السلام قادم.. تطور مدهش في العلاقة بين صنعاء والرياض يكشفه كبير المفاوضين اليمنيين محمد عبدالسلام

كشف كبير المفاوضين اليمنيين والمتحدث الرسمي باسم حركة أنصار الله، محمد عبدالسلام، عن تطورات لافتة في العلاقة بين صنعاء والرياض، ولأول مرة يصف عبدالسلام السعودية بـ”الأشقاء”، في إشارة إلى تحسن ملحوظ في العلاقة بين صنعاء والرياض بعد الهدنة التي وقعها الطرفان نهاية مارس 2022 ولا زالت سارية حتى اليوم على الرغم من عدم التوقيع على تجديدها من قبل الطرفين.

وقال عبدالسلام في مقابلة مع وكالة رويترز، إن “مشروع الهدنة مع السعودية لا يزال مستمراً”، وأضاف “نحن على تواصل إيجابي مع الأشقاء في السعودية والهدنة دائمة ومستمرة ونواصل الجهود في هذا الاتجاه”.

وفيما يتعلق بعلاقة صنعاء مع طهران، وخصوصاً ما يتعلق بالموقف اليمني بخصوص فلسطين المحتلة في الحرب الأخيرة، قال عبدالسلام إن اليمن يستفيد من الخبرة الإيرانية في التصنيع العسكري، لكنه نفى أن تكون إيران هي المتحكمة فيما تتخذه صنعاء من قرارات بخصوص مساندة فلسطين المحتلة وقطاع غزة ضد كيان الاحتلال الصهيوني الإسرائيلي.

وقال عبدالسلام “لا ننكر أن لدينا علاقة مع إيران وأننا استفدنا من التجربة الإيرانية في ما له علاقة بالتصنيع والبنية التحتية العسكرية البحرية والجوية وما غير ذلك… لكن القرار الذي اتخذه اليمن هو قرار مستقل لا علاقة له بأي طرف آخر، وجاء بعد الضغط الشعبي الكبير ليس فقط في اليمن بل في المنطقة بمطالبة حكومات المنطقة وقادتها بأن يكون لهم موقف تجاه ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من حرب إبادة”.

وتكشف تصريحات عبدالسلام تطوراً لافتاً في العلاقة بين صنعاء والرياض ومدى التقدم الإيجابي الذي صارت إليه خصوصاً بعد انشغال الولايات المتحدة الأمريكية عن حشر نفسها وتدخلاتها في هذا الملف الذي تسبب في عرقلة عملية السلام في اليمن.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

تطور يفوق الخيال وكأنه مذيع حقيقي.. شاهد “سالم” مذيع مصنوع بالذكاء الاصطناعي يثير تفاعلا كبيرا بأسلوبه وطلاقته الفائقة.. فيديو

قد لا تستطيع التفريق بينه وبين المذيع الحقيقي، ما يعكس تطور يفوق الخيال وكأنه مذيع …