علاج الثآليل الشائعة.. كل ما تحتاج لمعرفته عن اسباب وعلاج الثؤلول

لا شك ان الثآليل قد تكون غير مرغوبة، لذلك نقدم لك هنا نبذة وافية عنها وعن اسبابها والتشخيص والعلاج الطبي والعلاج في المنزل مع عدد وفير من المعلومات المهمة.

ما هي الثآليل الشائعة؟

تتميز الثآليل بصغر حجمها، وهي أجزاء نامية من الجلد المحبب، وتظهر غالبًا على أصابعك، أو يديك، تتميز بملمسها الخشن، كما تتميز الثآليل أيضًا عادةً بنمط من النقاط السوداء الصغيرة، وهي أوعية دموية صغيرة متجلطة.

تحدث الثآليل بصفة عامة بسبب الإصابة بفيروس، ويتم نقلها باللمس، ويمكن أن تستغرق الثآليل ما بين شهرين إلى ستة شهور حتى تنمو بعد تعرض الجلد للفيروس، والثآليل عادةً ما تكون غير ضارة، وتختفي من تلقاء نفسها، ولكن يختار العديد من الأشخاص إزالتها نظرًا لأنها تسبب الإزعاج والحرج.

مزيد من التوضيح:

الثؤلول أو عين السمكة أو السنطة أو تالولة أو ثالول أو سالول حسب العامية العربية هو مرض جلدي عبارة عن أورام جلدية حميدة ومعدية تصيب طبقات الجلد العليا، وهي تحدث بسبب الإصابة بفيروس الورم الحليمي واختصاره فيروس الورم الحليمي البشري وهو فيروس الورم الحليمي البشري.

ويوجد من ذلك الفيروس 130 نوعا معروفا معظمهم يسببون ثآليل جلدية شائعة، وهو عبارة عن نتوء خشن الملمس وصلب ينمو على سطح الجلد ويظهر بعدة أشكال وأحجام وأعداد وغالبا ما يكون بنفس لون الجلد.

وينمو مرض عين السمكة على شكل كتل تشبه القنبيط الصغير وهو يصيب جميع الأعمار والأجناس وهي شائعة بين طلاب المدارس وتبلغ مدة الحضانة للفيروس ما بين الشهر والسنة بمعدل شهرين أو ثلاثة واسم عين السمكة هو مجرد اسم ‘عامى’ وهو الأكثر انتشارا لهذا المرض ولكن اسمه العلمى باللغة العربية هو الثآليل واسمه العلمى باللغة الإنجليزية هو Warts، وعين السمكة (الثآليل Warts) لها أنواع كثيرة يمكن أن تصل إلى 70 نوعا.”

الأعراض والاشكال التي تظهر بها الثآليل الشائعة:

تظهر الثآليل الشائعة عادةً على الأصابع أو اليدين وقد تكون:

نتوءات صغيرة ولحمية ومحببة
خشنة الملمس
مغطاة بنقاط سوداء، والتي تكون عبارة عن أوعية دموية صغيرة مسدودة بالجلطات

متى تزور الطبيب
زر طبيبك للبثور الصغيرة إذا:

كانت النتوءات مؤلمة أو تَغير مظهرها أو لونها
حاولت علاج البثور، لكنها استمرت أو انتشرت أو عاودت الظهور
كانت النتوءات مزعجة وتعارضت مع أنشطتك
كنت غير متأكد ما إذا كانت النتوءات بثور، او اذا كنت بالغًا وبدأ عددٌ من البثور في الظهور، مما يُشير إلى أن الجهاز المناعي لا يَعمل بشكل صحيح

أسباب الثآليل الشائعة:

تَنتج الثآليل الشائعة عن فيروس الورم الحُلَيمي البشري (HPV). وهناك أكثر من مائة وخمسين نوعًا من هذا الفيروس الشائع، ولكن بعضها فقط هو ما يسبِّب الثآليل في يديك, وبعض أنواع فيروس الورم الحُلَيمي البشري ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي, لكن أغلب الأنواع ينتقل بالتلامس الجلدي العادي أو عن طريق استخدام الأغراض المشتركة مثل المناشف.

ينتقل الفيروس في العادة من خلال الفتحات في جلدك كالظفر المعلق أو الخدوش, ويمكن أن يسبب قضم الأظافرانتشار الثآليل في أطراف أصابعك وحول أظافرك.

هل كل من يتعرض لفيروس الورم الحلمي البشري معرض للإصابة بالثآليل؟

تختلف استجابة الجهاز المناعي لفيروس الورم الحُلَيمي البشري من شخص لآخر؛ ولذلك فليس كل من يتعرض لفيروس الورم الحُلَيمي البشري معرض للإصابة بالثآليل.

