اشتباك روسي صيني أمريكي مباشر وغير مسبوق بسبب الهجمات على الحوثيين في اليمن

شهدت آخر جلسة لمجلس الأمن الدولي، بشأن اليمن، ملاسنات واشتباكات لفظية حادة بين روسيا والصين من جهة، والولايات المتحدة الأمريكية من جهة أخرى بسبب الهجمات على اليمن.

وجاء الاشتباك، خلال اجتماع لمجلس الأمن، عقب إحاطة المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، التي قال فيها إن الجهود الواعدة لاستعادة السلام إلى اليمن تباطأت بسبب التوترات الإقليمية المتزايدة المرتبطة بالحرب في غزة “وخاصة التصعيد العسكري في البحر الأحمر، حسب وكالة اسوشيتيد برس.

وترى روسيا والصين أن هجمات الولايات المتحدة وبريطانيا على مواقع في اليمن، هو هجوم غير قانوني.

ورد نائب السفير الأمريكي روبرت وود وسفيرة المملكة المتحدة باربرا وودوارد بأن هجمات قوات صنعاء غير قانونية، وأن “إجراءاتهم المتناسبة والقانونية” ضد قوات صنعاء يتم اتخاذها دفاعًا عن النفس، حد وصفهم.

وقال وودوارد إن هجمات الحوثيين “تؤدي إلى ارتفاع تكاليف الشحن العالمي، بما في ذلك تكاليف الإمدادات الغذائية والمساعدات الإنسانية في المنطقة”، حد زعمه.

لكن نائب سفير روسيا لدى الأمم المتحدة ديمتري بوليانسكي ومبعوث الصين لدى الأمم المتحدة تشانغ جون جادلا بأن مجلس الأمن الدولي لم يأذن قط بعمل عسكري ضد اليمن، وقال وود، المبعوث الأمريكي، إن الضربات الأمريكية ردا على الهجمات على السفن البحرية الأمريكية، “تهدف إلى تعطيل وإضعاف قدرة الحوثيين على مواصلة هجماتهم المتهورة ضد السفن والسفن التجارية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن”، حد وصفه.

من جانبه قال بوليانسكي الروسي إن موسكو “تدين بشكل قاطع الهجمات ومصادرة السفن التجارية و(…) أي هجمات تعيق حرية الملاحة”. وقال إن روسيا نقلت رسائل إلى قادة الحوثيين للتركيز على الأجندة الداخلية لليمن والسعي لتحقيق السلام.

لكنه أضاف أن السبب الجذري للوضع الحالي هو الهجوم العسكري الإسرائيلي على غزة.

وقال بوليانسكي: “إن الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة سيساعد على استقرار الوضع في البحر الأحمر، كما أن التهدئة في تلك المياه ستؤدي بدورها إلى إطلاق العنان لجهود المبعوث الخاص السيد جروندبرج”.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني، استهدفت صنعاء السفن المرتبطة باسرائيل في البحر الأحمر للمطالبة بوقف إطلاق النار في العدوان الإسرائيلي الوحشي على غزة. وقالوا إنهم يهاجمون السفن المرتبطة بإسرائيل أو التي تذهب إلى الموانئ الإسرائيلية حتى يتم ايقاف العدوان على غزة وادخال ما تحتاجه من الغذاء والدواء.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

تحولت سريعا الى ايقونة الحرية.. اعتقال طالبة امريكية في اعتصامات طلاب امريكا يثير واشنطن.. شاهد

تحولت ‏الشابة الأمريكية التي تم اعتقالها في اعتصامات طلاب أمريكا تحولت سريعاً إلى أيقونة نضالية، …