بينها دول عظمى.. 4 دول بمجلس الأمن ترفض إدانة عمليات صنعاء بالبحر الأحمر وتصريح مفاجئ لمندوب الصين

اعتمد مجلس الأمن الدولي في ساعة مبكرة من اليوم الخميس، قرارًا يدعو صنعاء إلى وقف فوري لهجماتهم على السفن الاسرائيلية او المتجهة اليها في البحر الأحمر.

وأدان قرار مجلس الأمن بشدة هجمات قوات صنعاء على السفن المتجهة الى اسرائيل في البحر الأحمر، والتي وقعت منذ اكتوبر 2023، عندما هاجمت قوات صنعاء واحتجزت سفينة “جالاكسي ليدر” وطاقمها.

بالإضافة إلى ذلك، يطالب مجلس الأمن بأن تتوقف من أسماها “جماعة الحوثي” فورًا عن جميع الهجمات المماثلة التي تعرقل التجارة العالمية، وتلحق ضررًا بحقوق وحريات الملاحة، وتهدد السلام والأمان الإقليميين، حسب تعبيره.

كما يطالب مجلس الأمن باطلاق سراح سفينة “جالاكسي ليدر” المرتبطة باسرائيل، واطلاق وطاقمها.ولفت مجلس الأمن حق الدول الأعضاء في حماية سفنها، وفقًا للقانون الدولي، من الهجمات، بما في ذلك تلك التي تضر بحقوق وحريات الملاحة.

وصوتت 11 دولة لصالح القرار، في حين امتنعت أربع دول عن التصويت هي: روسيا والصين والجزائر وموزمبيق.وكان مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة، فياسيلي نيبينزيا، قد صرح سابقًا بأن الولايات المتحدة تسعى من خلال هذا القرار إلى تشريع أفعال التحالف في البحر الأحمر.

في حين قال المندوب الصيني، “إن ما يشهده البحر الأحمر هو انعكاس خارجي للنزاع في غزة وطالبنا بضرورة وقف الأعمال العدائية بغزة”.وأعلنت صنعاء مواصلة عملياتها في منع السفن المرتبطة بإسرائيل أو المتجهة إلى موانئها من المرور في البحر الأحمر، وذلك في اطار التضامن مع غزة، مؤكدة أن عسكرة أمريكا للبحر الأحمر لن تمنعها من ذلك.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

ما هي ديانته.؟ أبرز المعلومات عن الجندي الأمريكي الذي أحرق نفسه أمام سفارة ‎إسرائيل في واشنطن

شغل الجندي الأمريكي آرون_بوشنل الذي أحرق نفسه أمام سفارة إسرائيل في واشنطن، تضامنا مع غزة …