الأدوية المستخدمة تحت اللسان
الأدوية المستخدمة تحت اللسان

لماذا يتم اعطاء بعض الادوية خاصة (ادوية القلب) تحت اللسان؟

الأدوية التي تعطى تحت اللسان لها خصائص دوائية تمكنها من الذوبان تحت اللسان بدون بلعها أو مضغها، ويُعد امتصاصها عالٍ جدًا وتحقق تراكيزها مستويات عالية جدًا في الدم مقارنة بالأدوية التي تعطى عبر الفم بسبب الآتي: لا تتحطم الأدوية من قِبل عصارة المعدة ولا تصل إلى الكبد لعمليات الأيض.

كما يفضل المرضى أدوية تحت اللسان لأنها تحقق مفعولًا سريعًا، وتزيد من التزام المريض بالعلاج حيث يمكنه أن يتناولها دون مساعدة أحد، كما تساعد الذين يعانون من صعوبة البلع خصوصًا كبار السن ومرضى الأمراض النفسية فلا تحتاج للماء عند استخدامها.

أهم الأدوية المستخدمة تحت اللسان

سنتعرف الآن على أهم أدوية تحت اللسان المستخدمة التي لا يمكن استخدامها إلا بعد مراجعة الطبيب كما يأتي:

1. النيتروغليسرين (Nitroglycerin)

يصنف النيتروغليسرين من موسعات الأوعية الدموية التي ترخي الأوعية الدموية كي لا يحتاج القلب أن يعمل فوق طاقته، وبالتالي لا يحتاج إلى كميات أكسجين عالية لتصله.

يستخدم النيتروغليسرين تحت اللسان لعلاج نوبات الذبحة الصدرية التي تسبب ألمًا في الصدر عند المرضى المصابين بتضيق الأوعية الدموية، إذ إنه يستخدم قبل ممارسة أي نشاط يتطلب جهدًا بدنيًا قد يُسبب ذبحة صدرية.

يتطلب استخدام النيتروغليسرين أن تكون جالسًا ومسترخيًا، إذ يمكنك تناول حبة واحدة فقط حتى تتخلص من ألم الصدر الذي تعاني منه، وإن لاحظت أنك لا تتحسن قم بالاتصال بالطوارئ واستخدام حبة أخرى بعد مرور خمس دقائق أخرى وحبة أخرى أخيرة بعد 5 دقائق أيضًا قبل أن تصل المساعدة.

2. البوبروينورفين هيدروكلورايد (Buprenorphime Hydrochloride)

يستخدم البوبروينورفين في علاج إدمان المنشطات بعد أن يغادر المريض المستشفى لمدة يومان فقط ولمرة واحدة في اليوم أو حسب ما يقرر الطبيب.

توضع الحبة تحت اللسان وتترك لمدة 5 – 10 دقائق حتى تذوب بشكل كامل واحرص على عدم مضغ أو ابتلاع الحبة، كما ينصح بإعطاء الدواء عندما تظهر على المريض الأعراض الانسحابية ليعمل الدواء بشكل أفضل.

3. لورازيبام (Lorazepam)

إضافة لأدوية تحت اللسان التي ذكرناها يستخدم اللورازيبام للتقليل من أعراض القلق والتوتر، والحماية من الغثيان والتقيؤ جراء العلاجات المستخدمة للأورام السرطانية.

يوضع قرص الدواء تحت اللسان حتى يذوب خلال 20 ثانية تقريبًا ثم انتظر لمدة دقيقتين لضمان الامتصاص الكامل للدواء، كما يجب أن تراجع الطبيب قبل أن تقوم بأي تعديل على الجرعة أو إن انتهت المدة التي قام الطبيب بتحديدها ولا تتوقف عن استخدامه من تلقاء نفسك.

4. الفنتانيل (Fentanyl)

الفنتانيل من أدوية تحت اللسان التي تستخدم لتسكين الألم بشكل سريع وفعال، حيث يوضع القرص تحت اللسان ويحتاج إلى 15 – 20 دقيقة حتى يذوب بشكل كامل وإن وجدت بقايا بعد نصف ساعة حينها يمكن بلعها مع كوب من الماء، وفي حال لم يذهب الألم من أول جرعة يمكنك مراجعة الطبيب لأخذ الجرعة الثانية.

يجب أن لا يُمضغ الدواء أو يُمص أو يتم ابتلاعه، فقط يوضع تحت اللسان وتحت إشراف الطبيب، كما يجب أن لا تأكل أو تشرب حتى يذوب الدواء بشكل كامل.

قد تشعر ببعض الآثار الجانبية، مثل: الدوار والعناس والارتباك، كما يجب الابتعاد عن قيادة السيارة تحت تأثير الدواء.

إضافةً لأدوية تحت اللسان يُوجد فيتامينات يمكن أن تعطى أيضًا تحت اللسان حسب الدارسات الآتية:

1. فيتامين د

ذكرت دراسة تم فيها استخدام فيتامين د تحت اللسان بجرعة 50,000 لمدة 8 أسابيع ثم 4,000 وحدة دولية يوميًا عند المرضى الذي يعانون من مشكلات صحية تقلل من فعالية امتصاص الأدوية عبر الفم، ليلاحظ الباحثون في نهاية الدراسة فعالية استخدام فيتامين د تحت اللسان كبديل عن فيتامين د عبر الفم.

2. فيتامين ب12

أشارت دراسة أخرى إلى فعالية استخدام أقراص فيتامين ب12 تحت اللسان لمعالجة نقص مستوياته في الدم، حيث كانت فعالة في العلاج هي والحبوب التي تعطى عبر الفم.

المصدر : ويب طب

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

تطور يفوق الخيال وكأنه مذيع حقيقي.. شاهد “سالم” مذيع مصنوع بالذكاء الاصطناعي يثير تفاعلا كبيرا بأسلوبه وطلاقته الفائقة.. فيديو

قد لا تستطيع التفريق بينه وبين المذيع الحقيقي، ما يعكس تطور يفوق الخيال وكأنه مذيع …