واشنطن تطلق قوة بحرية لحماية السفن الإسرائيلية وصنعاء تدق ناقوس الخطر وتعلن حالة التأهب القصوى لمواجهة كبرى وشاملة

وسط استعدادات صنعاء لتوسيع نطاق المواجهة، أكدت واشطن أنها ستطلق قوة بحرية لصد هجمات قوات صنعاء الموجهة ضد السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر.

ونقلت الغارديان البريطانية عن مسؤولين في واشنطن تأكيدهم أنها ستعلن إطلاق قوة بحرية موسعة تضم دولا عربية لمكافحة هجمات الحوثيين على سفن بالبحر الأحمر، لكن بعض المسؤولين يعتقدون أنها ضمنت مشاركة الأردن والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وقطر وعمان ومصر والبحرين.

وذكرت الصحيفة أنه من المقرر أن يعلن وزير الدفاع لويد أوستن عن القوة، التي تحمل اسما مؤقتا هو “عملية حارس الرخاء”، عندما يزور الشرق الأوسط.

وأضافت: “كما هو الحال مع فرقة العمل 153 التي تعمل بالفعل من البحرين، فإن قوة الحماية الأكبر حجمًا مصممة لتوفير الطمأنينة لشركات الشحن التجارية بأن هجمات الحوثيين سيتم إيقافها، وأن البحر سيظل آمنًا للشحن التجاري، حسب الغارديان”.

وذكرت الصحيفة أن خمس شركات شحن كبرى حتى الآن أوقفت سفنها عن الملاحة في البحر الأحمر في أعقاب الهجمات التي شنتها قوات صنعاء رداً على الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة. وفيما كانت الولايات المتحدة تسعى إلى إقناع الصين بالانضمام إلى قوة حماية بحرية موسعة تنطلق من البحرين، أعلنت شركة OOCL، ومقرها هونج كونج، تعليق عبورها البحر الأحمر، لتنضم إلى شركة CMA CGM الفرنسية، وشركة Maersk الدنماركية، وشركة Hapag-Lloyd الألمانية، وشركة Mediterranean Shipping Co الإيطالية السويسرية، وهي أكبر شركة شحن في العالم.

قوات صنعاء تؤكد ثبات موقفها واستعدادها للمواجهة:

أكد قائد المنطقة العسكرية الخامسة في قوات صنعاء اللواء يوسف المداني، اليوم الاثنين، أن جبهة البحر الأحمر من جبهة فلسطين، واليمن جزء لا يتجزأ من معركة فلسطين، مشددا على أن أي تصعيد في غزة هو تصعيد في البحر الأحمر، وأي تهدئة في غزة تعتبر تهدئة في البحر الأحمر، مؤكدا أن أي دولة أو جهة تحول بيننا وفلسطين سنواجهها مستعينين بالله.

ودعا المداني إلى رفع الجوزية لمواجهة التهديدات، قائلا نحن معنيون برفع الجهوزية العالية لمواجهة أي تهديدات قد تطرأ، فالعدو يتربص باليمن ويسعى لعمل ردات فعل بعد تعرضه للإهانة.

وبشأن السيطرة على السفينة “جلاكسي ليدر” أوضح اللواء المداني أنه تم السيطرة على السفينة الإسرائيلية (جلاكسي ليدر) ـ  بفضل الله ـ في ظروف غاية في التعقيد، وعلى مسافة 120 كلم من السواحل اليمنية.

وأشار إلى أن العملية تمت والعدو في وضعية حذر والأمريكي متواجد بشكل كبير في البحر الأحمر وعلى مقربة من سفينة (جلاكسي ليدر)، لافتا إلى أن القوة الخاصة التي نفذت العملية كانت قد خضعت لتدريبات واسعة لمدة عامين لتنفيذ عمليات مماثلة.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

حدث كبير يترقبه الجميع في العاصمة صنعاء بشأن “المانجو اليمني” في هذا الموعد

يترقب الجميع حدثا مهما بشأن “المانجو اليمني” في العاصمة اليمنية صنعاء، والذي سينطلق في 12 …