عوامل الخطر
الأشخاص الأكثر عُرضَةً لخطر الإصابة بالثآليل الشائعة هم:
الأطفال واليافعين، الذين قد لا تكون أجسادهم قد كوَّنت مناعة ضد الفيروس المسبِّب للثآليل، وكذلك الأشخاص الذي يعانون من ضعف الجهاز المناعي مثل المصابين بمرض نقص المناعة المكتسَبة/الإيدز أو الأشخاص ذوي الأعضاء المزروعة

طرق الوقاية من الثآليل الشائعة:

ومن أجل تقليل مخاطر الثآليل الشائعة:

تجنب التلامس المباشر مع الثآليل. وهذا يتضمن ثآليلك.
لا تنزع الثآليل بأصابعك، لأن العبث بها قد يؤدي إلى انتشار الفيروس.
لا تستعمل نفس مبرد الأظافر أو حجر الخفاف أو مقلام الأظافر الذي تستخدمه على ثآليلك على جلدك وأظافرك السلمية، استخدم مبرد أظافر وَحِيد الاِسْتِعْمَال.

لا تقضم أظافرك في كثير من الأحيان تصيب الثآليل الجلد المشقوق والمجروح. إن قضم الجلد من حول الأظافر يفتح الباب للفيروسات.اهتم بنظافتك بعناية (اهتم بشعرك نظافةً وتمشيطًا). وتجنب التمشيط بفرشاة الشعر أو تقليم وحلق المناطق التي بها ثآليل. إذا كان ولا بُد من الحلاقة فاستخدم ماكينة الحلاقة الكهربائية”

تشخيص الثآليل الشائعة:

في معظم الحالات، يمكن للطبيب تشخيص الثؤلول العادي باستخدام واحدة أو أكثر من بين هذه التقنيات:

فحص الثؤلول
تخلص من الطبقة العليا من الثؤلول للتحقق من وجود علامات داكنة، نقاط دقيقة — أوعية دموية متخثرة — والتي تكون شائعة مع الثآليل
إزالة جزء صغير من الثؤلول (أخذ خزعة) وإرسالها إلى المختبر لتحليلها لاستبعاد أنواع أخرى من نمو الجلد.

علاج الثآليل الشائعة:

تختفي معظم الثآليل الشائعة دون علاج، وبالرغم من ذلك فقد تظهر ثآليل جديدة بالقرب منها بعد عام أو عامين.

يفضل بعض الأشخاص العلاج الطبي للثآليل؛ لأن العلاجات المنزلية لم تنجح ويزعجهم شكل الثآليل أو لانتشارها أو بسبب مخاوف تجميلية. يهدف العلاج إلى إزالة الثآليل، أو تحفيز جهاز المناعة للاستجابة ومقاومة الفيروس أو كلتا الطريقتين. قد يستغرق العلاج أسابيع أو شهور.

وقد تظهر الثآليل مجددًا أو تنتشر حتى مع استخدام العلاج. يبدأ الطبيب العلاج بشكل عام مستخدمًا أقل الطرق ألمًا، خاصة في حالة علاج الأطفال الصغار.

قد يقترح طبيبك واحدة من الطرق الآتية، حسب مكان ظهور الثآليل والأعراض وأيضًا وفقا لاختياراتك.

تستخدم تلك الطرق في بعض الأحيان مع العلاجات المنزلية مثل حمض الساليسيليك.

علاج التقشير الأقوى (حمض الساليسيليك). وصفة طبية مركزة لعلاج الثآليل باستخدام حمض الساليسيليك الذي يعمل على إزالة طبقات من الثؤلول بمقدار بسيط في كل مرة. بينت الدراسات أن حمض الساليسيليك يكون أكثر فعالية عند استخدامه مع التجميد.

التجميد (المعالجة بالتبريد). تتضمن المعالجة بالتبريد التي تُجرى في عيادة الطبيب وضع النيتروجين السائل على الثؤلول. ويُكوِّن التبريد بثورًا تحت الثؤلول وحوله. وبعد ذلك ينسلخ النسيج الميت خلال أسبوع أو نحوه. قد تحفز تلك الطريقة أيضًا جهازك المناعي لمحاربة فيروسات الثآليل. سوف تحتاج غالبًا لتكرار العلاج.

تتضمن الآثار الجانبية للمعالجة بالتبريد الشعور بألم وتَكَوُّن البثور وتَغَيُّر لون جلد المنطقة المُعالَجة. قد تكون تلك الطريقة مؤلمة، لذلك لا تُستخدم عادة لعلاج الأطفال الصغار.

الأحماض الأخرى. إذا لم يفلح استخدام حمض الساليسيليك أو التبريد، فقد يستخدم الطبيب حمض ثلاثي كلورو الأسيتيك. في هذه الطريقة، يكشط الطبيب سطح الثؤلول ثم يضع الحمض باستخدام خِلة أسنان خشبية. يجب تكرار العلاج كل أسبوع أو نحوه. تظهر الآثار الجانبية في صورة حرق أو لسع.

