أول رد روسي قاطع على تصريحات أميركية عن تطويرها سلاحا نوويا لضرب الأقمار الاصطناعية

علقت روسيا اليوم الخميس على المعلومات التي نشرتها الولايات المتحدة الأمريكية حول تطوير موسكو سلاحا نوويا لاستهداف الاقمار الصناعية.

ونفت روسيا صحةمعلومات استخباريةأميركية وصلت إلى الكونغرس وتفيدبسعيها لتطويرسلاح نووي لاستخدامه ضد الأقمار الاصطناعية ووصفتها بالافتراءات.

وفي تصريحات نقلتها وكالة “تاس”، وصف سيرغي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي المسؤول عن ملف الحد من الأسلحة، ما تم تداوله بـ”الافتراء الماكر”.من جهته، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن المعلومات -التي كشف عنها لأول مرة نائب من الحزب الجمهوري أمس الأربعاء- محاولة من قبل البيت الأبيض لإقناع المشرعين الأميركيين بالموافقة على تخصيص المزيد من الأموال لمواجهة روسيا.

وكانت وسائل إعلام أميركية قالت إن الاستخبارات الوطنية لديها معلومات بأن روسيا تسعى إلى تطوير سلاح نووي لاستخدامه ضد الأقمار الاصطناعية، وهو ما أثار تحذيرات في الكونغرس من تهديد جدي للأمن القومي.وتمتلك روسيا أكبر مخزون في العالم من الرؤوس الحربية النووية.

وتحدث رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأميركي مايك تيرنر -أمس الأربعاء- عن قدرات عسكرية روسية “مزعزعة للاستقرار وتهدد الأمن القومي الأميركي”.وقال تيرنر -وهو نائب جمهوري- إن لجنة الاستخبارات بمجلس النواب أطلعت جميع أعضاء الكونغرس على معلومات تتعلق بتهديد خطير للأمن القومي، داعيا الرئيس جو بايدن لرفع السرية عن هذه المعلومات حتى تتمكن الولايات المتحدة وحلفاؤها من الرد على هذا التهديد.

استهداف الأقمار الاصطناعية
وقد رفض مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان تقديم تفاصيل بشأن تصريحات تيرنر بشأن قدرات عسكرية روسية تهدد الأمن القومي الأميركي، وقال إنه رتب لعقد اجتماع اليوم مع زعماء الكونغرس، مضيفا أنه فوجئ بتصريحات تيرنر.

ونقلت شبكة “إيه بي سي نيوز” عن مصدرين أن المعلومات الاستخباراتية التي تحدث عنها تيرنر تشير إلى رغبة روسيا بوضع سلاح نووي في الفضاء، مشيرين إلى أن موسكو ربما لا تسعى لإسقاط هذا السلاح النووي على الأرض بل لاستخدامه ضد الأقمار الاصطناعية.وأضافت الشبكة أن النواب قدموا بعد ظهر أمس إلى قاعة خاصة للاطلاع على المعلومات التي أتاحها لهم تيرنر، وعبر عدد من المشرعين الأميركيين عن قلقهم إثر اطلاعهم على التقارير المتعلقة بالتهديد الروسي المفترض للأمن القومي.

ومن جانب آخر ذكرت شبكة “فوكس نيوز” أن استخدام الأنظمة النووية ضد الأقمار الاصطناعية يمكن أن يعطل الاتصالات العسكرية الأميركية والاستطلاع.وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن الولايات المتحدة أبلغت الكونغرس وحلفاءها في أوروبا بخطط موسكو لتطوير أسلحة نووية مضادة للأقمار الاصطناعية، ونقلت عن مسؤول أميركي قوله إنه لا يوجد تهديد وشيك.

المصدر : الجزيرة + وكالات + الصحافة الأميركية

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

رؤساء بنوك الكريمي والتضامن والتجاري وغيرها يكشفون حقيقة صادمة بشأن نقل البنوك لمقراتها الى عدن

رؤساء بنوك الكريمي والتضامن والتجاري وغيرها يكشفون حقيقة صادمة بشأن نقل البنوك لمقراتها الى عدن …