“جاءكم البرد إلا أن يصرفها الله” فلكي سعودي يصعق الجميع ويكشف توقعاته خلال الايام القادمة

توقع الفلكي السعودي عبدالعزيز الحصيني منخفض فخم يوم الاربعاء القادم، مؤكدا قدوم البرد الا ان يصرفه الله.

وقال الحصيني في منشور له رصده “الميدان اليمني”:

جاءكم البرد الا ان يصرفها الله
الحالة الجوية الممطرة  ‎#الخامسة ‎#لموسم_١٤٤٥هـ
متوفع يوم الاربعاء القادم – ان شاء الله – تمركز منخفض فَخُمَ وتعمق رائع ويعتبر موقعه مناسب جداً للغربية والشمالية الغربية وشمالي الوسطى والشرقية واحتمال ان تتوسع الحالة

الحصيني يتحدث عن الشتاء واستمرار “المطرية الـ5”

تحدث الحصيني في منشور سابق يوم الخميس عن دخول اول ايام المربعانية، ودعا لتفعيل التنبيهات وقال: اليوم أول المربعانية حيث موجة برد متوسطة على مناطق متباينة.

قال الباحث في الطقس، العضو المؤسس للجنة تسميات المناخية عبدالعزيز الحصيني: إن اليوم هو أول أيام المربعانية وهي البداية الفعلية للشتاء، مشيرًا إلى أن المربعانية يتخللها ثلاثة نجوم؛ حيث الإكليل ١٣ يومًا، والقلب ١٣ يومًا، والشولة ١٣ يومًا، ومجموعها بالجملة ٣٩ يومًا؛ لذا يطلق عليها تجاوزًا المربعانية.

وأوضح “الحصيني”، أن المربعانية هي مظنة البرد؛ خاصةً إذا ما هبت رياح أصلها قطبي أو سيبيري، وتصل الحرارة في الشتاء فيهما من 50 إلى 60 تحت الصفر، وقال: “من فضل الله علينا أنه لا يصل إلينا من برودتهما إلا جزء يسير”. وأضاف: “يوافق دخول المربعانية هذا العام دخولَ موجة برد متوسطة القوة على الشمالية والوسطى والشرقية وشرق الغربية والمرتفعات الجبلية خاصة في الليل وطرفي النهار”.

وتابع، عبر حسابه على منصة “إكس”: “فترتها (أي المربعانية) مناسبةٌ لزراعة القمح في الوسطى، وفيها أطول ليلة وأقصر نهار في السنة ثم يبدأ النهار بالزيادة”.

وأردف: اليوم أول نجومها وهو الإكليل وأيامه 13 يومًا ويمكن اعتباره امتدادًا للوسم وفي الغالب يكون برده مقبولًا؛ حيث يقولون “إذا طلع الإكليل هاجت الفحول وشمرت الذيول وتخوفت السيول”، وينبت فيه الفقع إذا ما هطلت فيه أمطار وسمية وطرح الله فيه البركة؛ حيث تهاجر في هذا الوقت طيور القطا- الكدري- الجوني.

ونوه “الحصيني” بأهمية تفعيل التنبيهات حسب النماذج العددية للطقس وقال: “أبشروا وبشروا، متوقع -إن شاء الله- استمرار الحالة الجوية الممطرة الخامسة لوسم ١٤٤٥هـ وتشمل أجزاء من الشمالية والغربية والوسطى والشرقية والجنوبية والخليج العربي والتغيير وارد لأنها توقعات، والله أعلم.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

دقت ساعة الصفر.. أمطار غزيزة في الأثناء مصحوبة بعواصف قوية.. بدء تأثيرات الحالة المدارية التي تضرب عددا من المحافظات اليمنية

قالت مصادر محلية اليوم الأحد أن تأثيرات الحالة المدارية قد بدأت مع اقترابها من محافظة …