هل تعرف كم تشكل نسبة الصحراء في السعودية؟ وما أشهر ما تتميز به

تتميز المملكة العربية السعودية بامتلاكها للصحراء والعديد من الأشكال الرملية التي تسحرنا بجمالها ومنظرها الخلاب، فهي تتميز بأنها جاذبة للسياحة كما أنها تتيح لنا القيام بالعديد من الأنشطة لقضاء بعض المغامرات الصحراوية كالسباق وركوب الحيوانات وممارسة رياضة التزلج على الرمال.وتغطي الصحراء ربع مساحة المناطق الجافة أو ثلثها تقريبًا في السعودية وشبه الجزيرة العربية ذات المساحة الإجمالية تبلغ حوالي 2,745,400 كم2 وتغطي الرمال 777,000 كم2 على وجه التقريب منها 595,700 كم2 تخص الربع الخالي وحده، وتشكل مناطق الرمال الداخلية الدهناء أغلب الجزء الباقي.

تتميز المملكة العربية السعودية بالعديد من الأماكن الرملية التي تبعث الهدوء في النفس والاستمتاع بالمناظر الخلابة وسنعرض أبرز المناطق الرملية في الآتي:

1- صحراء الربع الخالي

هي من أكبر الصحراء الرملية في العالم تبلغ مساحتها حوالي 650,000 كم2 وتمثل حوالي 67.7% من مجمع التجمعات الرملية في المملكة، وهي جزء من الثلث الجنوبي للصحراء العربية وأجزاء من المملكة العربية السعودية المنطقة الشرقية بشكل رئيسي إلي جانب محافظتي نجران والرياض والدول المجاورة كالإمارات العربية المتحددة وسلطنة عمان و اليمن.

2- صحراء النفوذ الكبرى
تحتوي على سلاسل و حقول من الكثبان الرملية يبلغ ارتفاعها من 700_1000 مترًا، تنبثق بعض مناطق الكثبان الرملية النفوذ الكبير من روافد الغابات المتحجرة تتزين بإطلالات بانورامية خلابة وتم اكتشاف أحافير لفيل عملاق و طيور جارحة تعود إلى عصور ما قبل التاريخ.

3- صحراء العرقانة
تقع شرق مدينة تبوك على طريق المدينة المنورة، وتتميز بمحيط من الكثبان الرملية ذات لون أحمر ذهبي وتبدو في الغروب كاللوحة الفنية والأجواء السحرية التي تتميز بها تساعد على التخييم، مراقبة النجوم، البحث عن الحفريات.

4- صحراء الجبة
يعود تاريخها إلى العصر الحجري القديم و تتميز بكثبانها الرملية  الطويل وتقع في حائل، وهي موطن لأحد أشهر الفنون الصخرية في المملكة العربية السعودية و تشتهر بالزراعة، ومن الأنشطة التي يمكن الممارسة بها المشي لمسافات طويلة، ومشاهدة الفن الصخري.

5- صحراء الدهناء
تعرف باسم المنطقة الرملية على شكل قوس تقع على الطريق السريع للدمام على مساحة 80 كم مربع وتتميز بكثبانها الرملية التي يبلغ ارتفاعها بين 300-600 مترًا تشكل كثبان صحراء الدهناء 7%من إجمالي الكثبان الرملية في المملكة عند الصعود لمسافة 200 كم2 باتجاه شمال مدينة الرياض.

تتميز المملكة العربية السعودية بوجود الصحراء التي تغطي ثلث مساحة المملكة العربية السعودية، فالسعودية من أوائل الدول في السياحة الصحراوية و صحراء المملكة العربية السعودية نقطة التقاء بالدول العربية المجاورة كما يوجد بها سلاسل الجبال و الكهوف وينابيع المياه و المحميات الطبيعية ذات المناظر الخلابة.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

بالأسماء.. الجوبي يكشف عن 200 منطقة يمنية مهيئة لهطول الأمطار خلال ساعات عيد الأضحى القادمة

نشر الفلكي اليمني احمد الجوبي اسماء 200 منطقة يمنية، قال انها مهيئة لهطول الامطار خلال …