بالتزامن مع وصول بوتين إلى السعودية.. أمريكا تقوم بهذه الخطوة تجاه الرياض.. فيديو

تزامن وصول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى الرياض مع إعلان الادارة الامريكية بيع صفقة أسلحة ضخمة للسعودية.

ووصل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مساء اليوم الأربعاء، إلى العاصمة السعودية الرياض في زيارة رسمية، بعد زيارته للإمارات، وسيلتقي بوتين خلال زيارته مع ولي العهد السعودي ورئيس مجلس الوزراء محمد بن سلمان آل سعود.

وهذا هو اللقاء الشخصي الأول في هذا العام بين بوتين وبن سلمان، ولكن تم إجراء اتصالات منتظمة بينهما عبر الهاتف (في عام 2023، تواصلا بالهاتف خمس مرات، بما في ذلك في 6 سبتمبر). أما اللقاء الأخير بينهما فكان في الرياض، خلال الزيارة التي قام بها الرئيس بوتين إلى المملكة في أكتوبر 2019.

ومن المقرر أن يتم خلال اللقاء، بحث ومناقشة المسائل المتعلقة بمواصلة تطوير التعاون الثنائي متعدد الأوجه، بما في ذلك في المجال التجاري والاقتصادي.

صفقة الاسلحة الامريكية للرياض:

وافقت الإدارة الأمريكية على بيع أسلحة بقيمة 583 مليون دولار للسعودية، مع تصاعد التوترات في الخليج بعد سلسلة من الهجمات البحرية التي استهدفت السفن الاسرائيلية في البحر الأحمر، بالإضافة إلى ضربات الصاروخية والطيران المسير باتجاه اسرائيل من اليمن.

وقالت وزارة الخارجية إن الصفقة تشمل تحديث طائرات نظام المراقبة التكتيكية المحمولة جوا RE-3A والمعدات ذات الصلة.

وكانت السعودية قد طلبت شراء معدات لتحديث طائرات تاس التي حصلت عليها من شركة بوينغ في الثمانينات، حيث أرادت المملكة سبعة أنظمة أمان GPS/INS، وأجهزة اتصالات، وأنظمة لذكاء الإشارات من بين معدات أخرى.

وقال البنتاغون في بيان : “هذا البيع المقترح سيدعم أهداف السياسة الخارجية وأهداف الأمن القومي للولايات المتحدة من خلال تحسين قدرة المراقبة السعودية لمواجهة التهديدات الإقليمية الحالية والمستقبلية” .

وإلى جانب البيع للسعودية، قالت إدارة بايدن إنها وافقت على بيع 18 نظام رادار AN/TPQ-50 للإمارات بقيمة 85 مليون دولار.

وأخطرت إدارة بايدن الكونجرس بكلا البيعتين، ويحتاج الكونجرس إلى إعطاء الموافقة النهائية.

وقالت الولايات المتحدة إن الصفقة ستحمي البنية التحتية الحيوية والأصول المدنية ذات القيمة العالية وكذلك المنشآت العسكرية من نيران الصواريخ والمدفعية، إلى جانب المركبات الجوية بدون طيار، وقال البنتاغون في بيان إن “الإمارات شريك حيوي للولايات المتحدة لتحقيق الاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في الشرق الأوسط”.

وتأتي هذه التطورات في الوقت الذي تجتاح فيه الحرب في غزة الشرق الأوسط بين الاحتلال الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية بقيادة حماس.

كما أن الإعلان عن المبيعات المقترحة يأتي أيضًا في الوقت الذي يزور فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لزيارة السعودية والإمارات اليوم الأربعاء، وهي أول زيارة له منذ الحرب الروسية الأوكرانية.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

تحذير مبكر عالي الخطورة: الانذار المبكر يحذر جميع المواطنين من فيضانات مدمرة في 5 محافظات نهاية شهر ابريل

تحذير مبكر عالي الخطورة: الانذار المبكر يحذر جميع المواطنين من فيضانات مدمرة في 5 محافظات …