الواح طاقة شمسية
الواح طاقة شمسية

فرصة ذهبية.. محطة طاقة شمسية تمنحك كهرباء مجانا لمدة 19 سنة.. هذا سعرها

يبحث العديد من الناس عن استثمار آمن وسط التحديات الاقتصادية القائمة من ارتفاع في أسعار جميع الخدمات والمنتجات وانخفاض سعر صرف الجنيه مقابل الدولار لمستوى قياسي.

وتأتي الرغبة الملحة في هذا الوقت بالتزامن مع تحريك متوقع في أسعار الكهرباء الشهر المقبل ومؤشرات تشير إلى ارتفاع وشيك لسعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري.

في السطور التالية يرصد عباس راضي استشاري الطاقة الشمسية، سبل تنفيذ استثمار آمن في مصر من خلال إنشاء محطة طاقة شمسية صغيرة أعلى سطح المنزل أو الفيلا، بحيث تحول المواطن من مستهلك للكهرباء إلى منتج للطاقة، ويضرب عصفورين بحجر، يستثمر ويحصل على كهرباء مجانا.

قصص اقتصادية حصري “صن واي” المصرية تسعى للاستحواذ على شركتي تركيبات طاقة شمسية

متوسط تكلفة إنشاء محطة طاقة شمسية صغيرة على منزل أو فيلا يتراوح بين 200 إلى 300 ألف جنيه، حيث يحدد السعر بناء على قدرة المحطة والألواح الشمسية والمحولات المستخدمة في التركيب، وفقاً لما قاله راضي.

وشرح مثال على ذلك، محطة طاقة شمسية على فيلا أو منزل بقدرة 10 كيلووات تحتاج لمساحة على السطح “أعلى المنزل” بنحو 90 مترا مربعا – حال استعمال ألواح شمسية كفاءتها 24%- إذ إن كل كيلووات من الألواح الشمسية يحتاج لمساحة بين 8 إلى 9 أمتار مربعة “حال التركيب بالتدريج – صف ألواح وخلفه صف آخر وهكذا”. وذكر أن تكلفة إنتاج الكيلووات في هذا النموذج تتراوح بين 16 إلى 19 ألف جنيه وتعتمد على نوع اللوح الشمسي المقرر تركيبه، وكذلك سبل حصول العميل على فاتورة ضريبية من عدمه.

وأوضح أنه بفرض أن هذا النموذج، مع سطوع شمسي لنحو 5 ساعات ونصف يوميا – الإشعاع الشمسي يعتمد على إشعاع المنطقة والصيانة في المحطة والسرعة في إصلاح الأعطال والغسيل المنتظم للخلايا – جميعها تسهم في عمل المحطة بصورة جيدة، وأكد أنه بفرض هذا النموذج، يتم محاسبة العميل من قبل شركة الكهرباء بنحو 140 قرشا لكل كيلووات ساعة، فإن العميل في حال تركيب محطة طاقة شمسية وفقاً لهذه العوامل سيسترد الأموال التي دفعها لإنشاء محطة الطاقة الشمسية في غضون 6 سنوات ويحصل على الكهرباء مجانا لمدة 19 سنة.

ذكر أنه كلما ارتفعت قيمة تعريفة الكهرباء الحكومية، انخفضت فترة استرداد تكلفة إنشاء المحطة الشمسية، وتصل فترة تشغيل المحطة 25 سنة بمعنى أن العميل يسترد أمواله على سبيل المثال بعد 6 سنوات وباقي هذه المدة يحصل على استهلاكه من الكهرباء مجانا.

واستكمل حديثه بأن النموذج المعروض لمحطة الطاقة الشمسية، سينتج كهرباء شهريا بحوالي 1500 كيلووات ساعة وهو ما يكفي تشغيل الإنارة لمنزل. وأكد أن طبيعة عمل الألواح الشمسية تقل كفاءتها بعد أول 10 سنوات من التشغيل بنحو 10% ثم تقل كفاءتها بعد 15 سنة من التشغيل بواقع 20%، ويتم حساب هذا الأمر، وأوضح أن النظام الشمسي الموجود على السطح يحتاج تكلفة صيانة سنوية بنحو 750 جنيها سنويا وبزيادة 10% سنويا.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

“تأكد بأنك لست مراقب ومُخترق”.. 6 علامات تكشف لك اختراق الفيس بوك تعرف عليها

قد يكون هناك الكثير من المساوئ لاستخدام التكنولوجيا في حياتنا اليومية، وتعتبر الاختراقات واحدة من …