جراحة بسيطة: يمكن أن يزيل الطبيب النسيج المسبب للإزعاج. قد يترك ذلك ندبة في المنطقة المُعالَجة.

العلاج بأشعة الليزر: يحرق (يكوي) العلاج باستخدام ليزر الصبغة النبضي الأوعية الدموية الدقيقة. يموت النسيج المصاب بالعدوى في النهاية ويختفي الثؤلول. يظل إثبات فعالية هذه الطريقة محددودًا، ويمكن أن تسبب ألمًا وظهور ندبات.

العلاجات المنزلية للثآليل:

غالبًا ما يكون العلاج المنزلي فعالًا في إزالة البثور الشائعة. إذا لم يكن لديك نظام مناعي ضعيف أو كنت تعانين من مرض السكري، فجربي هذه الطرق:

دواء التقشير (حمض الساليسيليك). تتوافر منتجات إزالة البثور بدون وصفة طبية مثل حمض الساليسيليك على هيئة لاصقة ومرهم وضمادة وسائل. بالنسبة للبثور الشائعة، ابحثي عن محلول حمض الساليسيليك بنسبة 17%. عادة ما تستخدم هذه المنتجات (مركب دبليو، والمزيل “كلير أواي فارت”، أحد منتجات د. شول، وغيرها) يوميًا لبضعة أسابيع في الغالب. للحصول على أفضل النتائج، ضعي الماء الدافئ على البثرة لبضع دقائق قبل استخدام المنتج. أزيلي أي جلد ميت باستخدام لوح الصنفرة الذي يمكنك التخلص منه أو حجر الخفاف بين جلسات العلاج.

إذا أصبحت بشرتك متهيجة للغاية، فقللي عدد المرات التي تستخدمين فيها هذه الطريقة لعلاج البثور. إذا كنت حاملاً، فتحدثي مع طبيبك قبل استخدام المحلول الحمضي.

التَّجميد. تتوفر بعض منتجات النيتروجين السائل في شكل سائل أو رذاذ بدون وصفة طبية (مركب دببليو لإيقاف التجميد، و منتج فريز أواي من إنتاج د. شول، وغيرهما).

شريط لاصق. قومي بتغطية البثور بشريط لاصق فضي لمدة ستة أيام. ثم انقعيه في الماء وأزيلي الأنسجة الميتة بلطف باستخدام حجر الخفاف أو لوح الصنفرة الذي يمكنك التخلص منه. اتركي البثور مكشوفة لمدة 12 ساعة تقريبًا، ثم كرري العملية حتى تختفي البثور.

تم خلط نتائج الدراسة حول فعالية الشريط اللاصق في إزالة البثور، إما بمفرده، أو مع علاجات أخرى.

الاستعداد لموعدك

على الأرجح ستَبدأ في استشارة طبيب الرعاية الأولية لديك. ولكن قد تُحالُ إلى اختصاصي في اضطرابات الجلد (طبيب الجلد). فيما يلي بعضُ المعلومات للمساعَدة في الاستعداد لمقابلة الطبيب حسب الموعد المحدد لك.

ما يمكنك فعله؟
أحضر قائمة بجميع الأدوية التي تتناولها بانتظ

ام، بما في ذلك الأدوية التي تُصرَف دون وصفة طبية (الأدوية غير الوصفية) والمكمِّلات الغذائية، والجرعات اليومية لكل منها.

قد ترغب أيضًا في إعداد قائمة أسئلة لطبيبكَ مثل:

ما الذي تَسبَّب في تطوُّر الثآليل؟
هل ستعود، إن خضعتَ لإزالتها؟
ما العلاجات المتوفرة لإزالة الثآليل، وبأيِّها توصيني؟
ما أنواع الآثار الجانبية التي يمكن أن أتوقعها؟
ما البدائل للطريقة العلاجية الأوَّليَّة التي تقترحها؟
إن لم تكن الأورام ثآليل، فما الاختبارات التي تحتاج إلى القيام بها؟
كيف يمكنني الوقاية من الإصابة بالثآليل؟
ما يمكن أن يقوم به الطبيب
سيطرح عليك الطبيب بعض الأسئلة، مثل:

متى لاحظت وجود الثآليل لأول مرة؟
هل سبق أن أُصِبتَ بها في الماضي؟
هل تضايقك الثآليل، سواء لأسباب تجميلية أو لأنها لا تشعرك بالراحة؟
ما هي أساليب العلاج التي استخدمتها من قبل لمداواة الثآليل التي تعانين منها؟ إذا لجأت لأساليب علاجية سابقة، فمنذ متى وأنت تستخدمها وما هي النتائج التي حققتَها؟”

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

تحذير مبكر عالي الخطورة: الانذار المبكر يحذر جميع المواطنين من فيضانات مدمرة في 5 محافظات نهاية شهر ابريل

تحذير مبكر عالي الخطورة: الانذار المبكر يحذر جميع المواطنين من فيضانات مدمرة في 5 محافظات …