاسيوم، على عناصر مغذية تساعد الأوعية الدموية على الاسترخاء، مما يعزز انخفاض مستويات ضغط الدم.

كما أنها غنية بالمانجيفيرين الذي يحمي خلايا القلب من الالتهابات والإجهاد التأكسدي وموت الخلايا.

تحسن صحة الجهاز الهضمي
المانجو ممتاز لصحة الجهاز الهضمي، لأنها تحتوي على مجموعة من الإنزيمات المعروفة باسم الأميليز، والتي تعمل على تحلل الكربوهيدرات المعقدة إلى سكريات مثل الجلوكوز.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

وداعًا للكوليسترول: خطوات سهلة لخفضه دون أدوية

اذا كنت تعاني من ارتفاع الكوليسترول فلا داعي للقلق، حيث يمكنك خفضه دون الحاجة إلى …